Projects management offices types based on P3O

يوجد أكثر من منهجية لإدارة المشاريع، وأشهرهما PMP المنبثقة عن PMI والمنهجية . PRINCE2 ونفس الشيء في مكاتب ادارة المشاريع PMOs فهناك أكثر من تصنيف لها، وكنا في مقال سابق قد تحدثنا عن أنواع مكاتب ادارة المشاريع حسب تصنيف PMI الأمريكي المنشأ، وفي هذا المقال نتحدث عن تصنيف اخر لمكاتب ادارة المشاريع وهو حسب تصنيف P3Oوهو بريطاني المنشأ.

ما هو P3O؟

P3 هي اختصار لـ 3Ps وهي: Portfolio, Programme and Project ، وبذلك تكون P3O تعني مكاتب محافظ المشاريع ومكاتب المشاريع ومكاتب البرامج. P3O هي حصاد عمل مشترك بين PRINCE2, MSP, and M_o_R. وتم اطلاقها عام ،2008 حيث تشمل مجموعة من المبادئ والعمليات والتقنيات تسهل علمية ادارة محافظ المشاريع والبرامج والمشاريع داخل المؤسسة بفعالية.

أنواع مكاتب ادارة المشاريع حسب P3O

Organisation portfolio office model

يهتم هذا النموذج بتقديم الدعم الاستراتيجي (طويل الأمد) والتخطيط والتدريب لبرامج ومشاريع المؤسسة ككل، مع انشاء مكاتب ادارة برامج ومشاريع مؤقتة وتنشأ عند الحاجة.

p3o model


Hub and spokes model

نموذج للتواصل ليس تنظيميا فقط وإنما نموذج متبع في أنظمة الاتصالات والطيران منذ خمسينات القرن الماضي ويعرف بنموذج النجمة حيث تكون المركزية في المنتصف عند Hub.

hub ands pokes model

يستخدم هذا النموذج في المؤسسات الضخمة المنتشرة جغرافيا في عدة مناطق. ويكون Hub هو مكتب ادارة المشاريع الرئيسي والـ spokes هي مكاتب ادارة مشاريع فرعية موزعة جغرافياً، ويتميز هذا النموذج بالمركزية.

Temporary office model

في هذا النموذج لا يوجد هناك مكاتب ثابتة لإدارة المشاريع، وإنما تنشأ عند الحاجة وتنتهي بانتهاء البرنامج أو المشروع.

Virtual office model

لا تكون هناك مكاتب ادارة مشاريع “فيزيائية” على الأرض، وإنما تكون إسمية وتوزع مهام وأنشطة P3O علي بقية أقسام المؤسسة لتقوم بدور مكتب ادارة المشاريع.

Small organization model

يكون مكتب صغير جداً وفي بعض الحالات يكون عبارة عن فرد واحد فقط يقوم بمتابعة مهام وأنشطة محدودة مثل التدريب وغيرها ومطابقة عملها حسب خطة المشروع.

كيف أحدد نموذج P3O (مكتب ادارة المشاريع) المناسب لمؤسستي ؟

توجد عدة عوامل تؤثر في اختيار النموذج الأنسب لمؤسستك مثل حجم المؤسسة والهيكل التنظيمي وسياسة توزيع الموارد وغيرها من العوامل التي تساعدك في تصميم واختيار PMO المناسب لمؤسستك وبالتالي تكون قادر على تحديد:

– النموذج المناسب من P3O.

– كم مكتب منفصل يجب أن يكون لديك.

– ما هي الوظائف والخدمات التي سوف يقدمها المكتب.

– أين سوف يكون موقعها في المؤسسة على الأرض “فيزيائياً”.

كيف يمكنني أن تتدرب على منهجية P3O ؟

يمكن الالتحاق بدورة P3O Foundation and Practitioner عبر أحد المراكز المعتمدة مثل مؤسسة بكه للتدريب والاستشارات، الدورة عبارة عن مستويين مبتدئ ومتقدم من 45 ساعة تدريبية، يستطيع من خلالها المتدرب التعرف على الأساسيات والمبادئ والنماذج في P3O لإدارة مكاتب ادارة المشاريع PMOs ومن ثم التطبيق على أرض الواقع بمهارة، كما أنه يحصل على شهادة عالمية معتمدة تؤهله لمنصب وظيفي وراتب أعلى.

 

فريق بكه للتدريب والاستشارات