الاستراتيجية والتحول

تأسيس مكاتب الإدارة الاستراتيجية

يعتبر مكتب إدارة الاستراتيجية حجر لأساس في عمليات صياغة وتطوير الاستراتيجية وتنفيذها، وتشمل أدوار المكتب قيادة عملية تطوير الاستراتيجية والمواءمة الاستراتيجية وإدارة تنفيذ الاستراتيجية وتقييم الأداء ومراجعة الاستراتيجية.

مكتب إدارة الاستراتيجية هو عامل رئيسي لتنفيذ الاستراتيجية الناجحة وبالتالي من الأهمية بمكان أن يتم تصميمه وتشغيله بالطريقة الصحيحة، ومن أبرز مجالاته التخطيط الاستراتيجي وذكاء الأعمال وإدارة الأداء والمواءمة الاستراتيجية.

يمكننا في بكة دعمك في تأسيس وتحديد نموذج تشغيل مكتب إدارة الاستراتيجية المناسب لمنظمتك، تشمل الجوانب التي نأخذها في عين الاعتبار عند تأسيس مكتب الإدارة الاستراتيجية ما يلي:

  • استراتيجية وثقافة المنظمة.
  • حوكمة وسياسات المنظمة.
  • الهيكل التنظيمي والمسؤوليات.
  • نطاق عمل مكتب إدارة الاستراتيجية.
  • العمليات الرئيسية التي تؤدي إلى قيمة مضافة.
  • أصحاب المصلحة المستهدفين.
  • القدرات المطلوبة.
  • الأدوات والتقنيات المطلوبة.

يمكننا أيضًا دعمك في تطوير دليل التخطيط الاستراتيجي لمنظمتك لتوجيه فريقك في إدارة وتحديث الاستراتيجية، ويشمل هذا الدليل عادة ما يلي:

  • أدوات التقييم والتحليل الاستراتيجي.
  • تطوير بطاقة الأداء المتوازن.
  • مؤشرات الأداء الرئيسية والمبادرات.
  • المواءمة الاستراتيجية.
  • استراتيجية التواصل.
  • تحديد الأولويات وخارطة الطريق.
  • بناء الميزانيات وتخصيص الموارد.
  • إدارة الأداء.

المنافع الرئيسية لمكاتب الإدارة الاستراتيجية:

  • قيادة عمليات وأنشطة تطوير الاستراتيجية.
  • حوكمة التغييرات والتحديثات الاستراتيجية.
  • تحليل وإدارة الأداء الاستراتيجي.
  • ضمان الموائمة الاستراتيجية.

لمعرفة المزيد عن هذي الخدمة، اقرأ:

نموذج تشغيل الأعمال