Comparison between PMI and Axelos

شهاداتنا المعتمدة هي استثمارك الثمين لـ

مهنتك..

      ونفسك…

                            نعم ، أنت تستحقها …

 

 

Axelos

PMI

 

مقارنة مبسطة بين PMI & Axelos

نقدم لك في هذا المقال لمحة مُبسَّطة عن PMI و Axelos ؛ حيث نشرح أوجه التشابه والاختلاف بينهما. هناك نوعان من الشهادات المعتمدة من المنظمات الرئيسية لإدارة المشاريع، وهي معهد إدارة المشاريع (PMI) مع الدليل المعرفي لإدارة المشاريع (®PMBOK)، و Axelos التي يملكها مكتب التجارة الحكومية (OGC) في المملكة المتحدة UK.

 

تعريفات

المشروع Project

وفقاً إلى PMI: المشروع هو عملية أو نشاط مؤقت له تاريخ بداية وتاريخ نهاية محدد ومقيد بنطاق وموارد محددة. فهو نشاط فريد أي بمعنى أنه ليس كأي عملية روتينية. حيث أنه محدد بمجموعة من العمليات لتحقيق هدف وحيد فهو وسيلة لتنفيذ استراتيجية الشركة بشكل مفيد وفعال.

وفقاً إلى Axelos: المشروع هو تنظيم مؤقت للشركة حيث أنه يستخدم لغرض تقديم مخرج واحد أو مجموعة من المخرجات وفقاً لحالة العمل المتفق عليها. فهو وسيلة فعالة لتحقيق تغيير مفيد للمنظمة في حين مواصلة الشغل كالمعتاد عليه.

 

البرنامج Program  

وفقاً إلى PMI: البرنامج هو مجموعة من المشاريع ذات صلة ببعض حيث يتم ادارة البرنامج بطريقة منسقة للحصول على فوائد عديدة لا يمكن الحصول عليها بشكل فردي. ويمكن أن تشمل البرامج على عناصر من الأعمال ذات الصلة خارج نطاق المشاريع المتفرقة.

وفقاً إلى Axelos: البرنامج عبارة عن مجموعة مُحدَّدة من المشاريع ذات الصلة يتم تعيينها من قِبل المؤسسة لتحقيق هدف معين أو مجموعة من الأهداف لتحقيق النتائج المطلوبة وتحقيق فوائد ذات أهمية استراتيجية للشركة.

 

محفظة الأعمال (Portfolio)

وفقاً إلى PMI: محفظة أعمال الشركة تمثل جميع مشاريع المؤسسة التي تم انشاؤها لتلبية أهداف العمل الاستراتيجية. وهذا يمكن أن يتضمن جميع مشاريع الشركة بأكملها أو جميع المشاريع لقسم معين في الشركات الكبيرة. حيث أن مستوى محفظة الإنجازات للشركة يمكن أن يتضمن التحكم بدورة حياة المشروع، والمعايير ومستودع وثائق الشركة.

ووفقاً إلى Axelos: محفظة أعمال الشركة تمثل مجموعة مُجمل الاستثمار للمؤسسة أو جزء معين في التغييرات اللازمة لتحقيق أهداف الشركة الاستراتيجية.

 

إدارة المشروع Project Management (PM)

وفقاً إلى PMI: إدارة المشروع عبارة عن المعرفة والمهارات والأدوات والتقنيات لمجموعة واسعة من الأنشطة من أجل تلبية متطلبات مشروع معين. ويمكن وصف إدارة المشاريع في 5 عمليات وهي: عملية البدء والتخطيط والتنفيذ المراقبة والسيطرة والإغلاق.

ووفقاً إلى Axelos: إدارة المشاريع تشمل إدارة الجودة، ومراقبة وتنظيم المشروع بتطابق وتناسق مع أهداف المشروع. ويمكن وصف إدارة المشاريع في 4 عمليات كالتالي: عملية البدء والتخطيط والتنفيذ والإغلاق.

 

إدارة البرنامج Program Management

وفقاً إلى PMI: إدارة البرامج عبارة عن مجموعة من المشاريع ذات صلة ببعض حيث يتم إدارة البرنامج بطريقة منسقة للحصول على فوائد عديدة لا يمكن الحصول عليها بشكل فردي. ويمكن أن تشتمل البرامج على عناصر من الأعمال ذات الصلة خارج نطاق المشاريع المتفرقة.

ووفقاً إلى Axelos: إدارة البرامج عبارة عن العمل على تنفيذ مشاريع المؤسسة المنسقة والموجهة لتنفيذ المشاريع والأنشطة لتحقيق فوائد ذات أهمية استراتيجية لقطاع الأعمال.

 

إدارة محافظ أعمال الشركة Portfolio Management

وفقاً إلى PMI: إدارة محفظة أعمال الشركة تشير إلى الإدارة المركزية لواحدة أو أكثر لمشاريع أعمال الشركة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية ولضمان اختيار المشاريع القوية ونجاح تنفيذها.

ووفقاً إلى Axelos: إدارة محفظة أعمال الشركة تشير إلى مجموعة من المبادئ والتقنيات والممارسات لمساعدة المؤسسات لكي تضمن أن برامجها ومشاريعها تساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية وتحقيق أقصى قدر من العائد على الاستثمار.

 

AXELOS

هي شركة مشتركة، حيث أُنشئت في عام 2013 من قبل مكتب رئيس الوزراء نيابة عن الحكومة البريطانية، لإدارة وتطوير وتنمية أفضل الممارسات العالمية لحقائب أعمال الشركة. AXELOS مسؤولة عن تطوير وتعزيز وتشجيع عدد من أفضل المنهجيات الممارسة في المشروعات والبرامج وإدارة الحقائب الاستثمارية، وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات.

 

معهد إدارة المشاريع Project Management Institute (PMI)

هي من أكبر الشركات لإدارة المشاريع في العالم فهي عضوية ليست للربح، حيث تمثل أكثر من 600,000 من الممارسين في أكثر من 185 بلداً. حيث أن معهد إدارة المشاريع يساهم في التقدم المهني من خلال المعايير والمؤهلات العالمية والتعاونية والمجتمعات الافتراضية والبحوث العلمية. حيث أن الحصول على شهادة من معهد ادارة المشاريع يمثل أن لديك المعرفة الأساسية والخبرة والتعليم كي تساهم بإدارة المشاريع بفعالية واستراتيجية لضمان نجاح مؤسستك.

 

أسباب تشجعك على الحصول على شهادات من معهد إدارة المشاريع  PMI و Axelos  

  • المصداقية: لتوفر لك طريق موثوق وعادل للتحقق من جدارتك في مجال عملك من المعرفة والخبرة المهنية.
  • قابلية النقل: شهادة PMI و Axelos تمكنك من أن تتكيف مع حياتك المهنية بحرفية.
  • الميزة التنافسية: أن تكون أكثر تميز للحصول على زيادة في راتب والتقدم الوظيفي.
  • الالتزام: يمكنك الاستمرار في ضمان تطور علمك ومهاراتك وقدراتك.

 

شهادات معهد إدارة المشاريع PMI المعتمدة

هناك العديد من الدورات التدريبية التي تقدمها مؤسسة بكه ومصدقة من قبل معهد إدارة المشاريع PMI التي  يمكن عرضها على النحو التالي:

  1. مقدمة في إدارة المشاريع Certified Associate in Project Management (CAPM®) : يهدف البرنامج إلى تأهيل المتدرب تأهيلاً علمياً وعملياً على التعرف على مبادئ علم وفن إدارة المشاريع. سيعطى المتدرب تمارين عملية وأمثلة تطبيقية لازمة لإدارة المشاريع بشكل فعال.
  2. ادارة المشاريع الاحترافية Project Management Professional (PMP®) : يهدف البرنامج إلى تأهيل المتدرب تأهيلاً علمياً وعملياً على إتقان علم وفن إدارة وقيادة المشاريع. كما أنه أحد المتطلبات الرئيسية لدخول اختبار شهادة (PMP).
  3. برنامج إدارة البرامج الاحترافية Program Management Professional (PgMP®) : تهدف الدورة التدريبية إلى تأهيل المتدرب تأهيلاً علمياً وعملياً لاكتساب المهارات والتجارب اللازمة للإشراف على مشاريع متعددة لتتماشى مع أهداف الشركة.
  4. إدارة محفظة أعمال الشركة الاحترافية Portfolio Management Professional (PfMP®) : تهدف الدروة التدريبة إلى تأهيل المتدرب للتعرف على المهارات المتقدمة اللازمة للتنسيق الإداري لمشروع أو أكثر لمشاريع حقائب أعمال الشركة والبرامج أو العمليات لتحقيق أهداف الشركة.
  5. Project Management Institute Agile Certified Practitioner (®PMI-ACP) : يهدف البرنامج إلى تأهيل المتدرب للتعرف على مبادئ المعرفة المرنة والممارسات والأدوات والتقنيات عبر منهجيات مرنة ومتعددة.
  6. إدارة مخاطر المشاريع Risk Management Professional (RMP®) : تهدف الدورة إلى تأهيل المتدرب للتعرف على المعرفة والكفاءة اللازمة لتتماشى مع خطط الشركة لتجنب المخاطر واستغلال الفرص.
  7. إدارة جدولة المشاريع الاحترافية Scheduling Professional (PMI-SP®) : تهدف الدورة إلى توضيح المعرفة والكفاءة العالية للمتدرب في مجال التطوير والحفاظ على الجدول الزمني للمشروع.

 

شهادات Axelos المعتمدة عالمياً

هناك العديد من الدورات التدريبية التي تقدمها مؤسسة بكه ومصدقة من قِبل Axelos التي يمكن عرضها على النحو التالي:

  1. العمل في البيئة المحكمة PRojects IN Controlled Environments (PRINCE2®) : فهو  برنامج منظم يهدف إلى مساعدة المتدرب لتجنب فشل المشروع وزيادة الانتاجية وزيادة الكفاءة وتساعدك على الانتقال إلى أدوار إدارية عليا.
  2. إدارة البرامج الناجحة Managing Successful Programs (MSP®) : تهدف الدورة إلى مساعدة المتدرب على تصميم وتنظيم وتخطيط وتنفيذ برامج للمشاريع التي تحقق نتائج وفوائد لدعم التغيير الاستراتيجي  للشركة.
  3. مكاتب محافظ المشاريع ومكاتب المشاريع ومكاتب البرامج Portfolio, Program and Project  Offices (P3O®)  : تهدف الدورة إلى التزويد بالإرشادات التطبيقية العالمية التي من شأنها تمكين الأفراد والمنظمات لإنشاء وتطوير وصيانة هياكل دعم ملائمة للأعمال التجارية.
  4. العمل في البيئة المحكمة المرنة ®PRINCE2 Agile : يهدف إلى تزويد المتدرب بالمزيد من الإرشادات حول كيفية تطبيق أساليب مرنة لطريقة إدارة المشروع الأكثر شهرة في العالم.
  5. مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات Information Technology Infrastructure Library (ITIL®)  : تهدف الدورة إلى استخدام موسوعة من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الرائدة  لتوفير خدمات ذات مستوى عالمي والوصول إلى القيم المطلوبة وزيادة الانتاجية وتحسين التكاليف وتحسين تجربة العملاء.
  6. إدارة محافظ المشاريع Management of Portfolios (MoP®) : تهدف الدورة إلى تزويد المديرين التنفيذيين والممارسين، الذين لديهم مسؤولية تخطيط وتنفيذ محافظ أو حقائب الشركة، مع مجموعة من المبادئ والتقنيات والممارسات لإدخال أو إعادة تنشيط إدارة حقائب الشركة.
  7. إدارة القيم Management of Value (MoV®) : وتهدف هذه الدورة إلى زيادة القيمة تماشياً مع البرنامج وأهداف المشروع والمتطلبات الرئيسية لأصحاب المصلحة. حيث تشمل كل المشاركين في توجيه وادارة ودعم المشاريع.

 

PMI vs. Axelos

يعرض الجدول الآتي مقارنة بين PMI و Axelos

نقاط المقارنة PMI Axelos
إدارة PMI, USA Axelos بشراكة مع OGC, في UK
المؤسسة التدريبية Registered Education Providers (R.E.P).
Bakkah’s REP No.
Authorized Training Organizations (ATO)
Bakkah’s ATO No.
عملية بدء المشروع انطلاقاً من متطلبات العملاء انطلاقاً من القضايا العملية
الأدوار  تركز على دور مدير المشروع تحديد جميع أدوار المشاركين في المشروع
اختبار الشهادة عن طريق Parametric Worldwide ، طرف ثالث مستقل في مؤسسة بكه للتدريب
المنهجية النهج القائم على المعرفة عملية النهج القائمة على تحديد ماذا، متى، من وكيف

 

الخلاصة

PMI و Axelos هما شركتان لا تتنافسان ولكنها تكمل بعضها البعض باعتبارهم من أفضل الشركات العالمية لإدارة المشاريع في العالم. PMI  تزودك بمنهجية المعرفة بماذا يجب أن تعرف و Axelos يوفر لك كيفية تطبيق هذه المعرفة.  كل من PMI و Axelos يوفر لك كل من الممارسات الأساسية للقيام بالمشاريع على أفضل وجه.

نحن في بكه نوفر لك كل ما تحتاجه في أي مكان وفي كل وقت. فكل ما عليك هو أن تأخذ القليل من الوقت للنظر في أنسب مسار للتدريب ليناسب مهاراتك وخبرتك ومجال عملك؛ ثم تواصل معنا.

 

فريق بكه للتدريب والاستشارات

سجل في أحد دورات PMI و Axelos في بكه