الموارد البشرية

تطوير حوكمة وسياسات الموارد البشرية

وثيقة حوكمة الموارد البشرية وسياساتها أو دليل الموارد البشرية هو مستند يتضمن السياسات والإجراءات بالتفصيل، والتي تعتبر دليل ارشادي لأي منظمة لضمان تحقيق أهدافها على النحو الأمثل. وهي مصممة لمساعدة المنظمة في إدارة الموظفين، والوفاء بالالتزامات القانونية، واتخاذ قرارات موثوقة للحد من الخلافات والنزاعات.

يحق لكل منظمة صياغة سياساتها التي تتوافق مع هويتها واستراتيجياتها، ولكن في نفس الوقت يجب أن تأخذ في الاعتبار مصالح الموظفين والأنظمة ذات العلاقة. ويجب أن تحتوي الوثيقة على العديد من السياسات المتعلقة بشؤون الموظفين مثل التوظيف، والاختيار، والتدريب، والمزايا والتعويضات، والسلامة، وما إلى ذلك.

التوظيف واستقطاب المواهب: يوضح الجزء المتعلق بعملية التوظيف الغرض من التوظيف، إذا كانت المنظمة تحتاج إلى موظف بدوام كامل أو بدوام جزئي، أو اتصال دائم أو محدود لأوقات محددة، يعتمد ذلك على بعض العوامل مثل الراتب أو ساعات العمل أو حتى الوظيفة نفسها.

التدريب والتطوير: بعد شغل المنصب بالشخص المناسب بناء على مقاييس معينه، تتبنى المنظمة استراتيجية تدريب تتوافق مع اهتمامات الموظف والمنصب نفسه لتحسين أدائها.

المسار المهني: تحدد المنظمة المسار الوظيفي لتمكن من تطوير الموظفين وتنميتهم. يمكن أن تكون الحركة في المسار الوظيفي عموديًا أو أفقيًا ويرتبط المسار الوظيفي بخطة التطوير لضمان استعداد الموظف لهذا المنصب.

إدارة الأداء: تشمل كلا من مراجعة الأداء المستمر والمراجعة الدورية الرسمية لأداء الموظف، بالإضافة إلى السياسات والمبادئ التوجيهية والنماذج المطلوبة لإدارة فعالة للأداء.

لدينا في بكة الخبرة في تطوير حوكمة وسياسات الموارد البشرية بما يحقق أفضل نتائج الأداء، ويؤدي إلى نمو المنظمة وزيادة الكفاءة والربحية.

المنافع الرئيسية لتطوير حوكمة وسياسات الموارد البشرية:

  • وضع رؤية شاملة لاستراتيجيات وسياسات المنظمة.
  • تشجيع الموظفين لتحقيق الإنتاجية والكفاءة المثلى.
  • الحفاظ على علاقة جيدة بين الموظفين والإدارة وتعزيز الثقة بينهم.
  • عندما تكون الأجور والمزايا عادلة وتنافسية، فإن هذا يحفز الموظفين على بذل قصارى جهدهم وزيادة ولائهم للمنظمة.

لمعرفة المزيد عن هذي الخدمة، اقرأ:

دليل الموارد البشرية

لماذا الاهتمام بإدارة الموارد البشرية؟

أفضل الطرق لزيادة اندماج الموظفين

لماذا يجب عليك تطبيق التنوع والشمولية في منظمتك؟

تعرف كيف تحول بيئة عملك إلى بيئة عمل ملهمة