الموارد البشرية

تصنيف الوظائف وتطوير الحوافز

من أكثر المواقف صعوبةً والتي تواجه مسؤول الموارد البشرية هي الجدل القائم على مدى أحقية وإنصاف الرواتب المدفوعة لكل موظف بالمنظمة.  إن من مهام مسؤول الموارد البشرية هي التحقق من أن رواتب الموظفين عادلة داخل المنظمة ومنافسة خارجها.  يمكننا في بكه أن نصمم لك هيكل الرواتب لجميع الوظائف في منظمتك والذي يؤكد أن شاغل كل وظيفة سيحصل على الراتب المناسب لها مما سيعزز استقطاب المهارات والكفاءات المناسبة من الخارج والحفاظ على الموظفين الحاليين. تشمل خدماتنا ما يلي:

التقييم الوظيفي: سيقوم الفريق الاستشاري في بكه بتقييم جميع الوظائف في المنظمة باستخدام طريقة منهجية تقيس كل وظيفة في للمنظمة. سنقوم بتعيين عدد من النقاط لكل وظيفة لتعكس أهميتها بالنسبة للمنظمة بناءً على مواصفات محددة مسبقاً. وعلى ذلك النحو، ستستطيع بعد ذلك تحديد أي من الوظائف سيخصص لها مزايا أعلى من غيرها ولماذا.

التدرج الوظيفي: إن أغلب الشركات تمتلك درجات لكل مجموعة من الوظائف عوضاً عن أن تمتلك درجة مخصصة لكل وظيفة في المنظمة وذلك لسهولة تطبيق المكافآت وإدارة المواهب وقياس الأداء. يستطيع فريق بكه مساعدتك لتحديد جميع الوظائف المتشابهة في المستوى ومتطلبات الأداء ودمجها في مستويات تصنيف وظيفية مختلفة.

القياس المقارن للرواتب: نستطيع في بكه مساعدتك في قياس رواتب منظمتك مقارنة مع المنظمات الأخرى التي تعمل في نفس المجال وذلك للتأكد من أنك تقوم بصرف رواتب منافسة مقارنةً بالسوق. نستطيع أيضاً مساعدتك لتحديد فلسفتك في الرواتب والتي تتراوح بين ريادة السوق أو مماثلة للسوق أو أن تكون أقل من السوق فيما يتعلق برواتب الوظائف.

هيكلية الرواتب: سنقوم بمساعدتك على تحديد مجال الرواتب (الحد الأدنى والمتوسط والأعلى) لكل تصنيف، والأهم من ذلك، سنقدم لك حلول مخصصة لمن هم فوق أو تحت مجال الرواتب المحدد لهم بما يتناسب مع فلسفة الرواتب لديك.

تجد العديد من الشركات أن توفير الاستراتيجية المناسبة أمرا صعبا وذلك لأنهم غير قادرين على تصميم وتنفيذ وإدارة خطط المكافآت الكلية التي يرغبون بها. ويؤثر وجود التضارب ما بين استراتيجية المكافآت واستراتيجية العمل للمنظمة سلباً على إنتاجية الموظفين وفعاليتهم وفي النهاية تؤثر سلباً على مستوى الأرباح وتؤدي إلى زيادة التكاليف على الشركة. بدايةً من المكافآت قصيرة الأمد وانتهاءً بالحصص على المدى الطويل، نستطيع في شركة بكه أن نوائم بشكل فعال بين نتائج الأداء المطلوبة واستراتيجية المنظمة وذلك عبر فهم استراتيجية العمل ومؤشرات الأداء الرئيسية واحتياجات الموظفين وبعد ذلك نقوم بتحديد وتصميم خطة مكافآت كلية مخصصة لمنظمتك. نفخر بأننا قمنا بمساعدة عملائنا لمواءمة تكاليف المكافآت بنتائج الأعمال لبناء بيئة تنظيمية مبنية على الأداء حيث يتم مكافأة الموظفين ذوي الأداء العالي والحفاظ عليهم. تشمل خدماتنا ما يلي:

الحوافز قصيرة المدى: يستطيع فريق بكه الاستشاري مساعدتك على اختيار خطط التحفيز الأفضل لتحقيق النتائج على المدى القصير. يمكن أن تكون هذه الحوافز نسب على المبيعات أو مكافآت سنوية أو جوائز نقدية أو مكافآت على المشاريع أو أي حوافز أخرى متعلقة بأهداف تمتد من فترة ستة أشهر إلى السنة. يمكن الاستفادة من الحوافز قصيرة المدى عادةً لاستقطاب موظفين جدد أو الحفاظ على الموظفين الحاليين.

الحوافز طويلة المدى: بالنسبة للمنظمات المهتمة بتحقيق الأهداف المتوسطة أو على المدى الطويل فإن تحديد الحوافز المناسبة والتعرف على الأهداف المناسبة لكل الحوافز قد يكون أمراً معقداً خصوصاً عندما تحاول أن تتفادى ازدواجية تلك الحوافز مع المكافأة قصيرة المدى.

يمكننا في بكه أن نساعدك على تحديد وتصميم خطط الحوافز طويلة المدى بشكل فعال لإنشاء بيئة تنافسية مفيدة. حيث تستخدم خطط الحوافز طويلة المدى لاستقطاب والمحافظة على القادة الرئيسيين في المنظمة وذلك لكي يكون كامل تركيزهم على الأهداف طويلة المدى وبناء المسؤولية تجاه تحقيق هذه الأهداف.

يمكن لأصحاب الأعمال الاختيار من بين عدة حوافز طويلة المدى والتي تتنوع ما بين خطط حصص الأسهم والأسهم المحدودة والأسهم المبنية على الأداء بالإضافة إلى خطط التعويضات النقدية.

برامج الحوافز: برامج الحوافز هي برامج غير مالية والتي يمكن أن يحصل عليها للموظفين بموجب القانون أو عبر تحقيق الأهداف المتفق عليها. تتسارع تكلفة الحوافز في أغلب الشركات مقارنة بأي عنصر تكلفة آخر. لذلك، نقوم في بكه بتقييم الحوافز الحالية المقدمة بالمقارنة مع احتياجات المنظمة والموظفين ونقوم بعد ذلك بتصميم برامج حوافز ذات التكلفة الأقل، والتي تلامس احتياجات الموظفين على الوجه الأمثل بما يتوافق مع قانون العمل وأهداف الأداء المطلوبة.

مكافآت المدراء التنفيذين: لا توجد ممارسة مفضلة فيما يتعلق بمكافآت المدراء التنفيذيين. ومن أفضل الطرق لتطبيقها هي الاتفاقية طويلة المدى بين المنظمة وعضو الفريق التنفيذي حيث أن ذلك الموظف سيتلقى مجموعة من الحوافز طويلة وقصير المدى بناءً على عوامل متفق عليها والتي يمكن أن تكون محددة بزمن معين أو مبنية على الأداء. وكما يبدو الأمر، فإن عملية تحديد المكافآت للتنفيذيين أمر معقد.

بناءً على فهمنا لأعمالك واستراتيجيتك وفلسفتك في المكافآت، يمكننا في بكه أن نصمم لك التركيبة الصحيحة من المميزات والحوافز لفريقك التنفيذي والتي تتماشى مع استراتيجية منظمتك وبأقل التكاليف.

المنافع الرئيسية لتصنيف الوظائف وتطوير الحوافز:

  • توفير وسيلة منهجية في تقييم الوظائف والدرجات.
  • زيادة مشاركة الموظف، والرضا، والأداء.
  • تمكين المنظمات من مقارنة وقياس رواتبهم بالسوق.
  • بناء ثقافة تركز على الأداء.
  • تطوير برنامج مكافآت المدراء التنفيذيين

لمعرفة المزيد عن هذي الخدمة، اقرأ:

استراتيجية المكافآت الاجمالية