سلاسل الإمداد SCM: تعرف على كل ما يتعلق بإدارة سلاسل الإمداد واللوجستيات والمستودعات

سلاسل الإمداد SCM: تعرف على كل ما يتعلق بإدارة سلاسل الإمداد واللوجستيات والمستودعات

كتابة : بكه

16 أبريل 2024

فهرس المحتويات

يُعتبر مفهوم سلاسل الإمداد مفهومًا قديمًا تطور على مدار السنوات مع اختلاف وتطور البيئة المحيطة والتكنولوجيا، وقد أصبحت إدارة سلاسل الإمداد أمرًا لا يمكن الاستغناء عنه بسبب الابتكار المستمر في التكنولوجيا وتوقعات العملاء المتغيرة بسرعة. 

وأصبح نجاح وتنافس المنظمات معتمدًا على إدارة سلسلة الإمداد بشكل فعّال ومتوافق مع البيئة والتكنولوجيا المتقلبة باستمرار، فما هي إدارة سلاسل الإمداد وما هي أهميتها للمنظمات؟ سنعرض لك في هذا المقال ملخص إدارة سلسلة الإمداد.

ما هي سلاسل الإمداد؟

الإجابة على سؤال "ما هي سلاسل الامداد" تكمن في أن سلاسل الإمداد Supply Chain هي شبكة متصلة من الأفراد والمنظمات والموارد والأنشطة والتقنيات المشاركة في تصنيع وبيع منتج أو خدمة.

تبدأ سلاسل الإمداد بتسليم المواد الخام من المورد إلى الشركة المصنعة وتنتهي بتسليم المنتج النهائي أو الخدمة إلى المستهلك النهائي، أي أنها الخطوات التي تتخذها المنظمات لتوصيل المنتج أو الخدمة من حالتها الأصلية وصولاً إلى العميل النهائي.

تقوم المنظمات بشكل دوري بتطوير سلاسل الإمداد حتى تتمكن من تقليل تكاليفها وتظل قادرة على المنافسة في مجال الأعمال.

ما هي إدارة سلاسل الإمداد؟

ادارة سلسلة الامداد أو ما تُعرف ب Supply Chain Management، حسب تعريف رابطة إدارة سلاسل الإمداد ASCM هي ” تصميم أنشطة سلسلة التوريد وتخطيطها وتنفيذها ومراقبتها بهدف تحقيق صافي القيمة، وبناء بنية تحتية تنافسية، والاستفادة من الخدمات اللوجستية العالمية، ومزامنة العرض مع الطلب، وقياس الأداء عالميًا”.

ويمكن أيضًا تعريف مفهوم ادارة سلسلة الامدادات حسب تعريف منظمة إدارة سلاسل الإمداد CSCMP أنها ” تخطيط وإدارة جميع الأنشطة المشاركة في تحديد المصادر والمشتريات والتحويل وجميع أنشطة إدارة الخدمات اللوجستية. الأهم من ذلك، أنه يشمل أيضًا التنسيق والتعاون مع شركاء القنوات، الذين يمكن أن يكونوا موردين ووسطاء ومقدمي خدمات من جهات خارجية وعملاء، في جوهرها، تدمج إدارة سلسلة التوريد إدارة العرض والطلب داخل الشركات وعبرها”.

ما هي مهام سلاسل الإمداد؟

تشمل مهام إدارة سلسلة الامداد التخطيط والتنفيذ لعمليات حركة المواد الخام ورأس المال والمعلومات أيضًا، وتعمل على تحديد مصادر المواد الخام وإدارة المخزون والتخزين، كما تعمل سلاسل الإمداد أو ما تُسمى بسلاسل التوريد علي تقسيم المنتجات وإعادة الفائض أو المعيب.

يعتبر تحسين عملية التصنيع من أهم مهام إدارة سلسلة الإمداد (SCM)، وذلك بدايةً من المواد الخام انتقالاً إلى مرحلة الإنتاج والخدمات اللوجستية وصولاً إلي آخر مرحلة وهي تسليمها للعميل.

إدارة المستودعات:

تشير إدارة المستودعات إلى التعامل المنهجي والاستراتيجي لمختلف الأنشطة المتعلقة بتشغيل وإدارة المستودعات والبيع بالتجزئة أو مرافق التخزين. تعد إدارة المستودعات الفعالة أمرًا بالغ الأهمية لتحسين الموارد، وتوفير خدمة عملاء ممتازة، وضمان الأداء السلس لأعمال التجزئة.
تتطلب إدارة المستودعات الفعالة اتباع نهج كلي، مع الأخذ في الاعتبار العوامل المختلفة التي تسهم في نجاح عملية البيع بالتجزئة. وهو يتضمن مزيجًا من التخطيط الاستراتيجي والكفاءة التشغيلية والتركيز على رضا العملاء.

عناصر إدارة سلاسل الإمداد

تتكون عملية إدارة سلاسل الإمداد من 5 عناصر رئيسية، وهي على النحو التالي:

1- الخطة أو الاستراتيجية

تحتاج المنظمات إلى استراتيجية لإدارة جميع الموارد التي يتم من خلالها تلبية طلب العملاء على منتجاتهم أو خدماتهم، جزء كبير من تخطيط SCM هو تطوير مجموعة من المقاييس لمراقبة سلسلة التوريد بحيث تكون فعّالة بتكاليف أقل وتوفر جودة وقيمة عالية للعملاء.

2- المصدر (المُورد)

تقوم المنظمات باختيار الموردين اللازمين لتوفير السلع والخدمات التي يحتاجونها لخلق المنتجات. لذلك، يجب على مديري سلسلة التوريد تطوير مجموعة من عمليات التسعير والتسليم والدفع مع الموردين وإنشاء مقاييس لمراقبة العلاقات وتحسينها. وبعد ذلك، يعمل مديرو SCM على تجميع عمليات لإدارة مخزون سلعهم وخدماتهم، بما في ذلك استلام الشحنات والتحقق منها، وتحويلها إلى مرافق التصنيع والإنتاج.

3- التصنيع

يقوم مديرو سلسلة التوريد بجدولة الأنشطة اللازمة للإنتاج والاختبار والتعبئة والتحضير للتسليم، هذا هو الجزء الأكثر كثافة من حيث المقاييس في سلسلة التوريد، الجزء الذي تستطيع فيه الشركات قياس مستويات الجودة في الإنتاج وإنتاجية العمال.

4- التسليم

هذا هو الجزء الذي يشير إليه العديد من المطلعين في SCM على أنه لوجستيات، حيث تقوم الشركات بتنسيق استلام الطلبات من العملاء، وتطوير شبكة من المستودعات، واختيار شركات النقل لإيصال المنتجات إلى العملاء وإنشاء نظام فواتير لاستلام المدفوعات.

5- المُرجع (المردودات)

يمكن أن يكون هذا جزءًا إشكاليًا من سلسلة التوريد للعديد من المنظمات، ويتعين على مخططي سلسلة التوريد إنشاء شبكة سريعة الاستجابة ومرنة لاستلام المنتجات المعيبة والزائدة من عملائهم ودعم العملاء الذين لديهم مشاكل مع المنتجات المستلمة.

ما هي أهمية إدارة سلسلة الإمداد؟

 من المعروف أن إدارة سلسلة التوريد هي جزء لا يتجزأ من معظم الأعمال وهي ضرورية لنجاح المنظمة ورضا العملاء، إذ تزود إدارة سلسلة الإمداد المنظمات بالعديد من الفوائد التي تُترجم إلى أرباح أعلى وصورة أفضل للعلامة التجارية وميزة تنافسية أكبر.وتكمن أهميتها في:

  • تعزيز خدمة العملاء في المنظمة.
  • تقليل تكاليف التشغيل.
  • تحسين الوضع المالي للمنظمة.
  • رفع مستوى الكفاءة وتُحسن الجودة.
  • القدرة على التنبؤ وتلبية طلب العملاء.
  • إدارة المخاطر والتنبؤ لمتطلبات السوق.
  • التحسين في جودة تقديم الخدمات.
  • زيادةالاستدامة، من وجهة نظر مجتمعية وبيئية.
  • تحسينات في التدفق النقدي. 
  • تقديم خدمات لوجستية أكثر كفاءة.

ما هي المبادئ السبعة لإدارة سلسلة التوريد والإمداد؟

يوجد عدد من مبادئ إدارة سلاسل الإمداد نذكر أهمهم فيما يلي وترجع لمقالانا في هذا الشأن لمزيد من التفصيل:

  • المبدأ الأول: تقسيم العملاء إلى مجموعات مختلفة بناءً على مدى حاجتهم لخدمة معينة وتكييف سلسلة التوريد لخدمة هذه المجموعات.
  • المبدأ الثاني: بناء شبكة نظم الإمدادات بناءً على متطلبات الخدمة وربحية مجموعات العملاء.
  • المبدأ الثالث: تحليل إشارات السوق والاستماع لها من أجل تخطيط الطلب بناءً على السوق في سلسلة التوريد، ويضمن ذلك دقة التنبؤ والتخصيص الأمثل للموارد.
  • المبدأ الرابع: جعل المنتج الأقرب إلى العميل مميزًا وتسريع التحول في سلسلة التوريد.
  • المبدأ الخامس: إدارة مصادر سلسلة التوريد بشكل استراتيجي من أجل تقليل التكلفة الكلية للمواد والخدمات.
  • المبدأ السادس: تطوير استراتيجية تكنولوجية على سلسلة التوريد تدعم مستويات متعددة لاتخاذ القرار وتعطي رؤية واضحة لتدفق المنتجات والخدمات والمعلومات.
  • المبدأ السابع: اتباع معايير الأداء لكافة قنوات التوزيع من أجل ضمان نجاح وصول الخدمات أو المنتجات إلى المستخدم الأخير بفاعلية وكفاءة.

تُركز هذه المبادئ منذ زمن على ضرورة اهتمام مديري سلاسل الإمداد على العملاء واحتياجاتهم. وتؤكد على أهمية التنسيق بين أنشطة سلسلة التوريد (التخطيط، توفير المصادر، التصنيع، التسليم، المُرجعات) داخل المنظمات وفيما بينها.

 لمزيد من التفاصيل، اقرأ مقالنا عن اتجاهات سلاسل الإمداد.

وظائف إدارة سلسلة الإمداد (مجالات العمل)

تشترك إدارة سلسلة الإمداد وتتداخل مع العديد من قطاعات الأعمال ومنها:

  • قطاع إدارة المشاريع.
  • قطاع الرعاية الصحية.
  • قطاع صناعة السيارات.
  • قطاع التجارة الإلكترونية.
  • قطاع التجزئة.

تعرف على تحديات إدارة سلاسل الإمداد في مقالنا الآخر، ومقالنا الآخر عن وظائف المستقبل.

ما هو الفرق بين سلسة التوريد والإمداد والخدمات اللوجستية؟

تختلف إدارة سلسلة التوريد وإدارة اللوجيستيات على بعضهما بشكل كبير، غالبًا ما يتم استخدام مصطلحات إدارة سلسلة التوريد وإدارة لوجستيات الأعمال (اللوجستيات) على أنهما مصطلح واحد، لكنهما ليسا كذلك، فإدارة سلسلة الإمداد أعم حيث تشمل إدارة اللوجستيات.

تعتبر اللوجستيات حلقة واحدة في سلسلة التوريد، فهي تشير إلى الجزء من السلسلة الذي يتعامل مع التخطيط والتحكم في حركة وتخزين السلع والخدمات من نقطة منشأها إلى وجهتها النهائية، تبدأ إدارة اللوجستيات بالمواد الخام وتنتهي بتسليم المنتج النهائي.

تضمن الإدارة اللوجستية الناجحة عدم وجود تأخير في التسليم في أي نقطة في السلسلة وأن المنتجات والخدمات يتم تسليمها في حالة جيدة، وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على انخفاض تكاليف الشركة.

كما يكمن الفرق بين إدارة سلاسل الإمداد (التوريد) واللوجستيات في التالي:

  1. يُعرف تدفق وتخزين البضائع داخل وخارج الشركة باسم اللوجستيات، أما عن حركة وتكامل أنشطة سلسلة التوريد فتُعرف باسم إدارة سلسلة التوريد.
  2. الهدف الرئيسي من الخدمات اللوجستية هو رضا العملاء الكامل، على العكس، فإن الهدف الرئيسي وراء إدارة سلسلة التوريد هو الحصول على ميزة تنافسية كبيرة.
  3. هناك دائرة واحدة فقط تشارك في اللوجستيات في حين تشارك بعض الدوائر في إدارة سلسلة التوريد.
  4. إدارة سلسلة التوريد هو مفهوم جديد بالمقارنة مع الخدمات اللوجستية.
  5. اللوجستيات هي فقط نشاط ضمن إدارة سلسلة التوريد.

تخصص إدارة سلاسل الإمداد واللوجيستيات

يتضمن تخصص إدارة سلاسل الإمداد واللوجيستيات العديد من المجالات الفرعية وهي إدارة العمليات الخاصة بالنقل والإنتاج وإدارة المخزون، والشراء المتعلق بإدارة الموردين، واللوجيستيات الخاصة بالخدمات اللوجيستية وإدارة النقل والتخزين، وفيه يدرس الطلاب كيفية إدارة تدفق المواد والخدمات من البداية للنهاية، أي منذ مرحلة التكوين إلى مرحلة التنفيذ والتسليم النهائي.

يركز تخصص إدارة سلاسل الإمداد واللوجيستيات على تزويد الطلاب بتعلم المهارات المطلوبة للمجال والتي من أبرزها: التخطيط، التفكير النقدي، حل المشكلات، تحليل البيانات، التواصل والتعاون.

كما أن هذا التخصص يؤهل الطلاب بعد التخرج للعمل في العديد من الوظائف من أهمها:

  • إدارة وتخطيط سلسلة التوريد.
  • أمين مستودعات.
  • وكيل شحن.
  • أخصائي إدارة الطلب.
  • أخصائي إدارة المخزون.
  • مساعد إدارة سلسلة التوريد.
  • مسئول عمليات شحن.
  • مدير توزيع الخدمات اللوجيستية.

بإمكان الخريجين العمل في العديد من الهيئات والمؤسسات المتخصصة في المجال مثل:

  • شركات الخدمات اللوجيستية.
  • شركات النقل البري وسكك الحديد.
  • المطارات.
  • الموانئ.

ويتوفر تخصص إدارة سلاسل الإمداد واللوجيستيات في جامعات وكليات عديدة بالسعودية مثل: كلية الفيحاء الأهلية، جامعة جدة، جامعة الإمام عبد الرحمن بن الفيصل، جامعة طيبة.

شهادات ودورات إدارة سلاسل الإمداد المعتمدة دوليًا

تختلف شهادات إدارة سلاسل الإمداد وتتعدد باختلاف مجالاتها وباختلاف الجهة المانحة لها، يوجد العديد من الجهات المعتمدة عالميًا التي توفر تلك الشهادات الدولية في إدارة سلسلة التوريد وتعتبر رابطة إدارة سلاسل الإمداد ASCM أهم هذه الجهات. سنتعرف فيما يلي على الشهادات التي يقدمها.

1- دورة CSCP

تُساعدك دورة محترف معتمد في سلسلة التوريد (CSCP) على إظهار معرفتك ومهاراتك التنظيمية للخروج بعمليات أكثر بساطة، توفر هذه الدورة المعرفة اللازمة لفهم إدارة التكامل والتنسيق بين نشاطات سلسلة التوريد من البداية إلى النهاية.

تعرّف أكثر على الدورة التدريبية محترف معتمد في سلسلة التوريد (CSCP) التي نقدمها في بكه.

2- دورة CPIM

تُمكنك دورة معتمد في إدارة الإنتاج والمخزون (CPIM) من إتقان العمليات الداخلية للمؤسسة وفهم إدارة المواد والجدولة الرئيسية والتنبؤ وتخطيط الإنتاج وتطبيق هذه المفاهيم على سلسلة التوريد الموسعة.

اكتشف المزيد عن الدورة التدريبية دورة معتمد في إدارة الإنتاج والمخزون (CPIM) التي نقدمها في بكه.

3- دورة CLTD

تُقدم دورة محترف في الخدمات اللوجستية والنقل والتوزيع (CLTD) مجموعة شاملة من المعرفة وأفضل الممارسات والمعايير في مجال الخدمات اللوجستية والنقل والتوزيع بما في ذلك إدارة الطلبات، وإدارة مخزون التوزيع وإدارة المستودعات، تزوّد شهادة CLTD المتدرب بالمعلومات التي يحتاجها لمواجهة التحديات اللوجستية لسلسلة التوريد اليوم.

تعرّف على تفاصيل أكثر عن الدورة التدريبية دورة محترف في الخدمات اللوجستية والنقل والتوزيع (CLTD) التي نقدمها في بكه.

ختامًا، إدارة سلاسل الإمداد أو التوريد تعتمد عليها المؤسسات في تحقيق نسبة أرباح أعلى وتحسين خدمة العملاء، فهي شبكة أو منظومة كبرى تدير مجموعة من الأنشطة التي تبدأ باستلام المواد الخام من المورد ومن ثم تصنيعها وتنفيذها وتحويلها إلى منتج في النهاية يُسلم إلى العميل.

واتساب