الموارد البشرية

تقييم نضج الموظفين والموارد البشرية

أحد أهم العمليات للحفاظ على مستوى أداء قسم الموارد البشرية هو تقييم القسم بشكل منتظم، ويمكن أن يكون هذا التقييم هو الطريقة الوحيدة لتحديد مدى تلبية احتياجات الموارد البشرية وواجباتها واستعدادها وتحقيقها في أي منظمة. تقوم العديد من المنظمات بإجراء مثل هذه التقييمات داخليًا، ومع ذلك فمن المحتمل أن تحصل على نتائج أفضل وأكثر موضوعية إذا قامت بالتعاقد مع منظمة خارجية للقيام بذلك. الهدف الرئيسي من هذا التقييم هو تحديد نقاط القوة والضعف في المنظمة، لمعرفة مجالات التميز والمجالات التي تحتاج إلى بعض التحسينات.

هناك أنواع عدة من التقييمات بناءً على الهدف من التقييم ومنها على سبيل المثال مدى الالتزام بالسياسات والإجراءات، ومدى التوافق مع الاستراتيجية، أو تقييم وظيفة معينة من وظائف الموارد البشرية المختلفة. يركز الالتزام على ما إذا كانت المنظمة تمتثل للأنظمة واللوائح، بينما تكشف الاستراتيجية عن نقاط القوة والضعف في السياسات والعمليات ومواءمتها مع الخطة الإستراتيجية للمنظمة.

إجراء تقييم إداري شامل يتطلب الكثير من الموارد وكثير من المنظمات لا يمكنها أن تقوم بهذه العملية أكثر من مرة في السنة. لذلك، تعتمد المنظمات إجراء تقييمات مصغرة تراعي مراجعة جزئية معينة في وقت محدد. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بإجراء تقييم بعد حدث مهم أو تطبيق تغيير جديد في المنظمة لمعرفة تأثيره على المنظمة.

تتضمن عملية إجراء التقييم العديد من الخطوات، يمكن تلخيصها فيما يلي:

1.     تحديد نطاق ونوع التقييم .

2.     تحليل البيانات ووضع معايير لمقارنة النتائج.

3.     تقديم ملاحظات على النتائج.

4.     تطبيق التغييرات وتعزيز التطور.

 

من أجل الحصول على وضع تنافسي جيد، يجب أولاً وقبل كل شيء الحفاظ على موظفيك الموهوبين. لذلك تتبنى بعض المنظمات نموذج نضج قدرات الأفراد (PCMM) وهو إطار لإدارة رأس المال البشري بهدف تحسين إدارة وتطوير الأصول البشرية للمنظمة. كما تعتبر أداة تُستخدم لمساعدة المنظمات على إظهار نضج ممارسات القوى العاملة لديها وإنشاء منصة لتنمية القوى العاملة، ووضع جدول زمني لإجراءات التحسين، وكذلك دمج تنمية القوى العاملة مع تحسين العمليات وإنشاء ثقافة متميزة. هناك خمس مراحل لنموذج نضج قدرات الأفراد (PCMM) وهي: عمليات بدائية، عمليات تطبق بشكل متكرر، العمليات محددة، العمليات تدار بشكل فعال، العمليات مثالية. كما هو معلوم فإن جذب وتطوير وتنظيم وتحفيز واستبقاء الأشخاص الموهوبين، يعد مطلبًا رئيسيًا لتحقيق وضع تنافسي جيد.

لدينا في بكه الخبرة لتقييم الموظفين وتقييم وقسم الموارد البشرية، ويمكننا أن نقدم لكم الدعم اللازم لتحقيق النتائج المطلوبة.

المنافع الرئيسية لتقييم نضج للموظفين والموارد البشرية:

  • تساعد المنظمة في معرفة ما إذا كانت ممارسات الموارد البشرية تدعم أو تتعارض مع أهداف المنظمة.
  • إبلاغ الموظفين بما إذا كان أداءهم مقبولًا أم لا، وجعلهم على دراية بنقاط الضعف في أدائهم.
  • الكشف عن الأسباب الكامنة وراء ضعف أداء الموظفين.
  • المساعدة في عمليات التخطيط والتطوير المهني للموظف.
  • قياس استعداد الموظف الترقية، ويمكن أن تقرر المكافأة أو زيادة الرواتب نتيجة لذلك.
  • تحسين الإنتاجية لأن كل موظف يعرف أنه سيكون هناك تقييم لأدائه.

لمعرفة المزيد عن هذي الخدمة، اقرأ:

نموذج نضج قدرات الأفراد (PCMM)

لماذا تحتاج إلى إجراء تقييم الموارد البشرية؟