تقدم مؤسسة بـكـه الحلول العملية والفنية المتكاملة، والتي تساعد أصحاب الأعمال في التركيز على الكفاءات الأساسية التي تدفع بعملك للنجاح بدلاً من التركيز على التقنية أو الأفراد. ولكوننا موفري خدمة “الاستعانة بالمصادر الخارجية” للعمليات التجارية، حلولنا التطبيقية العالية الجودة – بدون الحاجة إلى استثمار رأس المال ومتطلبات الموظفين- فإننا نهتم بجميع التفاصيل اللازمة لإدارة الأعمال للعمليات اليومية. وتوفر مؤسسة بـكـه – وفق منهج واضح – المرونة اللازمة لخلق بيئة تتناسب مع احتياجاتك واحتياجات عملائك على حد سواء.

المنهجية المتبعة في تقديم الخدمات الاستشارية الخاصة بإدارة الموارد البشرية
المنهجية المتبعة في تقديم الخدمات الاستشارية الخاصة بإدارة الموارد البشرية

مؤسسة بـكـه تساعدك للاستفادة وتطوير قدراتك التجارية، تحت سقف واحد من الخدمات

منهجيتنا

لماذا المخاطرة بالإستعانة بمصادر خارجية؟ “من أجل الفوز لا بد من المخاطرة بالفشل”.

في بيئة اليوم المتغيرة، خطورة الإستمرار في العمل بنفس الطريقة قد تكون أكبر من خطورة الإستعانة بمصادر خارجية. تعتمد منهجيتنا في توفير خدمات الإستعانة بمصادر خارجية على أسلوب تقديم البيانات لإستخلاص نتائج متسقة لكل عميل من عملاء بكه. إن جميع القوالب والعمليات والنماذج التي نستخدمها يتم تفصيلها حسب احتياجات كل عميل، نحن نعمل على تعزيز وضمان جودة الخدمات والموارد التي نقددمها والأدوار التي نقوم بها. إن منهجيتنا توفر إطاراً من الترابط مع العملاء بشكل فعال لتحقيق نتائج العمل المرجوة بشكل يسمح بالمرونة في التعامل لاستيعاب متطلبات كل عميل على حدة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم مؤسسة بـكـه خدمات متعددة في مجال الاستعانة بمصادر خارجية، وتتضمن:

إن خدماتنا الخاصة بتطوير المنظمة تساعد العملاء على إنشاء و تطوير خططهم الإستراتيجية و الوصول إلى مستويات أفضل من الكفاءة والإنتاجية في منظماتهم.

إن فريقنا الاستشاري المتخصص في تطوير المنظمة يقدم خدمات استشارية متكاملة وحلول تستنند إلى النتائج لتقديم منتجات وخدمات مصممة خصيصاً لمساعدة العملاء على تحقيق النجاح.

استناداً على منهجية تعتمد على الاستراتيجية ومبدأ البناء من خلال التعلم المستمر للمنظمة، نقوم بدعم العملاء والعمل على نمو منظماتهم لتكون أكثر فعالية.

إن منهجيتنا في تطوير المنظمة تتضمن مجموعة من الخدمات و المنتجات التي من شأنها بناء منظمات ذات مستوى عالٍ من الأداء، تتلخص خدماتنا و منتجاتنا الخاصة بتطوير المنظمة بالآتي:

التخطيط الإستراتيجي: إن الجهود المبذولة لتطوير المنظمات يجب أن تكون موجودة في سياق أهداف إستراتيجية وتجارية محددة وواضحة حتى تتكلل بالنجاح. في كثير من الحالات تكون إستراتيجية المنظمة معرفة و تندرج عملية مراجعة الخيارات الإستراتيجية كخطوة أولية لأي مشروع. وعندما يتطلب الأمر، توفر بكه خدمات صياغة الإستراتيجية لمساعدة العملاء على بناء أساس متين لوضع العمليات الأساسية، و الهيكل التنظيمي، و تحديد قدرات القوى العاملة و النظم الإدارية. وتقوم بالعمل بناءً على رؤية و رسالة و قيم العميل ببناء إستراتيجية لمنظماتهم من خلال مجموعة من الجلسات و ورش العمل التخطيطية واستخدام أداة التحليل الإستراتيجي (SWOT) لتحليل نقاط القوة والضعف و الفرص والتهديدات لتطوير الرؤية و الرسالة و القيم والإستراتيجيات وبناء الأهداف القابلة للقياس.

تقييم الوضع الراهن: في بكه نقوم بمساعدة العملاء على تقييم و مواءمة ديناميكية العمل في منظماتهم لتحفيز النجاح. بناء على وجود رؤية و رسالة واضحة و جمع بيانات سليمة نقوم بتقييم الأداء وو وضع إستراتيجيات لتطبيق خطط العمل التي تعزز كفاءة التشغيل، و تطوير الأدوار القيادية و تحسين العمل الجماعي ضمن الفريق و تفعيل الخطط وقياس النجاح و تنسيق العمليات. كما نقوم بإدارة التغيير وتخطيط التبعيات و تنظيم الهياكل التنظيمية و سير العمل واتخاذ القرارات و تطوير الأدوار القيادية وحل المشاكل في العديد من المجالات.

تنظيم الهيكل التنظيمي/ إعادة الهيكلة: يتطلب تحقيق النجاح نهج شمولي لنقل المنظمة من حيث هي اليوم إلى حيث تريد أن تكون في المستقبل. تقوم بكه بالعمل مع عملائها لتحليل الهيكل التنظيمي ، وتوزيع العمل و العمليات وتساعدهم على إنشاء هياكل تنظيمية جديدة أو تطوير الهياكل التنظيمية الحالية و تنفيذ الاستراتيجيات التي تمكنهم من القيام بالتغيير التنظيمي ، و خلق فرص العمل/ إعادة تصميم العمل و/ أو المسؤوليات وتبسيط المهام وإدارة العناصر الأولية في عملية تحول الأعمال.

إن تغيير الهيكل التنظيمي أمر مهم للحفاظ على المرونة مع مرور الوقت. إن عملية التغيير مستمرة لذلك لا بد من مواكبة التغييرات الحاصلة في سوق العمل باستمرار ومراجعة الهياكل التنظيمية للتأكد من فعاليتها.

رسم خرائط العمليات: في بكه يمكننا مساعدة عملائنا في تحديد ورسم خرائط العمليات و تحديد احتياجات العملاء وتوقعاتهم و إعادة تصميم العمليات والإجراءات لتحقيق أفضل المستويات لكفاءة المنظمة.

إدارة الأداء: إن إدارة الأداء تعتبر أداة أساسية لتحديد مدى فعالية المنظمة في إدارة الأصول والموارد الحيوية لتحقيق الأهداف الطويلة والقصيرة المدى. بكه تقوم بمساعدة العملاء على تنفيذ ممارسات وبرامج إدارة الأداء بحيث تتوافق مع الأهداف الإستراتيجية من خلال وضع مقاييس ومعايير الأداء. سواء كانت إدارة الأداء على مستوى المنظمة أو على مستوى برامج المشاريع أو على مستوى المشروع. إن منجيتنا المثبتة في إدارة الأداء تبدأ تحديد الأهداف و النتائج المرجوة منها ووضع مقاييس تغطي الأبعاد المختلفة للمنظمة وتقيس الأداء على فترات متعددة. إن خدماتنا المتخصصة في إدارة الأداء تشمل تأسيس وتطوير أنظمة للقياس ا تضمن الإرتقاء بمستويات الأداء والإنتاجية كما تتضمن تحديد الكفاءات و الأهداف والتدريب على القيادة و إدارة الأداء.

إدارة التغيير: تقوم بكه بتقديم خدمات شاملة في إدارة التغيير تساعد العملاء على تسيير عملية التغيير على مستوى المنظمة و المستوى الفردي على حد سواء. عندما تتحدد لدى العميل الحاجة إلى التغيير من أجل تحقيق الأهداف الإستراتيجة و التشغيلية، فإن مستشاري بكه يقومون بمساعدة العملاء على تحديد الرؤية المستقبلية و تحديد التغييرات المطلوية على صعيد الأفراد والعمليات والتكنولوجيا باستخدام منهجيات إدارة التغيير مثل (ChAMPS2 ، PROSCI).

باستخدام أسلوب متكامل يتضمن القيام بإجراء استبيانات وحوارات مبسطة و استراتيجيات الاتصال و آليات التغذية الراجعة وأدوات إشراك الموظفين يكملها القيام بتقييم للعملية وخبرة في التصميم التنظيمي يقوم خبراء بكه بوضع برامج لإدارة التغيير تساعد العملاء على تحقيق أفضل النتائج .

سواء كان التغيير إستجابة لتطبيق نظام جديد أو إعادة هيكلة ، أو تطوير للعمليات أو دعم أو تعزيز التحول في ثقافة المنظمة، فإ ن جهودنا في إدارة التغيير تتناول جميع العوامل التي من شأنها تطوير المنظمة بشكل ناجح.

إن مؤسسة بكه تقوم بمساعدة المنظمات على إجراء تغييرات دائمة تسفر عن نتائج مثمرة.

الثقافة و بناء الفريق: يقوم خبراء بكه بالعمل مع العملاء لتطوير الأساليب التي من شأنها أن توافق بين مواقف الفرق وتواجهاتهم مع ثقافة المؤسسة و رؤيتها و رسالتها و قيمها. قد يتضمن ذلك مجموعات التركيز(focus Groups) ، تطوير أساليب الإتصال في المنظمة، و تمارين بناء الفريق الذي يتيح للجميع فرصة تبادل الآراء ووجهات النظر.

التدريب وبرامج التطوير: تقوم بكه بمساعدة المنظمات على المحافظة على تطور المنظمة من خلال العمل مع المدراء لتحديد نطاق عمل و تخطيط عملية التعلم المستمر في المنظمة. نحن نقوم بتطوير الخطط و اتفاقيات الخدمات حول برامج التعليم التي يجب توفيرها وتكلفتها و الوقت الأمثل لجدولتها.

في بكه نحن نقوم بخدمات تقييم الوظائف ووإعداد و تطوير الأوصاف الوظيفية الشاملة بحيث تكون تفصيلية و مرنة للتكيف مع احتياجات المنظمات المتغيرة.

نحن نعمل مع عملائنا على تطوير نماذج فعالة للأوصاف الوظيفية، و نحدد الأهداف و المميزات والمؤهلات الخاصة بمنظماتهم. كما نقوم بربط المهام و المسؤوليات في الأوصاف الوظيفية مع أهداف المنظمة.

هذه العملية تضمن التوافق بين كل وظيفة والنجاح العام للمنظمة، مع توفير التفاصيل اللازمة لدعم الأداء الوظيفي.

إن جميع التقييم الوظيفي و الوصف الوظيفي الذي نقوم بإعداده يتضمن الحد الأدنى من المعايير اللازمة لأداء الوظيفة بنجاح الأمر الذي يتضمن المعرفة المطلوبة، المهارات، القدرات، و الهيكلة المناسبة لرفع التقارير.

بكه تقدم خدماتها في مجال تطوير الأوصاف الوظيفية و تحديثها للمنظمات في كافة مراحل نضوج المنظمة سواء كانت في طور الإنشاء أو كانت قائمة.

إن وجود نظام مناسب للرواتب هو أمر ضروري لضمان هيكلة الرواتب بشكل عادل ضمن المنظمة مع الحفاظ على التنافسية خارج المنظمة.

نحن نقوم بوضع الأساس السليم لهيكل الرواتب يعتمد على الجمع بين بيانات السوق الخارجية و تقييم العمل داخلياً. بكه تقوم بمساعدة العملاء على تصميم وتنفيذ استراتيجية للرواتب بحيث تلبي احتياجات العمل، إن فريق عملنا المختص يقوم بتوفير الخدمات الإستشارية في مجال تطوير الدرجات الوظيفية و هيكلة للرواتب من خلال وضع إستراتيجيات متوازنة وقابلة للتطبيق لدفع الرواتب للمنظمات من مختلف الأحجام .

إن من العناصر المحددة لنجاح أي مشروع هو الفهم الشامل لمتطلبات واحتياجات العميل، والعمليات التي يقوم بها، والهيكل التنظيمي الخاص بمنظمته. بعد القيام بعملية مراجعة شاملة للفلسفة المتبعة في دفع الرواتب ضمن المنظمة ، نقوم بمقارنتها مع المنافسين في السوق ومن ثم نقوم بإعداد تقرير يتضمن ملخصاً لكافة البيانات التي تم جمعها فيما يخص المقارنة مع المنافسين، من هنا نعمل يداً بيد مع العملاء لتقديم التوصيات الخاصة بهياكل الرواتب و التصاميم المقترحة لخطط الحوافز التي من شأنها دعم فلسفة وضع سلم الرواتب والدرجات الوظيفية.

تتخصص بكه في رفع مستوى “الأفراد” العاملين في المنظمات و تحقيق الفائدة المشتركة والنمو المتبادل لكل من الأفراد والمنظمة.

إن فريق عملنا يتمتع بخبرة واسعة تمكننا من تقديم الخدمات الإستشارية في جميع جوانب إدارة الموارد البشرية. تتنوع الخدمات التي نقدمها لتشمل تقديم حلول إستراتيجية وتكتيكية لإدارة الموارد البشرية إضافة إلى حلول الأدوات والأنظمة لإدارة عمليات المنظمة بشكل أفضل.

تلتزم بكه بتقديم الخدمات التي يحتاجها العملاء أينما كانوا وفي أي وقت/ سواء كان العميل بحاجة إلى دعم مستمر ، أو خدمات إستشارية مؤقتة أو حلول توظيفية لإدارة الموارد البشرية، نحن نقوم بتخصيص خدماتنا بحسب الاحتياجات الخاصة بالعملاء في أي مرحلة من مراحل نضوج المنظمة.

نحن على أتم الاستعداد لتقديم خدماتنا الخاصة بإدارة الموارد البشرية في المجالات التالية:

  • مراجعة الهيكل التنظيمي والإدارات. (Organization or departmental review).
  • تحليل المهارات/ الكفاءات وتصميم الوظائف.
  • إعداد السياسات والإجراءات و العمليات الخاصة بإدارة الموارد البشرية.
  • إعداد عقود العمل.
  • إعداد الأدلة الخاصة بالموظفين.
  • تصميم وإنشاء أنظمة تقييم الأداء.
  • تحسين عمليات التدريب والتطوير.
  • الخدمات الإستشارية في جميع مجالات إدارة الموارد البشرية.

إن باقات الأعمال هي أحد الحلول المتوفرة لخدمة الشركات الضغيرة والمتوسطة الحجم التي تحتاج إلى الحصول سريعاً على باقات جاهزة من سياسات، وعمليات ونماذج العمل المستخدمة لتسيير أعمال إداراتها المساندة مثل (الموارد البشرية، الإدارة، الإدارة المالية، وغيرها) التي من شأنها المساعدة في توحيد وتطبيق ممارسات ثابتة في إجراءات العمل.

تم تصميم باقات العمل لتكون بسيطة و سهلة الإستخدام وقابلة للتغيير للتوافق مع التطورات في نضج الممارسات المتبعة في المنظمة. إن باقات العمل توفر وسيلة سريعة وفعالة لدعم الإدارة اليومية لعمليات الموارد البشرية والشؤون الإدارية ذات الصلة بشكل يضمن التجانس والاتساق في صنع القرار والعمليات.

نحن نؤمن بنقل المعرفة من خلال العمل بشكل وثيق مع عملائنا من خلال عقد سلسة من ورش العمل التي من شأنها إكسابهم مجموعة من المهارات المطلوبة التي تمكنهم من تخصيص هذه الباقات التي تشتمل على مجموعة من السياسات والعمليات والنماذج المناسبة لأعمال الإدارات المساندة بما يتناسب مع احتياجات عملهم المستقبلية.

through a series of workshop of knowledge transfer that eventually will equip them with the skill set required to perform future customization on all human resources and administration policies, processes and forms.