4 أسباب تدفعك للحصول على دورات Lean Six Sigma

ما هي شهادة الـ Lean Six Sigma؟

شهادة Lean Six Sigma هي عبارة عن منهجية معينة لحل المشكلات وتطوير جودة الأعمال داخل المؤسسة. والهدف الأساسي من هذه الشهادة هو تمكين الأفراد من تطوير العمليات داخل المؤسسة واستكشاف الأخطاء وتقليلها لأقصى حد ممكن. ويقوم نظام Lean Six Sigma على تعريف المشكلات، قياسها، ومن ثم تحليلها للتعرف إلى أسبابها ومحاولة حلها.

ويقسم برنامج Lean Six Sigma إلى عدة مستويات تختلف في الخبرة تسمى بالأحزمة، كل حزام له لون معين: الحزام الأصفر، والحزام الأخضر والحزام الأسود، والحزام الأسود الماستر.

على الرغم من كل هذه المزايا التي تمتع بها Lean Six Sigma والتي تشترك بها مع شهادات أخرى، هناك أسباب اخرى تتميز بها تدفعك للحصول عليها.

وهذه الأسباب هي:

1- تساعد المؤسسة على استكشاف الأخطاء وتقليلها وتطوير آليات العمل

إن الحصول على مهارات الـ Lean Six Sigma يساهم في مساعدة الشركة على الحصول على إيرادات أكبر وتقليل الخسائر من خلال معرفة الأخطاء ومحاولة تجنبها وتقليلها إلى أن تكاد تكون أخطاء لا تذكر. تقوم الكثير من الشركات العالمية مثل شركة” جنرال إلكتريك“ و ”سوني“ و ”هوندا“ و ”فورد“ و ”بولاريد“ بتطبيق منهج Lean Six Sigma وقد أقرت بفعاليتها وبأنها ساعدتها على توفير ملايين الدولارات. ومن المتوقع من الفرد بعد الحصول على هذه المهارات أن يحصل على نتائج متوقعة ومستقرة بعد القضاء على الأخطاء المتكررة في المؤسسة وبالتالي تطوير هذه المؤسسة بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، فإنه من المتوقع من الفرد الحاصل على شهادة Lean Six Sigma بأن يقوم بإجراء استعراض كامل لممارسات المؤسسة ليتكون له فهم كامل لتأثير هذه الممارسات على أداء الشركة بشكل عام.

2- إمكانية الحصول على وظائف في مجالات عدة وبأجور أعلى

حصول الفرد على شهادة Lean Six Sigma يسهل عليه مهمة البحث عن وظيفة ويؤهله للحصول على وظيفة ممتازة في عدة مجالات من تكنولوجيا المعلومات، والأمن، والرعاية الصحية والخدمات المصرفية والاستثمار. وهذا يرجع إلى زيادة الحاجة إلى أفراد مؤهلين وحاصلين على شهادة Lean Six Sigma للعمل في مختلف المؤسسات. وحسب دراسة أجراها موقع indeed.com  في الولايات المتحدة الأمريكية، أن مرتبات الأفراد الحاصلين على شهادة Lean Six Sigma قد تصل إلى 117,000 $ سنويا وأن متوسط رواتبهم هو 100,000 $ سنويا وهو من أعلى الأجور على مستوى العالم.

3- المساعدة في تحسين علاقة المؤسسة بعملائها

الهدف الأساسي من شهادة Lean Six Sigma  هو الارتقاء بالمؤسسة، وبما أنها وسيلة لزيادة كفاءة المؤسسة فإن الفرد الحاصل عليها عليه أن يكون قادرا على تطبيق ما اكتسبه من مهارات على تحسين علاقات المؤسسة مع عملائها وبالتالي محاولة حل مشاكلهم و تقليل عدد شكاويهم.

4- اكتساب خبرة مهنية في مجال إدارة الجودة

تعتبر شهادة Lean Six Sigma من الشهادات القليلة التي يتضمن برنامجها التدريبي حصول الفرد على تدريب عملي في المجلات الصناعية مع تطبيق العلوم النظرية على مواقف حقيقية في الحياة. وبهذا يكون الفرد الحاصل على شهادة Lean Six Sigma يكون فردا جاهزا للعمل ومكتسبا لخبرات كثيرة حتى قبل دخوله إلى سوق العمل.

 

فريق بكه للاستشارات والتدريب