Recruitment Consulting

قد يبدو مصطلح استشارات التوظيف غريباً نوعاً ما، فالاستشارات المعروفة والمتداولة بين العامة وحتى نسبة كبيرة من فئات الإداريين هي استشارات إدارية أو هندسية أو مالية أو تقنية، وقلَّما تجد مؤسسة أو شركة استشارية تقدم استشارات التوظيف. بكه للتدريب والاستشارات أحد هذه المؤسسات القلائل التي تقدم خدمة استشارات التوظيف.

التوظيف أنشطة متعددة وليس عملية واحدة فقط

بعض المؤسسات والدوائر تستعمل مصطلح الاستخدام والمستخدمين بدل التوظيف والموظفين، والتوظيف ليس فقط عملية الاتفاق مع الموظف وتوقيع العقد، إنما هي عملية من عدة أنشطة متكاملة تشمل التحليل الوظيفي والاستقطاب والفحص والاختبار والمقابلات والتمهيد للعمل للشخص المرشح ومن ثم التعيين.

الخدمات التي تقدمها شركات استشارات التوظيف

Employment-Contractتقوم شركات استشارات التوظيف مثل بكه للتدريب والاستشارات بدور مؤسستك في عملية التوظيف، فهي توظف مهنيين ذوي خبرة عالية في شؤون الموارد البشرية ليقوموا بعملية التوظيف كاملة ومنها بعض المهام التالية:

  • فهم احتياجات المؤسسة واختيار المهارات الأفضل لتوظيفها.
  • إعداد التحليل والوصف الوظيفي للوظائف اللازمة للمؤسسة.
  • تقديم التوصية لأفضل طرق الاستقطاب المختلفة.
  • فرز السير الذاتية المتوفرة و إجراء المقابلات بالنيابة عنك.
  • صياغة عقود التوظيف واتمام عملية التعاقد مع الموظفين الجدد.

متى تحتاج إلى التعاقد مع شركة تقدم استشارات التوظيف

يتم اللجوء إلى التعاقد مع شركات استشارات التوظيف لسببين رئيسيين وهما:

أولاً: عدم خبرة الشركة أو المؤسسة في عملية التوظيف وعدم قدرتها على توظيف الأشخاص المناسبين لعملها.

ثانياً: التكلفة المرتفعة لإنشاء قسم خاص بالتوظيف في المؤسسة وتعيين خبراء في هذا المجال، وغالباً ما يكون في حالة المؤسسات الصغيرة.

شركة استشارات التوظيف ليست وكالة توظيف

غالباً ما يتم الخلط بين شركات استشارات التوظيف ووكالات التوظيف، فاستشارات التوظيف وكما ذكرنا في هذه المقالة تعنى بالأمور الفنية في عملية التوظيف، أما وكالات التوظيف فهي توفر قواعد بيانات بمرشحين لوظائف، ولا تتدخل في عملية الفرز أو الاختبار وإنما تتقاضى أتعاباً مقابل الاستفادة من قاعدة بيانات السير الذاتية التي لديها وينتهي دورها عند هذا الحد.

للحصول على خدمات متميزة واستشارات توظيف من فريق مختص اتصل بنا

فريق بكه للتدريب والاستشارات