pmp-training-slider055

كوننا نعيش في عالم يمر في الكثير من التغيرات، فإن مجاراة تلك التغيرات والتأقلم معها أصبح أمراً حتمياً للحفاظ على سير مشاريعنا وأعمالنا التجارية، والتي سنضطر في النهاية الى مواجهتها خاصة التغيرات التقنية والتكنولوجية، بحيث لا تغدوا تلك الـ “ظواهر” عقبة في طريق الشركة وطواقمها. ولحسن الحظ، توجد طريقة ما يمكن اتباعها للتوائم مع تلك التغيرات وتعزيز قدرة الاداريين والموظفين على التعامل معها، مما سينتج عنه بالطبع تحقيق النجاح والأهداف المنشودة التي تم اعتمادها للمشروع أو الشركة.

مفهوم إدراة التغيير

تلك الطريقة هي تعلم ما يسمى عملية “إدارة التغييـر”. فهذه العملية، والتي تم اتباع خطواتها منذ عقود طويلة مضت، قادت الكثير من المؤسسات والشركات إلى تحقيق نتائج باهرة في ما يخص أهدافها، وهي ليست عملية مقصورة على الشركات والمؤسسات، بل يمكن استخدامها للطواقم العمل والأفراد على حد سواء. وبشكل عام، يمكن اتباع عملية “ادارة التغيير” لإدارة مصادر التمويل والموازنات وكذلك اعادة تشكيل المؤسسة بالكامل.

004ar

إدارة التغيير في السعودية

وعند الحديث عن الشركات في المملكة العربية السعودية، نجد أن الكثير منها لا يحاول التأقلم مع المتغيرات الطارئة بشكل مستمر، بالتالي لا تجري تلك الشركات أية تغييرات حقيقية على خططها الادارية، والنتيجة بالطبع نتائج سلبية فيما يخص تحقيق النجاح والأهداف المنشودة. تعتمد عملية “ادارة التغيير” على: التخطيط، التنفيذ، الفحص والتصرف ، وتكون مراحلها متتالية فتبدأ بإبداء النية بالتغيير وتنتهي بالتعامل مع الفوائد المكتسبة من العملية ذاتها. يمكننها ملاحظة أن العملية تحرص بالدرجة الأولى على اختتامها بالنجاح عبر تخصيص المرحلة الأخيرة منها لاستيعاب الفوائد العائدة على الشركة وطواقم العمل ككل.

المنهجية والتدريب

هناك عدة منهجيات يمكن اتباعها لتنفيذ عملية التغيير في المنظمات وأهمها منهجية CHAMPS2 . وتوجد العديد من الأكاديميات ومعاهد التدريب في المملكة والتي توفر دورات تدريبية لتدريس عملية “ادارة التغيير”، منها أكاديمية بـكه في مدينة الرياض، والتي توفر دورة CHAMPS2 التدريبيةالمرتكزة أساساً على عملية “ادارة التغيير. فاذا كنت منسق مشاريع أو مسؤول تخطيط أو مديراً لبرنامجِ ما، فإنك، بلا شك، ستستفيد من تعلم وتطبيق هذه العملية (عملية ادارة التغيير) للنهوض بشركتك أو مشروعك والتفوق على منافسيك، وذلك بعد أن أثبتت هذه العملية نجاحها في الكثير من الشركات والمؤسسات الرائدة حول العالم .