training provider

قد تجبر التغيرات السريعة في بيئة العمل وظروف السوق التنافسية منظمات الأعمال للحفاظ على قدرتها التنافسية وذلك من خلال تطوير وتدريب موظفيها. ولذلك، لقد بدأت الشركات بالبحث عن متعهدي تدريب يمكنهم تقديم المساعدة في تطوير مهارات موظفيهم. وفي هذا المقال سنناقش معنى التدريب. وما هي الخصائص التي يجب توافرها في متعهد التدريب؟

التدريب هو “عملية جلب شخص إلى معيار متفق عليه من الكفاءة من خلال الممارسة والتعليم” (قاموس كولنز). كما أنه يساعد في ضمان قدرة الموظفين على استكمال عملهم بأمان وكفاءة. عادة، تعطي الشركات مسؤولية التدريب لشخص أو قسم متخصص ومتفاني بالعمل. يحتاج الشخص المسؤول لأن يكون على علم بكيفية إدارة التدريب وما يجب القيام به تحديداً. عند اختيارك لمعاهد/مراكز تدريب هناك بعض النصائح المهمة التي يجب عليك أخذها بعين الإعتبار بما لاختيار الأفضل من بين معاهد/مراكز التدريب.

النقاط الخمسة التالية يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيارك التدريب:

1- الخبرات العملية: إسال دائماً عن السير الذاتية للمدربين لدي معهد/مركز التدريب حيث يمكنك من خلالها التحقق من خلفيتهم العملية، مع من عملوا ومتى؟ هل لديهم المهارات المطلوبة؟. كما يجب عليك أن تسأل عن مراجع العملاء ومن ثم الاتصال بهم، اسألهم كيف كان العمل مع معهد/مركز التدريب؟ هل كان لديه أفكار جيدة؟ هل كان مهنياً؟. اسأل أيضاً عما إذا كان مسجلاً رسمياً و لديه المقدرة والصفات التي تؤهله لإعطاء التدريب المرغوب به أم لا؟ إعمل مع معاهد/مراكز التدريب الذين يفهمون نوع عملك بشكل ممتاز، فإذا أردت الحصول على تدريب خاص ببرامج الكمبيوتر فيجب عليك إحضار مدرب مختص بهندسة الحاسوب، و ليس مهندساً مدنياً.

 

2- معرفة عميقة بالعمل: إن الهدف من التدريب هو زيادة كفاءة الشركة وبناء بيئة محفزة للموظفين. وهذا ممكن أن يتم حين يكون المدرب على دراية بالخدمة أو المنتج الذي يقدمه، بنموذج العمل، التحديات، الاستراتيجيات، والواقع اليومي لعمل المشاركين. يجب عليك التأكد من أن ما تقوم به وما تحتاجه مألوفاً تماماً لمعهد/مركز التدريب الذي ستختاره. وأيضاً، تأكد من أن المعرفة والمهارات المُتَوَقع إكتسابها من التدريب ومخرجات العمل ستكون متاحة لك. إسال معهد/مركز التدريب ما هي الوظائف التي يمكن أن يقودنا التدريب إليها؟ هل هناك أي متطلبات أو شروط أخرى مطلوبة بالإضافة إلى التدريب من أجل تحسين فرصتك في الحصول على وظيفة في المجال الذي ترغبه؟.

 

3- مهارات قوية في التواصل والتعامل مع الآخرين: يجب على معهد/مركز التدريب الفعال أن يطور مهارات المتدربين لديه وأن يتواصل مع الناس بإستمتاع. فيجب عليه أن يحب الحديث، والتفاعل مع الناس، والاستماع إلى مشاكلهم، وأن يأتي بحلول لهذه المشاكل، وأيضاً أن يتمتع بالقدرة على تحفيز الناس من أجل أن يكونوا أفضل مما هم عليه. إن مدى تجاوب معهد/مركز التدريب مع ملخص وقوانين العمل الخاصة بك ستساعدك على معرفة معاهد/ مراكز التدريب المحترفة من غيرها من المعاهد/المراكز. فمن المنطقي أن يتجاوب المعهد/المركز من خلال طرح الأسئلة التي تساهم في فهمك لما تبحث عنه. كما ويجب عليه أن يكون سريعاً ومهنياً في رده. وعليه تقديم بعض الاقتراحات المكتوبة والتي ستحدد لك مدى فهمه لاحتياجك.

 

4- التفكير الإبداعي والابتكاري: وبهذا نعني كيفية تفكير معاهد/مراكز التدريب؟ هل يقدمون أفكاراً وحلولاً جديدة ستساعدك على تحقيق أهدافك؟ هل يحافظون على التدريب حيوياً ومسلياً؟ هل لديهم المقدرة على جذب انتباه المتدربين؟ هل دائماً ما يرغبون بتحسين وتطوير ما يقدمونه من خدمات؟ هل يوفرون أي نوع من الخدمات أونلاين؟ إذا كانوا يوفرون مثل هذه الخدمات تأكد من معرفة المتطلبات والاحتياجات التكنولوجية؟ ما هي الأدوات التي سيحتاجونها؟ ما هي المواد المطلوبة؟ ما هو مستوى المهارات المطلوبة من المتدربين؟ كيف سيتم إجراء التقييم؟ كيف سيتأكدون أن الشخص المشارك في الأنشطة عبر الإنترنت هو نفس الشخص المسجل في هذا التدريب؟ هل هناك أي رسوم إضافية؟ كيف يتمكن المتدربون من الدفع للتدريب؟

 

5- القدرة على القياس: ونعني به قياس قدرات طاقم العمل ومهاراتهم ومعرفة ما يحتاجونه بدقة وما إذا كانوا يحققون أي تقدم ملحوظ أثناء التدريب أم ما زالوا بنفس المستوى؟ إن معاهد/ مراكز التدريب المتميزة تؤمن أن المهم ليس كم هي رائعة الدورات التدريبية التي يقدمونها بل كم هي رائعة النتائج التي حققتها الدورات التدريبية.

وفي الختام، إن اختيار معهد/ مركز تدريب ليس بالأمر السهل، لذلك عليك أن تكون حذراً في اختيار المعهد/ المركز الذي ستعهد إليها مؤسستك عملية التدريب. ولكن اطمئِن، فبإتباعك النصائح والخطوات السابقة التي سردتها مؤسسة بكه من واقع خبرتها الطويلة في التدريب سيصبح اختيارك معهد/ مركز التدريب مهمة سهلة بكل تأكيد.

فريق بكه للتدريب والاستشارات