هل لدى موظفيك إحساس مبهم إزاء ما إذا كانت تصرفاتهم وأفعالهم تتماشى مع القواعد الإرشادية للمنظمة؟ هل يعلم الموظفون لديك كيفية اتخاذ قرارات منطقية في حالات الشك؟ هل هناك  إساءة استخدام لأصول الشركة ومنافعها؟ هل تتلقى العديد من حالات عدم الالتزام بقانون العمل؟

إذا كان جوابك “نعم” لأي من الأسئلة السابقة فإن من المرجح أن منظمتك لا تمتلك دليلاً فعالاً للموارد البشرية.

إن دليل الموارد البشرية يشكل العمود الفقري لأي منظمة. يتكون دليل الموارد البشرية من عدة وثائق تحتوي علي تفاصيل متعلقة بالتعامل مع الموظفين في المنظمة ومساعدتهم للتعرف على بيئة المنظمة والقيود القانونية الخارجية.

إن امتلاكك لدليل الموارد البشرية سيساعدك على:

  • تحقيق التزاماتك القانونية الأساسية.
  • تساعد موظفيك على اتخاذ القرارات الثابتة والموثوقة والتي بدورها تنشر ثقافة الإنصاف في بيئة العمل.
  • بناء فهم واضح للتوقعات والقوانين والعواقب.
  • تقليل حالات رجوع بعض الموظفين لمعاييرهم الخاصة، الشيء الذي يقلص من إمكانية حدوث النزاعات والمظالم الناتجة بسبب الحيرة القانونية.

نحن في بكه قادرون على مساعدتك لإنشاء بيئة مخصصة وقوية والتي بدورها تعكس دليل الموارد البشرية الذي تستطيع توظيفه في إدارة موظفيك بشكل يومي.

تشمل خدماتنا مايلي:

  1. سياسات وعمليات ونماذج الموارد البشرية:

كالبوصلة، تعمل “السياسة” عمل البوصلة وتوفر التوجه العام الذي تحتاجه المؤسسة. نحن في بكه قادرون على مساعدتك لإنشاء سياسات الموارد البشرية (الإرشادات والتوجيهات) والتي تعكس بدورها بيئة المنظمة وقانون العمل السعودي. بعد ذلك، سنساعدك في تحديد جميع عمليات الموارد البشرية وشرح (كيف) يمكن تحقيق أي من متطلبات الموارد البشرية خطوة بخطوة بالإضافة إلى إنشاء النماذج والقوالب الضرورية لتسهيل الالتزام بتلك القوانين.

  1. دليل الموظف:

نستطيع مساعدتك في إنشاء دليل الموظف، المخصص للموظفين الجدد، والذي يحتوي على الإرشادات التي توفر للموظف السياسات للمنظمة والمزايا والتوقعات العامة من تلك الشركة إزاء الموظف مثل السلوكيات المقبولة والغير مقبولة والعقوبات.

  1. مصفوفة السلطة/وتفويض السلطة (DoA):

يستطيع فريق بكه الاستشاري مساعدتك لتصميم مصفوفة الصلاحيات ((DoA عندما لا يكون الأمر واضاً بخصوص من يتحمل مسؤولية عملية معينة والتي ستمكنك من تحديد كل من الصلاحيات الإدارية والمالية لكل منصب رئيسي في منظمتك. أيضاً سنساعدك في تحديد المجالات المختلفة من الصلاحيات لكل منها باستخدام نماذج RACI/RASCI والتي تحدد من هو المسؤول والمحاسب والداعم والاستشاري والمخول له المشاركة في الاطلاع على المعلومات لكل عملية.

 

إذا كنت مهتم بمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذه الخدمة