تتكون المنظمات من إدارات وأقسام متعددة لكل منها مسؤوليات وأهداف مختلفة تعمل جميعها مع بعضها البعض وتتداخل مسؤولياتها من أجل تحقيق أهداف المنظمة. لتنظيم أدوار تلك الأقسام مع بعضها البعض وتقليل الفجوة بينهم، يأتي هنا دور الحوكمة. فما هو معنى الحوكمة وما هي أهدافها وكيف يمكن تطبيقها في مجال تقنية المعلومات؟

معنى الحوكمة 

الحوكمة، أو ما تعرف ب “Governance”، هي مجموعة من القوانين والقواعد والإجراءات التي تهدف إلى تحقيق الجودة والتميز في الأداء من خلال اختيار الأساليب الصحيحة والفعّالة من أجل إدارة المنظمات وتحقيق أهدافها.

باختصار، الحوكمة هي اتباع نظام معين للتحكم في العلاقات بين الأطراف الأساسية التي تؤثر على أداء المنظمات، مما يُساعد على تنظيم العمل وتحديد المسؤوليات لتحقيق الأهداف على المدى الطويل.

 

 أهداف الحوكمة

هناك العديد من الأهداف التي يمكن تحقيقها في المنظمات عند تطبيق الحوكمة فيها، مثل:

  • وضع قواعد ومبادئ لإدارة المنظمات والمؤسسات والرقابة عليها.
  • تحقيق العدالة والشفافية وضمان حق المساءلة.
  • حماية حقوق المساهمين وأصحاب المصلحة في المنظمات.
  • توزيع الأدوار والمسؤوليات عبر هياكل تنظيمية مُحكّمة.

حوكمة تقنية المعلومات (IT Governance)

إذا كنت خبيراً في تقنية المعلومات أو موظفًا في شركة تقنية، فمن المحتمل أنك سمعت مصطلح حوكمة تقنية المعلومات ولكنك لم تفهم تماماً ما هو. تُعتبر حوكمة تقنية المعلومات عنصرًا بالغ الأهمية لأي منظمة، ومن شبه المؤكد أنك تستخدم ميزات الحوكمة دون أن تعرفها. فما هي حوكمة تقنية المعلومات (IT Governance)؟

حوكمة تقنية المعلومات، أو ما يعرف ب “IT Governance”، هي عملية واحدة أو عدة عمليات تُمكن موظفي تقنية المعلومات من التطبيق الصحيح للسياسات والاستراتيجية والعمل بأقصى قدر من الكفاءة لصالح المنظمة بشكلٍ عام، وتساهم الحوكمة على توضيح الأدوار والمسؤوليات وآلية اتخاذ القرار لحل التحديات. تتناسب حوكمة تقنية المعلومات مع حوكمة الشركات، فهي تعتبر مجموعة من العمليات التي تندرج تحت مفهوم حوكمة الشركات والمُصممة للحفاظ على فعالية وكفاءة الشركة بأكملها.

يقوم مديرو نظم المعلومات عند تطبيق حوكمة تقنية المعلومات بالتعاون مع المديرين التنفيذيين والإداريين لضمان كفاءة أداء نظم تقنية المعلومات وإدارة المخاطر التي يمكن أن تحدث في المنظمة.

حوكمة تقنية المعلومات هي أيضًا مجموعة من السياسات والإجراءات، وعادة ما يتم تعيينها على مستوى مجلس الإدارة أو المستوى التنفيذي. صُممت هذه الإجراءات من أجل توفير أقصى فائدة وقيمة من أصول تقنية المعلومات للمنظمة وأصحاب المصلحة فيها.

يشير جزء “الحوكمة” من حوكمة تقنية المعلومات إلى رؤية واسعة وبعيدة المدى لأصول تقنية المعلومات الخاصة بالمنظمة. فالحوكمة ليست معنية بالإدارة اليومية لأصول تقنية المعلومات، ولكن تنشئ سياسات وإجراءات تحكم وتحدد إدارة أصول تقنية المعلومات باستمرار.

أهداف حوكمة تقنية المعلومات 

استخدام وتطبيق حوكمة تقنية المعلومات في المنظمات من شأنها تحقيق أهداف عديدة للمنظمات، ومنها:

  • ضمان القيمة المقدمة لأصحاب المصلحة

يعتبر توفير القيمة لأصحاب المصلحة من أساسيات الحوكمة بشكل عام وحوكمة تقنية المعلومات بشكل خاص. يتطلب الحصول على أكبر قيمة من أصول تقنية المعلومات في المنظمة فهماً واضحاً حول الطريقة والكيفية التي تتبعها منظمتك في تقديم القيمة. ومن خلال تطبيق خطة حوكمة تقنية المعلومات، تستطيع ضمان توفير أكبر قيمة من تلك الأصول.

  • وضع استراتيجية تقنية المعلومات

إنشاء استراتيجية تقنية المعلومات له علاقة بتحديد رؤية واتجاه الاستثمارات الحالية والمستقبلية في أنشطة تقنية المعلومات في المنظمة. سواء كانت شراء برامج جديدة أو خدمة أجهزة تكنولوجيا معلومات جديدة، يجب أن يكون لجميع استثمارات تقنية المعلومات اتجاه واضح. كما أن وضع استراتيجية تقنية المعلومات يساعد على مواءمة قسم تقنية المعلومات مع أهداف العمل العامة للمنظمة بشكل أفضل، مما يساعد في ضمان تحقيق تلك الأهداف.

  • إدارة المخاطر

إن التحكم في مخاطر تقنية المعلومات لا يمكن القيام به دون وجود بيئة عمل منظمة تخضع لعمليات محددة يمكن قياسها وإدارتها وتتبعها. لذلك، يساعد وجود وتطبيق حوكمة تقنية المعلومات على تتبع المخاطر وقياسها وإدارتها وتكرار العملية ضمن بيئة مُحكّمة. كما أنها تساعد على التأكد أن المنظمة تمتثل لقواعد ولوائح محددة والذي بدوره يساعد على إدارة المخاطر وتقييمها وبالتالي تقليلها.

  • قياس الأداء

من المستحيل الحصول على رؤية تشغيلية كاملة لقياس الأهداف في كل جانب من جوانب العمل، بما في ذلك تقنية المعلومات. لذلك يعتمد أعضاء مجلس الإدارة والمديرون التنفيذيون على وضع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) وقياسها لمعرفة كيفية أداء أصول تقنية المعلومات بشكل دوري.

ما هي أنواع المنظمات التي تستخدم حوكمة تقنية المعلومات؟

تحتاج كل من منظمات ومؤسسات القطاعين العام والخاص إلى طريقة لضمان دعم وظائف تقنية المعلومات الخاصة بها لاستراتيجيات وأهداف العمل. ويجب أن يكون برنامج حوكمة تقنية المعلومات الرسمي مُطبقاً في أي منظمة وفي أي صناعة تحتاج إلى الامتثال للوائح المتعلقة بالمساءلة المالية والتكنولوجية، وذلك بالرغم من أن تنفيذ برنامج شامل لحوكمة تكنولوجيا المعلومات يتطلب الكثير من الوقت والجهد.

في الوقت الذي قد تمارس فيه الكيانات الصغيرة جدًا أساليب إدارة تقنية المعلومات الأساسية فقط، يجب أن يكون هدف المنظمات الأكبر والأكثر تنظيمًا هو برنامج كامل لحوكمة تقنية المعلومات.

أُطر عمل حوكمة تقنية المعلومات IT Governance Frameworks

يمكن تعريف أُطر عمل حوكمة المعلومات أنها خارطة طريق تحدد الأساليب التي تستخدمها المنظمة لتنفيذ وإدارة حوكمة تقنية المعلومات والإبلاغ عنها داخل المنظمة.

دعونا نلقي نظرة على اثنين من أُطر عمل حوكمة تقنية المعلومات الأكثر شيوعًا حسب PeopleCert:

  • ITIL:

مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات ITIL عبارة عن مجموعة من الممارسات والتقنيات المستخدمة من أجل إدارة خدمات تقنية المعلومات، وتركز أيضاً على مواءمة تلك الخدمات مع احتياجات الأعمال.

يتضمن إطار عمل مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات على 5 من أفضل الممارسات الإدارية ابتداءً من الاستراتيجية وحتى التصميم. تهدف تلك الممارسات إلى ضمان دعم تقنية المعلومات للعمليات الأساسية في المنظمة.

تعرّف أكثر على الدورة التدريبية ITIL Foundation التي نقدمها في بكه من هنا

  • COBIT:

يعتبر إطار العمل COBIT من أكثر آليات العمل شيوعاً والمعتمدة عالمياً في حوكمة تقنية المعلومات فهي تهدف إلى ربط تقنية المعلومات مع مختلف العمليات في المنظمة مما يساعد على تقليل الفجوات بين الأٌقسام المختلفة والتقليل من المخاطر.

 ويهدف إلى تحقيق القيمة القصوى للمعلومات من خلال استخدام أحدث التقنيات والممارسات في حوكمة تقنية المعلومات. حيث يتم فيها تحديد كل عملية بمدخلات، ومخرجات، وأهداف، وطرق قياس الأداء وأكثر.

تعرف أكثر على الدورة التدريبية COBIT 5 Foundation التي نقدمها في بكه من هنا

كيف يمكن لحوكمة تقنية المعلومات مساعدة المنظمات في نجاح مشاريع تقنية المعلومات؟

يُعتبر وجود وتطبيق حوكمة تقنية المعلومات في المنظمات أمراً مهماً لنجاح المشاريع والاستثمارات في مجال تقنية المعلومات. فوجود إطار عمل لحوكمة تقنية المعلومات يساعدك على التفكير في أصول تقنية المعلومات في منظمتك وبالتالي ستكون قادراً على تحديد حجم قيمة تقنية المعلومات، وقياسها، وتقديمها بكفاءة إلى منظمتك. عندها يمكنك القول أن حوكمة تقنية المعلومات في منظمتك ناجحة.