Important Advises and Techniques for Succeeding in PMP Exam from the First Try

يختلف PMP exam عن بقية الاختبارات لنيل الشهادات العالمية المعتمدة، حيث يحتوي على بعض التكتيكات في وضع الأسئلة مما يتطلب أيضاً وضع تكتيكات من الممتحن نفسه للتغلب عليها والنجاح من أول مرة.

في هذه المقالة حزمة نصائح وتكتيكات تمكنك من النجاح من أول مرة وذلك من واقع تجربتنا في مؤسسة بكه للاستشارات والتدريب، ولكن هذا لا يعني أننا نضمن لك النجاح من أول مرة، فليس شرطاً أن تكون هذه النصائح مناسبة لك ولكنها قد تكون مناسبة لغيرك. المقالة لا تشتمل على نصائح فقط بل تشمل على مواد قيمة للمتدرب تنظم وقته وتركز تفكيره للاختبار ويمكن تنزيلها مجانا من الروابط التالية:

1- خطة زمنية للدراسة والتحضير للاختبار. اضغط للتحميل

2- تفصيل لطبيعة الأسئلة الدارجة والية التعامل معها. اضغط للتحميل

استراتيجية الدراسة لـ exam PMP

1- تلخص جميع النصائح والتكتيكات للتحضير لـ PMP exam في 4 جوانب وهي: كيفية التصرف أثناء الاختبار.

2- مدة الدراسة للاختبار.

3- المادة التي سوف تدرسها.

4- استراتيجية الاختبار.

النصائح والتكتيكات التي نذكرها مقسمة إلى جزئين:

الأول: التحضير قبل الاختبار والثاني: كيف تتصرف أثناء الاختبار.

ماذا تفعل قبل الاختبار؟

  • حضوردورة تدريبيةفي إدارة المشاريع PMP

ينصح بحضور دورة تدريبية في إدارة المشاريع بمعدل 35 ساعة تدريبية لما للتدريب من دور كبير في شرح PMBOK وتطبيقه على حالات عملية، إضافة إلى أن المدرب يشرح ويطبق مع المتدربين خلال الدورة مجموعة من الأسئلة التي غالبا ما تتكرر في PMP exam. حضور الدورة يوفر الوقت على المتدرب في فهم وقراءة PMBOK ويكسبه المهارات العملية للتعامل مع أسئلة PMP exam. يمكن حضور الدورة في أحد مراكز التدريب المعتمدة مثل مؤسسة بكه للاستشارات والتدريب التي تقدم مثل هذه الدورات طيلة العام وفي عدة مدن.

  • قراءة 3 :

1- :PMBOK, 5th edition وهو المرجع الرئيس، ونقصد هنا بالقراءة فهم الكتاب وليس حفظه، فالمطلوب فهم ومعرفة كيفية تطبيق العمليات في مشروعك وأيضا فهم كل الأدوات والأساليب (tools) وفيماذا تستخدم. ونشدد بأن PMP exam يفحص فهمك للعمليات والأدوات وليس حفظ للكتاب.

2- دراسة المادة التدريبية التي تم إعدادها من قبل بكه وهي تجمع أهم المعلومات من مراجع أخرى مثل (Rita, Andy, etc).

3- دراسة مادة بكه التفصيلية لطبيعة الأسئلة الدارجة والية التعامل معها.

● لا تجهد نفسك بالدراسة للاختبار Study Smart Not Hard

1- لا تضغط على نفسك كثيرا في الدراسة والاستعداد وتجعل نفسك أسيراً للاختبار، فالمطلوب هو الفهم.

2- لا تغرق بين الكتب والمراجع للدراسة، ولكننا ننصحك بأن تنضم لمجموعات النقاش والمنتديات الخاصة بـ PMP exam إضافة إلى قراءة المراجع التي ذكرناها.

● ركز على فهمITTO لكل عملية

(ITTO) عبارة عن المدخلات والمخرجات والأدوات المستخدمه في كل عمليه، و يحتوي الاختبار على جزء كبير منها، ولكن ما يجب عليك فهمه بالضبط هو: لماذا تحتاج كل مدخل منها (inputs) للعمليات الـ 47 وما هي مخرجاتها وما هي الأساليب المختلفة (tools) لاستخراج المخرجات.

● حل عدة نماذج محاكاة عملية للاختبار (Simulation) وهناك 9 نماذج مختلفة توفرها مؤسسة بكه لمتدربيها.

ماذا تفعل أثناء الاختبار؟

● هيئ نفسك على الجلوس والحل 4 ساعات متواصلة (مدة الاختبار) ثق تماماً بأن هناك أسئلة قد لا تستطيع حلها أو حتى فهمها، في هذه الحالة ضع الاجابة التي تعتقد أنها الأقرب الى الصواب أو وضع علامة على هذه الأسئلة وانتقل للأسئلة الأسهل و في النهاية ارجع إلى تلك الأسئلة الصعبة وفكر بها بتروي وضع اجابتك.

● لا تترك أي سؤال دون حل، اكتب من واقع خبرتك أو تجاربك.

● الوقت طويل لكنه كافي، لذلك حاول أن تسترخي وتريح نظرك لبضع ثواني كل ساعة تقريباً.

● إذا لم تستطيع فهم السؤال باللغة الانجليزية أثناء الاختبار يمكنك طلب ترجمة السؤال إلى العربية، حيث يكون مذكور في طلب الاختبار أن لغتك الأم ليست الانجليزية.

 

فريق بكه للتدريب والاستشارات