أهمية محللي الأعمال وشهادات تحليل الأعمال المتزايدة

محلل الأعمال هو شخص محترف يقوم بتحليل عمليات سير المؤسسة بالاعتماد على المعلومات التي يجمعها من الأبحاث وتفسير البيانات، ومن ثم تطوير برنامج يعمل على تحسين الممارسات والعمليات الحالية.

ويسعى محلل الأعمال من إجراء تحليل لعملية سير الأعمال إلى تحسين الكفاءة وتحديد وإنشاء حلول للمشاكل القائمة  ومساعدة المؤسسة في تحقيق أهدافها.

 

الأدوار والوظائف الرئيسية لمحلل الأعمال

يرتبط دور محلل الأعمال ارتباطًا وثيقًا بصناعة تكنولوجيا المعلومات، وفي معظم الأحيان يعتبر منصب محلل الأعمال منصب تقني ويرجع السبب في ذلك أن البحث والتحليل يتم غالب لا باستخدام برامج الكمبيوتر أو التطبيقات لتفسير وتحليل البيانات. يشار إلى محلل الأعمال أيضًا بأنه محلل أنظمة أعمال ومحلل وظيفي للأعمال ومحلل عمليات سير الأعمال ومحلل مشاريع.

  • الهيكل الحالي للأعمال ومن يستخدم التكنولوجيا في العديد من الأعمال.
  • تحديد المشكلات ومواطن القلق من خلال توظيف الأبحاث وجمع البيانات
  • إنشاء عمليات سير أعمال أفضل بناء على المعلومات التي يتم جمعها.
  • تيسير الاجتماعات بين الادارة وأصحاب المصلحة أثناء تنفيذ عمليات تسيير الأعمال.
  • الإشراف على تنفيذ عمليات سير الأعمال الجديدة والتكنولوجيا.
  • وضع برنامج للمراجعات المستمرة لعمليات سير الأعمال.
  • متابعة آخر التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات وكيفية تطبيق ذلك لأتمتة وتحديث العمليات الحالية.
  • رصد وتوثيق النتائج.
  • جمع المعلومات من أصحاب المصلحة والإدارة وإنشاء التقارير.
  • تقديم القيادة والتوجيه والتدريب.
  • تطوير وإدارة ومراقبة خطط المشروع.
  • تحديد أولويات عمليات الأعمال على أساس الأهداف والمتطلبات.

يتيح تحليل الأعمال للمؤسسات جمع البيانات وتحليلها من أجل تحسين الكفاءة لعمليات تسيير الأعمال ويساعد في تبسيط العمليات الحالية استنادًا إلى البيانات البحثية المجمعة.

 

أهداف تحليلات الأعمال

لا يمكن إنكار أهمية عمليات تحليل الأعمال في عصر اليوم القائم على البيانات، فمع توفر المعلومات التي تدعم العديد من قرارات الأعمال، تعتبر عمليات تحليل الأعمال أمرًا بالغ الأهمية. وتشمل عمليات تحليل الأعمال على التحليل الكمي والإحصائي واستخراج البيانات وإحصائيات التنبؤ بالنتائج.

هذه العملية غرضها هو تحليل الأداء السابق ووضع استراتيجيات أفضل للمستقبل. ويعتبر هذا الأمر بالغ الأهمية للأعمال الحديثة التي تسعى للحفاظ على ميزتها التنافسية وإنشاء منتجات أفضل للسوق.

 

الهدف الأول: اتخاذ قرارات مدروسة

تساعد عمليات تحليل الأعمال المؤسسات على اتخاذ قرارات تجارية سليمة. تساعد هذه التقنية المدعومة بالبيانات والأبحاث المؤسسات على زيادة الربحية والأداء، ومن خلال تزويد الشركة بالمعلومات المناسبة، يمكنها تحسين قاعدتها السوقية وإيراداتها والعائد على الاستثمار (ROI)  بشكل أسرع.
إنّ تحليل البيانات يجعل عملية اتخاذ القرار أكثر دقة لأنه يتضمن عدة عناصر مثل ملاحظات العملاء والأبحاث الخاصة بالمنافسين ومشاعر العامة تجاه علامتك التجارية ومنتجك.

 

الهدف الثاني: تحليل أفضل للبيانات

يتضمن دور محلل الأعمال تحليل البيانات الأولية والثانوية. ويقومون بتوفير نهجًا شاملًا لتحليل البيانات ينفّذ في كل قطاعات المؤسسة.يحول تحليل الأعمال المعلومات إلى أهداف قابلة للتنفيذ مما يحسّن كفاءة المشروع.

 

الهدف الثالث: اكتساب ميزة تنافسية

يمكن لأي شركة أن تتميز على منافسيها من خلال فهم السوق واحتياجات الزبائن بشكل أفضل، ويمكن القيام بذلك عن طريق تحليل البيانات المجمعة من خلال أبحاث الزبائن والمنافسين.

 

الهدف الرابع: تحسين الكفاءة

تتيح عمليات تحليل الأعمال إمكانية تحويل البيانات الى معلومات قيّمة تساعد مؤسسات الأعمال في تطوير عمليات جمع البيانات التي تستخدم في تعزيز الكفاءة و تطوير الأهداف المستقبلية. ويفصل تحليل الأعمال بين تطوير المنتج وتسليمه مما يسهل تحليل كل خطوة على حدة وتحديد مجالات التحسين الممكنة في كل خطوة.

 

الهدف الخامس : تحديد المخاطر والقضاء عليها.

تساعد القرارات المتخذة بناءً على الأبحاث المتعمقة والمدعومة بالنسب والأرقام في تحديد كل المخاطر المحتملة وبالتالي تقليل نسبة فشل المشروع إلى أدنى حد من خلال توفير المعلومات اللازمة مع اعتبار اتجاهات السوق الحالية وتفضيلات العملاء والأداء الحالي. كما وأصبح بإمكان الشركات تحديد ممارسات الأعمال الضارة واتخاذ قرارات حازمة بشأن تطوير نهج يركز على تطوير المنتجات وخدمة العملاء.

 

بدء مهنة في مجال تحليل الأعمال

الحصول على وظيفة في مجال تحليل الأعمال هي فرصة عظيمة لتعزيز فرص العمل لديك. تستمر الحاجة إلى محللي الأعمال المؤهلين بالنمو في جميع أنحاء العالم، حيث تقدر أدوار محللي الأعمال بأكثر من 800,000 دور بحلول عام 2020. وبهذا المعدل، ستتجاوز الحاجة إلى محللي الأعمال عددهم الحالي اليوم.

 

المهارة الأولى: القدرة على حل المشكلات

يتضمن دور محلل الأعمال تحليل البيانات واستخدامها لإنشاء حلول قابلة للتنفيذ. يمكّنك تحليل الأعمال من تحديد مجالات الاهتمام وتحديد الحلول الممكنة للمشاكل الحالية والمحتملة. كمحلل أعمال، يجب ألا تكون قادرًا على جمع البيانات فحسب، بل يجب أيضًا فهم هذه الأرقام والقدرة على ايجاد حلول مناسبة لكل مشكلة.

 

المهارة الثانية : محاور ممتاز

أحد أهم الأدوات في بيئة العمل هو التواصل الجيد. ولكي تكون محلل أعمال كفؤ، ينبغي عليك أولًا أن تكون قادرًا على توصيل رسالتك بشكل مؤثر، يجب أن يمتلك المتحدث الممتاز المهارات اللازمة لمشاركة المعلومات مع الأشخاص في المؤسسة بغض النظر عن مناصبهم، وأن يكون قادرًا على توصيل الأفكار والمعتقدات بوضوح ودقة لتجنب الفوضى والتشويش.

 

المهارة الثالثة: القدرة على التحليل

يجب أن يكون محلل الأعمال أولاً قادرًا على تحليل البيانات المجمعة بفعالية ليكون قادرا على حل المشاكل. تساعد هذه المهارة على تحديد متطلبات العمل ونقاط قوته وخلق حلول تعتمد على هذه النتائج. تتطلب التحليلات العديد من الضوابط التي تتضمن القدرة على تحليل المستندات ونتائج البحوث وبيانات العملاء وتحليل المعلومات.

 

المهارة الرابعة: المهارة التقنية

غالبًا ما يرتبط عمل محلل الأعمال بقسم تكنولوجيا المعلومات ويرجع السبب في ذلك أن جزء كبير من المعلومات يتم جمعها من خلال البرمجيات والتطبيقات المتعلقة بالتكنولوجيا. يجب أن يكون لدى محلل الأعمال خلفية تقنية كافية وخبرة باستخدام عدة أدوات تتعلق بالبرامج المالية والحصول على البيانات عبر الإنترنت وبرامج التخزين وتطبيقات أبحاث السوق على سبيل المثال لا الحصر.

تمكّن الكفاءة الفنية العالية وخاصة في استخدام البرمجيات محلل الأعمال من توظيف مجموعة متنوعة من جمع البيانات والتحليلات باستخدام أحدث التقنيات.

 

المهارة الخامسة : الحزم

لا ينتهي دور محلل البيانات عند جمع البيانات وتحليلها فحسب، إنما أيضا على اتخاذ قرارات حاسمة وأكثر استنارة (مستنيرة)، استنادا إلى المعلومات التي يتم جمعها. وغالبًا ما يشارك محلل الأعمال في اتخاذ القرارات على مستوى الإدارة؛ خاصة في توفير اتجاه جديد للشركة أو تطوير منتج جديد. كمان وأن مفتاح دور محلل الأعمال هو اتخاذ القرارات المستنيرة استنادا إلى بيانات دقيقة تم جمعها.

 

شهادة محلل الأعمال

لا تزال شهادات محللي الأعمال قيد التطوير، ولكن هناك مجموعة صغيرة من المنظمات تقدم شهادات لمحللي الأعمال، وإن انضباط (قواعد) تحليلات الأعمال جديدة، كما وتم تطويرها مع استخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة في جمع البيانات وتحليلها. ومع ذلك، فإن أهميتها في عمليات إدارة الأعمال كانت حاسمة في (كان لها دور فعال في) تفسير البيانات وتنفيذها في نماذج أعمال ناجحة.

 

شهادة الدخول في تحليل الأعمال

شهادة الدخول (مقدمة) في تحليل الأعمال هي شهادة صممها المعهد الدولي لتحليل الأعمال (IIBA)، حيث تم تطويره للأشخاص الذين يسعون لبدء مهنة كمحللي أعمال. لا تتطلب هذه الشهادة توظيف أو خبرة محلل أعمال سابق (مسبقة في تحليل الأعمال) للتأهل إلى اختبار ECBA. (حيث فقط) يجب على المتأهل إكمال ما مجموعه 21 ساعة من التطوير المهني في السنوات (سنواته) الأربع الماضية (الأخيرة). بعد التدريب، يخضع المرشحون لامتحان شهادة ECBA الذي يتكون من 50 سؤالًا من خيارات متعددة. بعد ذلك يتم منح المرشحين الناجحين شهادة ECBA المعترف بها عالميًا والتي لا تحتاج إلى التجديد.

 

شهادة القدرة على تحليل الأعمال

شهادة القدرة على تحليل الأعمال هي شهادة المستوى (شهادة تأتي بالدرجة الثانية بعد المقدمة التي تقدمها) IIBA، وهي التي تحدد هوية الفرد الذي أظهر بنجاح الخبرات والمهارات في تحليل الأعمال. للحصول على الشهادة، يجب أن يمتلك الفرد 3750 ساعة عمل على الأقل من تحليل الأعمال في الأعوام السبعة الماضية (سنواته السبعة الأخيرة). الحد الأدنى 900 ساعة في 2 من 6 مجالات المعرفة BABOK أو 500 ساعة في 4 من 6 مجالات المعرفة BABOK.

للحصول على شهادة CCBA، يجب أن يحصل المحترف (الفرد) أيضًا على 21 ساعة من التدريب على التطوير في السنوات الأربع الماضية (21 ساعة تدريبية في المجال في سنواتة الأربعة الأخيرة). كما وأيضًا يجب أن يكون لديهم شهادتان مرجعيتان من مدير محترف أو عميل أو إيصال CBAP. بعد تلبية هذه المتطلبات، يجب على المرشح إجراء اختبار يتكون من 130 سؤالًا من خيارات متعددة. ومع ذلك، يجب تجديد شهادة CCBA كل 3 سنوات ويجب أن تحتوي على 60 وحدة تطوير مستمر (CDU) على الأقل.

 

محترف تحليل أعمال معتمد

أخصائي تحليل الأعمال المعتمد هي شهادة IIBA تشير إلى أن المحترف لديه خبرة واسعة ومعرفة في تحليل الأعمال. للحصول على شهادة CBAP ، يجب أن يكون لدى الفرد 35 تدريبًا في مجال التطوير المهني في السنوات الأربع الماضية (سنواته الأخيرة)، وخبرة 7500 ساعة في آخر عشر سنوات و 900 ساعة من الخبرة العملية في 4 من مجالات المعرفة الستة BABOK. يجب أن يكون لديهم أيضا اثنين من التحقق من صحة المرجعية من قبل المهنيين المعتمدين IIBA.

يمكن للمحترفين الذين يستوفون هذه المتطلبات اجتياز اختبار الاختيار من متعدد لـ CBAP 120. حيث يُطلب من حاملي شهادات CBAP تجديد شهاداتهم كل 3 سنوات ويجب أن يكون لديهم 60 وحدة تطوير مستمر (CDU) على الأقل.

 

قائد فكر معتمد في تحليل الأعمال

وهو رائد في تحليل الأعمال للمحترفين الذين لديهم ما يقرب من 10 سنوات من الخبرة في تحليل الأعمال. وللتأهل للحصول على شهادة CBATL ، يجب أن يتمتع الشخص بخبرة عمل لا تقل عن 15000 ساعة كمحلل أعمال. ليكون قائدا للفكر في تحليل الأعمال بمصداقية ، يجب على المرشح اجتياز اختبار قائم على التقييم الذي يختبر مهارات التفكير الناقد. على عكس محللي الأعمال الآخرين ،  فإن CBATL تساعد في تطوير قطاع محللي الأعمال.

 

مؤشر مديري المشتريات المهنية في تحليل الأعمال

تم تصميم شهادة PMI-PBA للمهنيين ذوي الخبرة العملية لمدة 5 سنوات أو أكثر كمحلل أعمال. يتم تقديم ذلك من خلال معهد إدارة المشاريع ، وهو متخصص للغاية في تقديم مجموعة واسعة من شهادات إدارة المشاريع. كما وتعتبر شهادة PMI-PBA مثالية للمهنيين الذين يعملون حاليًا على المشاريع ويريدون دمج مبادئ تحليل الأعمال في أدوارهم.

وليكون مؤهلاً ، يجب أن يتمتع المحترف بخبرة عملية تبلغ 7500 ساعة كمحلل أعمال و 2000 ساعة من تجربة المشروع. وأيضًا يجب أن يكون المرشحون حاصلين على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها على المستوى العالمي. بدون درجة البكالوريوس ، يجب أن يتمتع المرشح (أن يكون لدى المرشح على الأقل) خبرة 5 سنوات أو 75000 ساعة من العمل كمحلل أعمال.

يجب تجديد شهادة PMI-PBA كل 3 سنوات ويجب أن تحتوي على 60 وحدة تطوير مهنية على الأقل لتكون معتمدة. وأولئك الذين يفشلون في تلبية هذه المتطلبات، سيتم تعليقهم لمدة عام واحد حتى يتم استيفاء المتطلبات؛ عدم الامتثال سيؤدي إلى إلغاء الشهادة.

 

محترف معتمد من IREB لهندسة المتطلبات

تؤكد هذه الشهادة الحاجة إلى البرمجيات ودورها في المشاريع الصناعية والحكومية. CPRE هي شهادة محلل أعمال من ثلاثة مستويات يحكمها مجلس هندسة المتطلبات الدولي- أنظمة ألمانيا. حيث يمنح المستوى التأسيسي الشهادة الأساسية للمرشحين المؤهلين لهندسة المتطلبات. هناك فترة انتظار لمدة 12 شهرًا قبل أن يتقدم أحد المحترفين المعتمدين من المستوى التأسيسي إلى المتقدمة. بعد فترة الانتظار ، يمكن للمرشح متابعة شهادة المستوى الثاني. كما يمكنهم الاختيار من هذه المسارات الثلاثة، واستنباط المتطلبات وتوحيدها، بالإضافة إلى نمذجة المتطلبات وإدارة المتطلبات.

يشهد مستوى الخبراء بأن المحترف حقق أعلى مستوى من الكفاءة في كل من الخبرة العملية والمعرفة والمهارات. ولا يحتاج العاملون المعتمدون إلى القلق بشأن تجديد شهاداتهم. حيث تستند جميع المهارات والمعرفة إلى أساسيات هندسة المتطلبات.

كما وأصبح دور محللي الأعمال لا غنى عنه في عصر اليوم القائم على المعلومات، فهم بمثابة أداة حيوية تساعد الشركات على تحقيق أهدافها بالشكل الأمثل. يساعد وهؤلاء المحترفون (يساعدون) في تقسيم المشروعات الكبيرة والمعقدة إلى أجزاء أصغر قابلة للتنفيذ، وجعلهم أكثر سهولة لإتمامها بنجاح.

بجعل المشاريع المعقدة أكثر بساطة ، أصبح اختبار ومراجعة جميع العمليات أكثر بساطة (سهولة).

ومع القدرة على تحليل البيانات، يمكنهم اتخاذ قرارات مدروسة وإجراء التغييرات اللازمة بكفاءة ودقة.