إلى أي مدى تساهم الموارد البشرية في استراتيجيات الأعمال؟ هل من الممكن أن نجعل للموارد البشرية قيمة مضافة على مستوى مجلس الإدارة؟ خلال العقد الماضي، كان لدى الموارد البشرية مساهمة وأثر ضئيل على استراتيجيات العمل بشكل عام. مع ذلك، في بيئة اليوم المتزايدة التعقيد، فإن الموارد البشرية بمكنها أن تحدث الفرق في مستوى أداء المنظمة كشريك استراتيجي.

تلجأ أغلب المنظمات لتخطيط القوى العاملة لفترة 3 أشهر أو 6 أشهر القادمة أو حتى السنة مقبلة، ولكن القليل من تلك المؤسسات فقط من يدرك الاحتياجات البشرية للسنوات الخمس المقبلة. ولكي تدرك المؤسسات ذلك، ينبغي لها أن تمتلك درجة فهم عالية للأعمال وتأثير العوامل الداخلية والخارجية على متطلبات المنظمة من الموارد البشرية.

يمكننا في بكه أن نساعدك لكي تكون شريك أعمال استراتيجي من خلال مواءمة أنشطة الموارد البشرية مع استراتيجية المنظمة الكلية وإرشادك لكي تقوم بالاستثمار الضروري في الممارسة الصحيحة للموارد البشرية بدلا من استهلاك مواردك في الاتجاه الخاطئ.

ليس من الضروري أن تتلاءم خطة الموارد البشرية التقليدية مع استراتيجية المنظمة في جميع الأوقات. يتم تطوير استراتيجية الموارد البشرية الناجحة بناء على خطة دقيقة ومرنة لأعداد وكفاءات وتكلفة ومستوى الأفراد المرغوبين. بحيث تخدم هذه الخطة الأهداف قصيرة المدى وبنفس الوقت أن تكون مرنة مع التغييرات على المدى البعيد.

تشمل خدماتنا مايلي:

  1. تخطيط قوى العمل:

سنقوم بتحديد احتياج الموظفين في المستقبل (تحليل الطلب ). وسنجيب عن الأسئلة التالية: ماهي المهارات والخبرات التي يحتاجها الموظفين؟ ما هو عدد الموظفين المطلوب من كل مجال ؟ ماهي الفترة المطلوبة لتوفير الموظفين الجدد؟

بعدها، سنقوم بتحديد المهارات والكفاءات المتوفرة في الموظفين الحاليين (تحليل العرض) ووفقاً لذلك، يمكننا تحديد الفجوة وإنشاء خطة عمل لمعالجتها بالاستعانة بالأشخاص المناسبين في الوقت المناسب.

  1. تخطيط التعاقب الوظيفي

تخطيط التعاقب الوظيفي هو عبارة عن خطة يتم وضعها لإعداد وتهيئة عدة أشخاص لأداء مهام رئيسية محتملة في المنظمة.

المنظمات الناجحة لا تنتظر المفاجآت المستقبلية حتى تحدث. لا معنى للاستراتيجية بدون توفير عدد كافٍ من الموظفين الجاهزين لخلافة قادة اليوم لإنجاز المهام الموكلة إليهم. ولذلك، فإن تخطيط التعاقب الوظيفي ذو أهمية كبيرة ويعتبر عملية مستدامة ضرورية لأي منظمة.

يمكننا في بكه، من خلال فهمنا لاحتياجات العمال لديك، أن نحدد المناصب الرئيسية والمتطلبات الضرورية لتوفير االتعاقب لكل منصب، وعلى ذلك النحو، سيتم وضع خطة عمل تزود المرشحين الحاليين لديك بالكفاءات والخبرات الضرورية للمناصب القيادية.

إذا كنت مهتم بمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذه الخدمة