التدريب أونلاين عن بعد

تفاصيل الدورة

تعريف ®ITIL

مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات (®ITIL) هي عبارة عن مجموعة من الممارسات لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات (ITSM) والتي تركز على مواءمة خدمات تكتولوجيا المعلومات مع احتياجات الأعمال. توفر ®ITIL للمؤسسات إطار عمل شامل لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات (ITSM) بالإضافة إلى أن ®ITIL تقود مجال التطوير والتدريب لأكثر من 30 عاماً.

مكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات (ITIL® 4) الإصدار الرابع: مالذي تغير؟

تبني ITIL® 4 على الأساس الذي توفره ®ITIL من خلال إعادة تشكيل ممارسات (ITSM) في السياق الأوسع لتجربة العملاء وتدفقات القيمة والتحول الرقمي والأنطمة بالإضافة إلى تبني طرق عمل جديدة مثل اللين (Lean) والأجايل الرشيقة (Agile) والديف أوبس (DevOps). تساعد ITIL® 4 المنظمات على الانتقال إلى العصر التكنولوجي والذي يعرف بالثورة الصناعية الرابعة والتي من سماتها الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء وتكنولوجيا النانو والمزيد.

أهداف البرنامج

تنمية المعارف والمهارات

تعرف ITIL® 4 على أنها الشهادة الابتدائية لإطار ITIL® 4 الثوري. ستتعلم في هذه الدورة المفاهيم الأساسية في اللين (Lean) والأجايل الرشيقة (Agile) والديف أوبس (DevOps) وسبب أهميتها لتقديم قيمة أفضل للأعمال في ITIL® 4. سوف تتعلم أيضاً عن المبادئ الإرشادية في ITIL® 4 والأبعاد الأربعة في إدارة الخدمة وغيرها.

تحسين أداء العمل

من خلال فهم أساسيات ITIL® 4، يمكنك تقديم مساهمة قيمة لخدمات تكنولوجيا المعلومات في منظمتك. تساعد ITIL® 4 على وصل ومواءمة التحديات المختلفة ذات الصلة ليس فقط لمتخصصي (ITSM)، ولكن أيضًا لمجموعة واسعة من المحترفين الذين يعملون في مجال العالم الرقمي. تفتح ITIL® 4 الأبواب لك ولمنظمتك وتساعدك لاتخاذ خطوات متينة عبر منحك المهارات والخبرات التي تحتاجها لحل الاشكاليات التقنية العاجلة وتسليم المشاريع بسهولة.

إتاحة الفرص

توفّر ITIL® 4 منهجية شمولية لتسهيل التأسيس المشترك للقيمة مع العملاء والمعنيين في صورة منتجات أو خدمات. هي الخطوة الأولى نحو الحصول على المعرفة الشمولية لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات والتي تكون جزءاً من المتطلبات الأساسية للمناصب العليا في الشركات. يمكنك تحسين فرصك الوظيفية في إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات عبر الحصول على هذه الشهادة.

استثمار نحو المستقبل

توفر ITIL® 4 الدعم لاستثمارات المنظمات والأفراد في ®ITIL حيث أنها تعتبر توسعة للإطار الحالي. يعد هذا الاستثمار استثماراً محمياً لأن ITIL® 4 توفر طريقة نقل عملية ومرنة تساعد المنظمات والمرنة التي تساعد المنظمات على اعتماد طرق جديدة للعمل في خضم العصر الرقمي الحالي.

المستفيدون من البرنامج

  • الراغبون في الحصول على المبادئ الأساسية لإطار ®ITIL.
  • الراغبون في فهم كيفية استخدام ®ITIL لتحسين إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات.
  • المحترفون في مجال نظم المعلومات و الآخرون في المنظمة التي تتبنى ®ITIL.
  • لكل الراغبين في فهم إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات.

طريقة التدريب

  • يتم عقد دورة ITIL® 4 Foundation بقيادة مدرب محترف لمدة 3 أيام مكثفة.
  • يتم خلال أيام التدريب التحضير للاختبار وتقديمه في نهاية الدورة.
  • لغة المادة والشرح والدليل المعرفي باللغة الإنجليزية.

 

ملاحظة: تواريخ عقد الاختبار متاحة حتى نهاية العام.

الاختبار والشهادة

صيغة الاختبار

  • خيارات متعددة
  • 40 سؤال
  • علامة النجاح 26 من أصل أربعين: 65%
  • مدة الاختبار: 90 دقيقة
  • كتاب مغلق

شروط الاختبار

  • لا توجد متطلبات لأخذ هذا الاختبار

ملاحظات

  • يتم إعدادك للاختبار خلال 3 أيام لأخذ اختبار ITIL® 4 Foundation.
  • تواريخ أخذ الاختبار متاحة إلى نهاية العام.

محتويات البرنامج

  • إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات في العالم الحديث
  • مقدمة ITIL الإصدار الرابع
  • هيكل وفوائد ITIL الإصدار الرابع

  • تعريف إدارة الخدمات
  • القيمة وخلق القيمة المشترك
  • المنظمات ومزودوا الخدمات ومستهلكوا الخدمات والمعنيون الآخرون
  • المنتجات والخدمات
  • عروض الخدمات
  • علاقات الخدمات
  • القيمة: النتائج والتكاليف والمخاطر
  • الفائدة والضمان
  • ملخص

  • البعد الأول: المنظمات والأفراد
  • البعد الثاني: المعلومات والتكنولوجيا
  • البعد الثالث: الشركاء والموردين
  • البعد الرابع: تيارات القيمة والعمليات
  • العوامل الخارجية
  • ملخص

  • نظرة عامة لنظام قيمة الخدمة
  • الفرصة والطلب والقيمة
  • المبادئ الإرشادية لــ ITIL
  • المبدأ الأول: التركيز على القيمة
  • المبدأ الثاني: إبدأ من مكانك
  • المبدأ الثالث: التقدم بشكل متكرر مع التغذية الراجعة
  • المبدأ الربع: التعاون وتعزيز الرؤية
  • المبدأ الخامس: فكر واعمل بشكل شمولي
  • المبدأ السادس: ابق الأمور مبسطة وعملية
  • المبدأ السابع: حسن وشغّل أوتوماتيكياً
  • مبدأ التفاعل
  • الحوكمة
  • سلسلة قيمة الخدمة
  • الخطة
  • التحسين
  • المشاركة
  • التصميم والانتقال
  • احصل/أنشئ
  • قدّم وادعم
  • التحسين المستمر
  • التحسين المستمر والمبادئ الإرشادية
  • الممارسات
  • ملخص

  • ممارسات إدارية عامة
  • إدارة أمن المعلومات
  • إدارة العلاقات
  • إدارة الموردين
  • التحسين المستمر
  • ممارسات إدارة الخدمات
  • التحكم في التغيير
  • إدارة الحوادث
  • إدارة أصول تكنولوجيا المعلومات
  • المراقبة وإدارة المناسبات
  • إدارة المشكلات
  • إدارة الإصدار
  • إدارة تكوين الخدمات
  • مكتب الخدمات
  • إدارة مستوى الخدمات
  • إدارة طلبات الخدمات
  • ممارسات الإدارة التقنية
  • إدارة النشر

الأسئلة الشائعة

نعم، تشمل رسوم الدورة رسوم الاختبار أيضاً.

لا توجد شروط مسبقة للاختبار التأسيسي. ولكن الحصول على الاختبار التأسيسي هو شرط للاختبار العملي.

نعم، الدورة معتمدة من PeopleCert بالنيابة عن Axelos

ثلاثة أيام.

بمجرد إتمام الدفع الخاص بك، سوف يصلك (اسم المستخدم وكلمة المرور) إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بك، والتي تشتمل على المادة التدريبية لهذه الدورة.

الإنجليزية.

ستمنحك الدورة فرصة معرفة ITIL® 4 Foundation  وإعدادك بالشكل الأمثل لأخذ الاختبار والنجاح فيه. على الرغم من ذلك، يمكنك التقدم وأخذ الاختبار بدون الدورة التدريبية.

تتوفر الدورة والاختبار حالياً باللغة الإنجليزية فقط. سيتاح خيار اللغة العربية قريباً.

لأن وقتك وطاقاتك لا تُقدر بثمن

بكه تقدم لك كل ما تحتاجه في مكان واحد

مرونة في التعلم

مرونة في التعلم

نتميز بمرونتنا! اختر الوقت والطريقة المناسبة للتعلم أينما كنت وفي أي وقت

خبراء معتمدون عالمياً

معتمدون دولياً

حاصلون على اعتمادات دولية من الجهات التي تُقدم أفضل الممارسات العالمية في مجالاتهم العلمية

تعلم في الوقت المناسب لك

ضمان استرداد الرسوم

تضمن لك سياسة الدفع الخاصة بنا استرداد الرسوم خلال فترة معينة في حال رغبتم بذلك

شركاء معترف بهم عالمياً

خبرة أكثر من 10 سنوات

خبرتنا في بناء الكفاءات أسست لدينا فهماً عميقاً في مجال التعليم لتقديم أفضل تجربة للمتعلم

بعض عملاؤنا

HRDF
Ministry of Education
ARAMCO
SEEC
SCE
STC
Airbus
Accenture
IBM
Nokia
Al Aghar Group
KSU