إدارة المحافظ والبرامج والمشاريع

تطوير حوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع

يتفاعل مكتب إدارة المشاريع مع العديد من أصحاب المصلحة داخل وخارج المنظمة، ويحتاج هذا التفاعل إلى إدارته وحوكمته بشكل صحيح وذلك من خلال نموذج للحوكمة. يضمن نموذج أو إطار الحوكمة إضافة القيمة من خلال نهج منتظم لتعريف أصحاب المصلحة وفهم مصالحهم وتحديد أدوارهم ومسؤولياتهم.

يضمن إطار الحوكمة المواءمة مع استراتيجية المنظمة من خلال منح الصلاحيات المناسبة وتفويض المسؤوليات ومراجعة الأداء وإصدار التقارير بشكل دوري، بالإضافة إلى تحديد عملية تصعيد واضحة. يبنى نموذج الحوكمة في العادة بشكل مختصر ويتم تفصيله في المنهجيات والأدلة لضمان اتباع نهج ثابت ومتكرر. تحتوي منهجية مكتب إدارة المشاريع عادةً على السياسات والعمليات ومؤشرات الأداء الرئيسية والنماذج ذات العلاقة.

لدينا في بكة الخبرة اللازمة لدعم أعمالك من خلال حوكمة وتوحيد وتطوير منهجيات إدارة المحافظ والبرامج والمشاريع، وسيساعدك مكتب إدارة المشاريع على زيادة معدلات نجاح المشاريع. يتضمن تأسيس مكتب إدارة المشاريع تعريف نموذج الحوكمة وتطوير المنهجيات والمعايير، بالإضافة إلى إدارة التغيير بشكل فعال.

باستخدام مجموعة متنوعة من الممارسات المهنية، نحن في بكة نخصص الخدمات حسب احتياجات عملائنا لتأسيس مكتب إدارة المشاريع بالاعتماد على الممارسات العالمية وفق منهجيات معهد المشاريع الأمريكية (PMI) والمنهجية البريطانية في إدارة المشاريع (Axelos). يركز مستشارونا على تطبيق أفضل الأدوات للربط بين وظائف مكتب إدارة المشاريع والهيكل التنظيمي لتقديم أفضل النتائج المتوقعة (على سبيل المثال تفعيل مركز التميز (Center of Excellence).

المنافع الرئيسية لحوكمة ومنهجيات إدارة المشاريع:

يضمن التركيز والمواءمة مع استراتيجية المنظمة.

تكامل مهام مكتب إدارة المشاريع مع المخطط التنظيمي لتوفير أفضل النتائج المتوقعة.

تحسين ودعم صنع القرار في المنظمة.

  • توضيح الأدوار والمسؤوليات داخل المنظمة.
  • يضمن مراجعة الأداء الدوري لتمكين التقييم والتحسين.
  • تحسين معدل نجاح البرامج والمشاريع.
  • تحسين إدارة التغيير وكفاءة إدارة المشاريع في المنظمة.
  • تحسين استخدام الموارد والتمويل وإدارة ومشاركة أصحاب المصلحة.

لمعرفة المزيد عن هذي الخدمة، اقرأ:

أنواع مكاتب إدارة المشاريع (PMO) على أساس معايير PMI

أنواع مكاتب إدارة المشاريع على أساس ®P3O

حوكمة الشركات العائلية