Importance of Human Resources Management

تعتبر الموارد البشرية من أهم الأصول في المؤسسات، وأصبحت تنفق عليها مبالغ كبيرة من أجل تطويرها وذلك لأهميتها في تحقيق أهداف المؤسسة. وفي عصر التطور التقني الحاصل اليوم، تمثل الموارد البشرية جزءاً كبيراً من الأصول، حيث تصل لنسبة تزيد عن 80% في شركات تقنية المعلومات، لذلك تلقى إهتماماً كبيراً من الإدارات العليا وتصرف عليها موازنات كبيرة سنوية من أجل تطويرها لتصب في النهاية في تحقيق أهداف ونمو المؤسسة.

تعريف الموارد البشرية

أبسط تعريف للموارد البشرية هو أنها مجموعة الأفراد الذين يمثلون القوى العاملة في المؤسسة.

أما

إدارة الموارد البشرية فهي قسم وظيفي داخل المؤسسة تعنى بكل ما يتعلق بإدارة الأفراد داخلها، وهي قسم مستقل كباقي الأقسام مثل الدعم الفني والمشتريات وغيره.

أهمية وجود إدارة موارد بشرية في المؤسسة

لا يمكن للمؤسسة بناء فريق عمل من المحترفين دون وجود قسم موارد بشرية كُفؤ. وينبغي على القائمين على إدارة الموارد البشرية التعامل مع الموظفين على أنهم قيمة وأصول للمؤسسة لا أنهم تكلفة عليها. التعامل مع الموظف على أنه من أصول الشركة يسهل عملية إدارة رأس المال البشري وكذلك إدارة الموارد البشرية.

دور إدارة الموارد البشرية

تضطلع إدارة الموارد البشرية بمهام عدة، أهمها:
1. تحليل ووصف الوظائف.
2. تخطيط احتياجات المنظمة من القوى العاملة.
3. اختيار الموظفين الجدد.
4. تدريب وتوجيه الموظفين الجدد.
5. الأجور والمرتبات.
6. الحوافز والمكافآت.
7. تقييم الأداء.
8. التدريب والتطوير.

ما الحل في عدم وجود إدارة للموارد البشرية في المؤسسة؟

وجود إدارة للموارد البشرية في المؤسسة يعني وجود خبرات وكفاءات في هذا المجال، وبالتالي رواتب وتكلفة ثابتة كبيرة شهرياً عليها.

الاستعانة بالمصادر الخارجية هو الحل (Outsourcing)

تعتبر الاستعانة بالمصادر الخارجية لتقديم خدمة إدارة الموارد البشرية حلاً أمثلاً للمؤسسات الصغيرة فبذلك تستطيع الحصول على خدمات متميزة من أصحاب خبرات كبيرة وبعقود محدودة وتكاليف أقل. يفضل الاستعانة بالمصادر الخارجية لتقديم خدمة إدارة الموارد البشرية عن توظيف موظفين مختصين في الموارد البشرية لفترة معينة ثم الاستغناء عنهم الأمر الذي يرفع من معدل الدوران الوظيفي للمؤسسة ويعطي تقييماً سيئاً يؤثر على صورتها المستقبلية.

موقع إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي

تحتل إدارة الموارد البشرية موقعاً هاماً داخل الهيكلية التنظيمية، حيث تتشعب وتتداخل في علاقتها مع جميع الإدارات المختلفة. وتتميز بارتباطها المباشر مع الإدارة العليا. وفي المؤسسات المتوسطة والكبيرة تتفرع إدارة الموارد البشرية إلى عدة أقسام، مثل قسم التوظيف وقسم التدريب و قسم التطوير.

فريق بكه للتدريب والاستشارات