إدارة سلاسل الإمداد

يُعتبر مفهوم سلاسل الإمداد مفهوماً قديماً تطور على مدار السنوات مع اختلاف وتطور البيئة المحيطة والتكنولوجيا. أصبحت إدارة سلاسل الإمداد أمراً لا يمكن الاستغناء عنه بسبب الابتكار المستمر في التكنولوجيا وتوقعات العملاء المتغيرة بسرعة. وأصبح نجاح وتنافس المنظمات معتمداً على إدارة سلسلة الإمداد بشكل فعّال ومتوافق مع البيئة والتكنولوجيا المتقلبة باستمرار. فما هي إدارة سلاسل الإمداد وما هي أهميتها للمنظمات؟

 

تعريف سلسلة الإمداد

 

لتعريف إدارة سلسلة الإمداد علينا أولاً التعرف على معنى سلسلة الإمداد (Supply Chain)، تُعرّف سلسلة الإمداد على أنها:

شبكة متصلة من الأفراد والمنظمات والموارد والأنشطة والتقنيات المشاركة في تصنيع وبيع منتج أو خدمة. تبدأ سلسلة التوريد بتسليم المواد الخام من المورد إلى الشركة المصنعة وتنتهي بتسليم المنتج النهائي أو الخدمة إلى المستهلك النهائي. أي أنها الخطوات التي تتخذها المنظمات لتوصيل المنتج أو الخدمة من حالتها الأصلية وصولاً إلى العميل النهائي.

تقوم المنظمات بشكل دوري بتطوير سلاسل الإمداد حتى تتمكن من تقليل تكاليفها وتظل قادرة على المنافسة في مجال الأعمال.

 

تعريف إدارة سلاسل الإمداد

 

إدارة سلاسل الإمداد، أو ما يعرف ب Supply Chain Management، حسب تعريف APICS هي ” تصميم أنشطة سلسلة التوريد وتخطيطها وتنفيذها ومراقبتها بهدف تحقيق صافي القيمة، وبناء بنية تحتية تنافسية، والاستفادة من الخدمات اللوجستية العالمية، ومزامنة العرض مع الطلب، وقياس الأداء عالميًا”.

 

ويمكن أيضاً تعريف إدارة سلسلة الإمداد حسب تعريف منظمة إدارة سلاسل الإمداد CSCMP أنها ” تخطيط وإدارة جميع الأنشطة المشاركة في تحديد المصادر والمشتريات والتحويل وجميع أنشطة إدارة الخدمات اللوجستية. الأهم من ذلك، أنه يشمل أيضًا التنسيق والتعاون مع شركاء القنوات، الذين يمكن أن يكونوا موردين ووسطاء ومقدمي خدمات من جهات خارجية وعملاء. في جوهرها، تدمج إدارة سلسلة التوريد إدارة العرض والطلب داخل الشركات وعبرها”.

 

عناصر إدارة سلاسل الإمداد

 

 

عناصر إدارة سلاسل الإمداد

 

تتكون عملية إدارة سلاسل الإمداد من 5 عناصر رئيسية، وهي على النحو التالي:

 

  1. الخطة أو الاستراتيجية

تحتاج المنظمات إلى استراتيجية لإدارة جميع الموارد التي يتم من خلالها تلبية طلب العملاء على منتجاتهم أو خدماتهم. جزء كبير من تخطيط SCM هو تطوير مجموعة من المقاييس لمراقبة سلسلة التوريد بحيث تكون فعالة بتكاليف أقل وتوفر جودة وقيمة عالية للعملاء.

  1. المصدر (المُورد)

تقوم المنظمات باختيار الموردين اللازمين لتوفير السلع والخدمات التي يحتاجونها لخلق المنتجات. لذلك، يجب على مديري سلسلة التوريد تطوير مجموعة من عمليات التسعير والتسليم والدفع مع الموردين وإنشاء مقاييس لمراقبة العلاقات وتحسينها. وبعد ذلك، يعمل مديرو SCM على تجميع عمليات لإدارة مخزون سلعهم وخدماتهم، بما في ذلك استلام الشحنات والتحقق منها، وتحويلها إلى مرافق التصنيع والإنتاج.

3. التصنيع

يقوم مديرو سلسلة التوريد بجدولة الأنشطة اللازمة للإنتاج والاختبار والتعبئة والتحضير للتسليم. هذا هو الجزء الأكثر كثافة من حيث المقاييس في سلسلة التوريد، الجزء الذي تستطيع فيه الشركات قياس مستويات الجودة في الإنتاج وإنتاجية العمال.

  1. التسليم

هذا هو الجزء الذي يشير إليه العديد من المطلعين في SCM على أنه لوجستيات، حيث تقوم الشركات بتنسيق استلام الطلبات من العملاء، وتطوير شبكة من المستودعات، واختيار شركات النقل لإيصال المنتجات إلى العملاء وإنشاء نظام فواتير لاستلام المدفوعات.

  1. المُرجع (المردودات)

يمكن أن يكون هذا جزءًا إشكاليًا من سلسلة التوريد للعديد من المنظمات. يتعين على مخططي سلسلة التوريد إنشاء شبكة سريعة الاستجابة ومرنة لاستلام المنتجات المعيبة والزائدة من عملائهم ودعم العملاء الذين لديهم مشاكل مع المنتجات المستلمة.

 

ما هي أهمية إدارة سلسلة الإمداد

 

من المعروف أن إدارة سلسلة التوريد هي جزء لا يتجزأ من معظم الأعمال وهي ضرورية لنجاح المنظمة ورضا العملاء. وتكمن أهميتها في أنها:

  • تُعزز خدمة العملاء في المنظمة.
  • تُقلل تكاليف التشغيل.
  • تُحسن الوضع المالي للمنظمة.
  • تضمن الكفاءة وتُحسن الجودة.

 

ما هي المبادئ السبعة لإدارة سلسلة التوريد والإمداد؟

 

المبدأ الأول: تقسيم العملاء إلى مجموعات مختلفة بناءً على مدى حاجتهم لخدمة معينة وتكييف سلسلة التوريد لخدمة هذه المجموعات.

المبدأ الثاني: بناء شبكة نظم الإمدادات بناءً على متطلبات الخدمة وربحية مجموعات العملاء.

المبدأ الثالث: تحليل إشارات السوق والاستماع لها من أجل تخطيط الطلب بناءً على السوق في سلسلة التوريد. يضمن ذلك دقة التنبؤ والتخصيص الأمثل للموارد.

المبدأ الرابع: جعل المنتج الأقرب إلى العميل مميزاً وتسريع التحول في سلسلة التوريد.

المبدأ الخامس: إدارة مصادر سلسلة التوريد بشكل استراتيجي من أجل تقليل التكلفة الكلية للمواد والخدمات.

المبدأ السادس: تطوير استراتيجية تكنولوجية على سلسلة التوريد تدعم مستويات متعددة لاتخاذ القرار وتعطي رؤية واضحة لتدفق المنتجات والخدمات والمعلومات.

المبدأ السابع: اتباع معايير الأداء لكافة قنوات التوزيع من أجل ضمان نجاح وصول الخدمات أو المنتجات إلى المستخدم الأخير بفعالية وكفاءة.

 

تُركز هذه المبادئ منذ زمن على ضرورة اهتمام مديري سلاسل الإمداد على العملاء واحتياجاتهم. وتؤكد على أهمية التنسيق بين أنشطة سلسلة التوريد (التخطيط، توفير المصادر، التصنيع، التسليم، المُرجعات) داخل المنظمات وفيما بينها.

 

وظائف إدارة سلسلة الإمداد (مجالات العمل)

 

تشترك إدارة سلسلة الإمداد وتتداخل مع العديد من قطاعات الأعمال ومنها:

  • قطاع إدارة المشاريع.
  • قطاع الرعاية الصحية.
  • قطاع صناعة السيارات.
  • قطاع التجارة الإلكترونية.
  • قطاع التجزئة.

 

إدارة سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية

 

ما هو الفرق بين سلسة التوريد والإمداد والخدمات اللوجستية؟

غالبًا ما يتم استخدام مصطلحات إدارة سلسلة التوريد وإدارة لوجستيات الأعمال (اللوجستيات) على أنهما مصطلح واحد. لكنهما ليسا كذلك، فإدارة سلسلة الإمداد أعم وتشمل ضمنها إدارة اللوجستيات.

تعتبر اللوجستيات حلقة واحدة في سلسلة التوريد، فهي تشير إلى الجزء من السلسلة الذي يتعامل مع التخطيط والتحكم في حركة وتخزين السلع والخدمات من نقطة منشأها إلى وجهتها النهائية. تبدأ إدارة اللوجستيات بالمواد الخام وتنتهي بتسليم المنتج النهائي.

تضمن الإدارة اللوجستية الناجحة عدم وجود تأخير في التسليم في أي نقطة في السلسلة وأن المنتجات والخدمات يتم تسليمها في حالة جيدة. وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على انخفاض تكاليف الشركة.

 

الاختلافات الرئيسية بين إدارة سلسلة الإمداد واللوجستيات:

  1. يعرف تدفق وتخزين البضائع داخل وخارج الشركة باسم اللوجستيات. تعرف حركة وتكامل أنشطة سلسلة التوريد باسم إدارة سلسلة التوريد.
  2. الهدف الرئيسي من الخدمات اللوجستية هو رضا العملاء الكامل. على العكس، فإن الهدف الرئيسي وراء إدارة سلسلة التوريد هو الحصول على ميزة تنافسية كبيرة.
  3. هناك دائرة واحدة فقط تشارك في اللوجستيات في حين تشارك بعض الدوائر في إدارة سلسلة التوريد.
  4. إدارة سلسلة التوريد هو مفهوم جديد بالمقارنة مع الخدمات اللوجستية.
  5. اللوجستيات هي فقط نشاط ضمن إدارة سلسلة التوريد.

 

شهادات ودورات إدارة سلاسل الإمداد المعتمدة دولياً

 

تختلف شهادات إدارة سلاسل الإمداد وتتعدد باختلاف مجالاتها وباختلاف الجهة المانحة لها. يوجد العديد من الجهات المعتمدة عالمياً التي توفر تلك الشهادات الدولية في إدارة سلسلة التوريد وتعتبر APICS أحد هذه الجهات. سنتعرف فيما يلي على الشهادات التي يقدمها.

  • CSCP

تُساعدك دورة محترف معتمد في سلسلة التوريد (CSCP) على إظهار معرفتك ومهاراتك التنظيمية للخروج بعمليات أكثر بساطة. توفر هذه الدورة المعرفة اللازمة لفهم إدارة التكامل والتنسيق بين نشاطات سلسلة التوريد من البداية إلى النهاية.

تعرّف أكثر على الدورة التدريبية محترف معتمد في سلسلة التوريد (CSCP) التي نقدمها في بكه من هنا

 

  • CPIM

تُمكنك دورة معتمد في إدارة الإنتاج والمخزون (CPIM) من إتقان العمليات الداخلية للمؤسسة وفهم إدارة المواد والجدولة الرئيسية والتنبؤ وتخطيط الإنتاج وتطبيق هذه المفاهيم على سلسلة التوريد الموسعة.

تعرّف أكثر على الدورة التدريبية دورة معتمد في إدارة الإنتاج والمخزون (CPIM) التي نقدمها في بكه من هنا

 

  • CLTD

تُقدم دورة محترف في الخدمات اللوجستية والنقل والتوزيع (CLTD) مجموعة شاملة من المعرفة وأفضل الممارسات والمعايير في مجال الخدمات اللوجستيّة والنقل والتوزيع بما في ذلك إدارة الطلبات، وإدارة مخزون التوزيع وإدارة المستودعات. تزوّد شهادة CLTD المتدرّب بالمعلومات التي يحتاجها لمواجهة التحديات اللوجستيّة لسلسلة التوريد اليوم.

تعرّف أكثر على الدورة التدريبية دورة محترف في الخدمات اللوجستية والنقل والتوزيع (CLTD) التي نقدمها في بكه من هنا