دليل الموارد البشرية

 

عندما يبدأ الموظف يومه الأول في مؤسسة ما، يكون مشوشاً بشأن السياسة والاستراتيجية الخاصة بها.

وهنا يظهر دور المؤسسة في تسليط الضوء على دليل الموارد البشرية الذي يزيل كل التساؤلات.

دليل الموارد البشرية

هو عبارة عن وثيقة تتضمن السياسات والإجراءات بشكل مفصل، وهي بمثابة قواعد ارشادية لأي مؤسسة تسعى لتحقيق أهدافها المنشودة على أكمل وجه.

 

مميزات دليل الموارد البشرية

  1. اعداد رؤية واضحة لاستراتيجيات وسياسات المؤسسة.
  2. تشجيع الموظفين على تجهيز أنفسهم لتحقيق أعلى مستويات الإنتاجية والكفاءة.
  3. الحفاظ على علاقة جيدة ما بين الموظفين والإدارة وتعزيز الثقة فيما بينهم.
  4. تحفيز الموظفين على الانتماء للمؤسسة وتقديم أفضل ما لديهم من خلال تقديم الامتيازات والأجور العادلة التنافسية لهم.

 

المحتويات

لكل مؤسسة الحق في صياغة السياسات الخاصة بها والتي تتلاءم مع هوية واستراتيجية المؤسسة مع مراعاة اهتمامات الموظفين. يجب أن يحتوي النموذج على سياسات عدة ذات صلة بشؤون الموظفين كالتعيين والاختيار والتدريب بالإضافة الى الامتيازات والتعويضات، وهي كالتالي:

  • آلية التعيين: توضح الهدف من التعيين، حيث تتطلب المؤسسات في بعض الأحيان أن يكون موظف بدوام كامل وموظف آخر بدوام جزئي، سواء كان نظام عقد ثابت أو مؤقت فإنه يعتمد على بعض الأسس كالراتب وساعات العمل والمنصب نفسه.
  • الاختيار والتدريب: بعد اختيار الشخص المناسب للمنصب المعلن بناءً على معايير محددة، تتبنى المؤسسة استراتيجية تدريب تتناسب مع اهتمامات الموظف لكي يتحسن أداؤه.
  • الامتيازات والتعويضات: عند سماع كلمة تعويضات يأتي للذهن ما سيحصل عليه الموظف. تتضمن التعويضات الراتب الثابت، أجر الساعة أو مكافآت متغيرة بناء على العمولة، لكن الامتيازات كالإجازات السنوية، والتأمين الصحي، والتامين على الحياة، والتقاعد وغيرها ليست ضرورية ولكنها تدعم الموظفين لتقديم أفضل أداء.

 

وفي الختام، على الموظفين الحصول على نسخة من هذا النموذج للامتثال مع سياسات وإجراءات المؤسسة. عندما يتم تطبيق هذه السياسات سيشعر الموظفين بالرضا مما ينعكس إيجابا على أداء المهنة فيزيد من نماء وكفاءة وربحية المؤسسة.

 

فريق بكه للاستشارات والتدريب