PMIAA

Program Management Improvement and Accountability Act (PMIAA)

قبل أن يغادر الرئيس الأمريكي باراك أوباما البيت الأبيض بشهر؛ وقع على تشريع قانون تحسين إدارة البرامج والمساءلة(PMIAA) . تم ذلك بتاريخ 14 ديسمبر 2016، بالاشتراك مع معهد إدارة المشاريع PMI. يعتبر قانون PMIAA خطوة مهمة لتعزيز المساءلة وأفضل الممارسات في مجال إدارة المشاريع والبرامج للحكومة الفيدرالية. فهذا يساعد الحكومة على إدارة البرامج ومحافظ المشاريع بشكل أكثر فعالية وأقل مخاطر.

 

ما الفوائد المرجوة من قانون PMIAA  على إدارة المشاريع المهنية والحكومة الفيدرالية ؟

  • الحصول على تسلسل وظيفي رسمي ومسار وظيفي لمديري البرامج والمشاريع.
  • تطوير نموذج إدارة البرامج والمشاريع وفقاً للمعاير الحالية.
  • تعيين المسؤول التنفيذي المناسب ليساهم في إدارة المشاريع والبرامج وفقا لمعايير واستراتيجيات المنشأة.
  • زيادة فعالية المجلس في إدارة البرامج للحصول على أفضل النتائج ( المصدر : PMI, DEC 2016 ).

 

معهد إدارة المشاريع Project Management Institute (PMI)

معهد إدارة المشاريع من أكبر الشركات لإدارة المشاريع في العالم فهي عضوية ليست للربح، حيث تمثل أكثر من 600,000 من الممارسين في أكثر من 185 بلداً. حيث أن معهد إدارة المشاريع يساهم في التقدم المهني من خلال المعايير والمؤهلات العالمية والتعاونية والمجتمعات الافتراضية والبحوث العلمية. حيث أن الحصول على شهادة من معهد ادارة المشاريع يمثل أن لديك المعرفة الأساسية والخبرة والتعليم كي تساهم بإدارة المشاريع بفعالية واستراتيجية لضمان نجاح مؤسستك.

 

تعريفات

المشروع Project

وفقاً إلى PMI: المشروع هو عملية أو نشاط مؤقت له تاريخ بداية وتاريخ نهاية محدد ومقيد بنطاق وموارد محددة. فهو نشاط فريد أي بمعنى أنه ليس كأي عملية روتينية. حيث أنه محدد بمجموعة من العمليات لتحقيق هدف وحيد فهو وسيلة لتنفيذ استراتيجية الشركة بشكل مفيد وفعال.

البرنامج Program 

وفقاً إلى PMI: البرنامج هو مجموعة من المشاريع ذات صلة ببعض حيث يتم إدارة البرنامج بطريقة منسقة للحصول على فوائد عديدة لا يمكن الحصول عليها بشكل فردي. ويمكن أن تشمل البرامج على عناصر من الأعمال ذات الصلة خارج نطاق المشاريع المتفرقة.

محفظة الأعمال Portfolio

وفقاً إلى PMI: محفظة أعمال الشركة تمثل جميع مشاريع المؤسسة التي تم انشاؤها لتلبية أهداف العمل الاستراتيجية. وهذا يمكن أن يتضمن جميع مشاريع الشركة بأكملها أو جميع المشاريع لقسم معين في الشركات الكبيرة. حيث أن مستوى محفظة الإنجازات للشركة يمكن أن يتضمن التحكم بدورة حياة المشروع، والمعايير ومستودع وثائق الشركة.

 

وفقاً لتقرير معهد إدارة المشاريع PMI

بناء على أبحاث وتقارير معهد إدارة المشاريع فإن نسبة الجهات والمبادرات الحكومية التي تحقق أهدافها الاستراتيجية يصل إلى 64 %. حيث تهدر الجهات الحكومية 101 مليون دولار لكل بليون دولار تقوم الحكومة بإنفاقها على المشاريع والبرامج. وهذا القانون “الضروري” سيساعد على تحقيق أقصى قدر من الكفاءة داخل الحكومة الفيدرالية، للحصول على برامج ناجحة وفعالة. تشريع قانون PMIAA يتوافق مع معايير معهد إدارة المشاريع PMI والذي يشير إلى أن المؤسسات التي تستثمر في إدارة البرامج والمواهب تقوم بتحقيق نتائجها بفعالية.

 

الخاتمة

التوقيع على تشريع قانون تحسين إدارة البرامج والمساءلة (PMIAA) يبين أهمية دور البرامج والمشاريع في المنشأة؛ وهذا ما يؤكده باستمرار معهد إدارة المشاريع PMI على أهمية ذلك في النطاق المهني والحكومي في جميع أنحاء العالم. مما يدل على أن المنهجيات الموحدة، والحصول على شهادات احترافية للموظفين والمديرين التنفيذيين تعتبر حجر الأساس لنجاح أي منشأة وللوصول إلى أعلى درجات الجودة في الأداء.  تحسين إدارة البرامج تؤدي إلى زيادة التعاون وتحسين عملية صنع القرار، والحد من إهدار المصادر في المستقبل وإدارة البرامج ومحافظ المشاريع بشكل أكثر فعالية وأقل مخاطر.

 

فريق بكه للتدريب والاستشارات