لماذا تحتاج الشركات إلى معايرة سلم رواتبها

غالباً ما تكون ادارات الشركات قلقة ما إذا كان مستوى الرواتب والحوافز الذي تقدمه لمدرائها الكبار على نفس المستوى الذي تقدمه الشركات الأخرى الشبيهة لها في الحجم والتي تعمل في نفس المجال. عدد قليل من الشركات لديها هذه المعلومات رغم أهميتها، فالتحدي يكمن في امتلاك هذه المعلومات. لكي تجذب الشركة مدراء كبار فيجب عليها ان تكون على دراية بما يعرض في السوق لمثل هؤلاء المدراء وبالتالي تنافس وتطور سلم رواتب بنفس المستوى أو أفضل بحيث يمكنها من استقطاب مدراء كبار. معايرة سلم الرواتب يساعد الشركات في التغلب على هذه القضية.

ما هي معايرة سلم الرواتب؟

معايرة سلم الرواتب هي عملية تعطي تحليل كامل لحزم المكافآت والتعويضات بحيث تسمح للشركة بمقارنة رواتبها والحوافز التي تقدمها مع شركات اخرى معروفة في نفس المجال. هي عملية تحليل علمية مركزة ومفصلة وليست مجرد عملية مسح لسلم رواتب بشكل تقليدي.

المعلومات التي تحصل عليها الشركات بعد اجراء معايرة سلم الرواتب

تحصل على قائمة شركات مفصلة بأسمائها حسب المجال والحجم وقيمة الرواتب كالتالي:

# المنصب حجم الشركة المجال راتب أساسي مكافأة نقدية أسهم ممنوحة حوافز مستقبلية راتب تقاعدي
شركة 1 مدير تنفيذي
مدير عام
مدير مالي
شركة 2 مدير تنفيذي
مدير عام
مدير مالي

كيف نحصل على المعلومات اللازمة لمعايرة سلم الرواتب؟

أغلب المعلومات المذكورة في الجدول السابق تكون متاحة في التقارير السنوية للشركات وتكون منشورة أمام الجميع، ولكن لكي تحصل الشركة على بيانات مفيدة عليها الخوض في هذا الكم الهائل من البيانات بل وتحليلها أيضاً وهذا أمر معقد جداً ولا تستطيع اغلب الشركات القيام به لوحدها. الحل الأفضل هو تعهيد (Outsourcing) هذا العمل الكبير والمعقد (salary benchmarking) لطرف ثالث يقوم بإنجازه مثل مؤسسة بكه للتدريب والاستشارات بحيث يكون لديها خبرة سابقة وقوية في أعمال معايرة سلم الرواتب، وبالتالي توفير الكثير من الجهد والوقت على الشركة وتفرغها لأداء أنشطتها الرئيسية.

لماذا تعتبر معايرة سلم الرواتب عملية هامة للشركات؟

  1. تقليل مخاطر خسارة مدراء الشركة الكبار وانتقالهم لشركات أخرى منافسة توفر عروض وحوافز أفضل.
  2. يكون لديها مؤشر واضح عن مستوى الرواتب التي يحصل عليها مدراءها مقارنة بالشركات الأخرى.
  3. معرفة كم تدفع الشركات المحيطة الأخرى، مما يساعدها في عملية الاستقطاب والاحتفاظ بموظفيها.
  4. تساعد في الحفاظ على سمعة الشركة.
  5. إثبات للمساهمين بشكل قاطع ان المدراء الكبار قادرين على اعطاء قيمة للشركة مقابل ما يتقاضوه.

6 خطوات لإجراء معايرة لسلم الرواتب

  1. انجاز الوصف الوظيفي

يجب أن يكون هناك وصف وظيفي لكل موظف في الشركة، حيث لا يمكن اجراء معايرة للرواتب اعتماداً فقط على المسميات الوظيفية بل يلزم مقارنة المهارات والمسؤوليات والخبرات لكل وظيفة مع ما يماثلها في شركات أخرى.

  1. خطط

قم بإعداد خطة لعملية معايرة الرواتب.

  1. حدد الغرض من عملية معايرة الرواتب

حدد هل الغرض هو: مراجعة الرواتب؟ ام هل تشعر بأن هناك فريق يدفع له أقل أو أكثر مما يستحق؟ أم هل المدراء الكبار يغادرون الشركة ولا يستمرون طويلاً؟ أم الشركة تواجه عقبات في استقطاب موظفين جدد في مجالات معينة؟

  1. ضع الأهداف لعملية معايرة الرواتب

مثلاً: زيادة الرواتب 5% أو تقليل الرواتب بنسبة 10% في الـ 18 شهر القادمة. سوف تستخدم هذه الأهداف لاحقاً لقياس مدى نجاح الشركة.

  1. ضع موازنة تقريبية وحدد الموارد اللازمة

تنقسم تكلفة عملية معايرة الرواتب الى قسمين، الأول تكلفة علمية المسح والقسم الثاني تكلفة الاستشاريين الذين يقومون بعملية التحليل واصدار التقارير. في حال قررت الشركة القيام بالعملية كاملة من خلال فريقها فسوف تتحمل تكلفة عملية المسح الميداني فقط. أما لو تم تعهيد (Outsource) العملية لطرف ثالث فسوف تتحمل الشركة تكلفة المسح الميداني وايضا أجور الاستشاريين.

  1. ضع جدولاً زمنياً

بما أن الأهداف قد حددت فيسهل الان رسم جدول زمني لإنجاز عملية معايرة الرواتب. ولكن يجب التنويه الا أنه في حالة كان في الشركة معدل دوران وظيفي عالي فيجب أن يوضع جدول زمني قصير أقصاه عام. أما إذا كانت الشركة قليلة التوظيف نسبياً فيمكن انجاز العملية خلال 18-24 شهر.

 

فريق بكه للتدريب والاستشارات