SHRM versus CIPD in Saudi Arabia

نتناول في هذه المقالة التعريف والمقارنة بين أهم مؤسستين عالميتين في مجال إدارة الموارد البشرية وهما مؤسسة (SHRM) الأمريكية المنشأ و معهد (CIPD) البريطاني المنشأ، ونتناول بشيء من التفصيل مزايا العمل بهما في بيئة المملكة العربية السعودية. توفر كلتا المؤسستين معايير معتمدة عالمياً وإجراءات إحترافية لإدارة الأنشطة اليومية المتعلقة بإدارة الموارد البشرية، ولكل منها معاييرها الخاصة التي تتناسب مع طبيعة المؤسسة وكذلك طبيعة البلد.

الحصول على اعتماد من CIPD أو SHRM ليس هدفاً، وإنما الهدف كمية المعرفة والخبرات التي سوف يحصل عليها الأفراد من خلال الإلتحاق بأحد برامج هذه المعاهد. ونود الإشارة إلى أن 41 % من قيادات إدارات الموارد البشرية في المملكة يخططون لاستثمار نحو 20،000 ريال سعودي في الفرد ممن يعملون في إدارة الموارد البشرية وذلك لتطوير قدراتهم ومن ثم تحسين أداء مؤسساتهم.

لماذا الاهتمام بسوق الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية؟

يتميز سوق التوظيف في المملكة بالقوة والموارد الهائلة وعدم تأثره بالهبوط الحاد في أسعار النفط في الفترة الأخيرة، وساعد على ذلك الاستقرار السياسي داخل المملكة. وفي أحدث دراسة لمؤسسة (CIPD) عام 2015 وجدت أن 86% من قيادات الموارد البشرية في المؤسسات السعودية المختلفة يعتقدون بوجوب الحصول على شهادة عالمية معتمدة في إدارة الموارد البشرية كشرط للتوظيف في قسم إدارة الموارد البشرية.

ما هي (SHRM)؟

SHRM هي اختصار (Society for Human Resources Management)، أي جمعية إدارة الموارد البشرية، وهي جمعية تأست عام 1948م في أمريكا من مجموعة مكونة من 28 شخص فقط، والآن تعد المرجع العالمي الأقوى لمنظمات الموارد البشرية. يتجاوز عدد أعضائها 275000 عضو وتنتشر في أكثر من 160 دولة حول العالم، وتقدّم الجمعية جميع الموارد التي تخدم محترفي الموارد البشرية والممارسات المميزة لإدارة الموارد البشرية ولديها أكثر من 575 مكتب في الولايات المتحدة الأمريكية وفي الصين والهند والإمارات العربية المتحدة.

تؤمن (SHRM) بأن الموارد البشرية المحترفة تستطيع تحقيق أهداف واستراتيجيات المؤسسة من خلال خبراتها وتجاربها. ولتحقيق ذلك، يجب تطوير هذه الموارد البشرية والاستفادة من كفاءاتها.

شهادة SHRM

يمكن الحصول على شهادة معتمدة من جمعية إدارة الموارد البشرية في الولايات المتحدة (SHRM) في أحد الألقاب التالية:

1- شهادة المهني المحترف للموارد البشرية PHR.

2- شهادة كبير المهنيين المحترف في الموارد البشرية SPHR.

ماهي (CIPD) ؟

CIPD هي اختصار (Chartered Institute of Personnel and Development)، أي معهد تشارترد للتوظيف والتنمية وهو ما يعرف أيضاً بالمعهد البريطاني العالي للموارد البشرية. تشارترد عبارة عن مؤسسة متخصصة في التنمية البشرية تقع في لندن. تأسست عام 1913 وتهدف إلى مساعدة المؤسسات حول العالم في بناء نظام متكامل للموارد البشرية، والقدرة على قيادتها وتوظيفها. يعتبر المعهد هو الأكبر على مستوى أوروبا في مجال التنمية البشرية والتطوير المهني. يضم أكثر من 135,000 عضواً يعملون في 120 دولة حول العالم، وله أكثر من 48 فرعاً.

شهادة CIPD

1- يمكن الحصول على عدة شهادات معتمدة CIPD في خمس دورات هي:

2- (Certificate in Training Practice (CTP الشهادة التخصصية في ممارسات وأساسيات التدريب – أخصائي تدريب.

3- (Certificate in Personnel Practice (CPP الشهادة التخصصية في التوظيف – أخصائي توظيف.
(Certificate in Recruitment and Selection (CRS الشهادة التخصصية في شئون الموظفين – أخصائي اختيار الموظفين.

4- (Certificate in Employment Relations, Law and Practice (CERLAP شهادة في القانون علاقات العمل والممارسة.

5- (Certificate in Coaching and Mentoring (CCM شهادة في التوجيه والإرشاد.

أيهما أفضل لسوق المملكة العربية السعودية CIPD أم SHRM؟

– الحصول على أي شهادة من المعهدين له أهمية بالغة عند التوظيف، ولكن تختلف الآراء والقناعات حول أيهما الأفضل، ولكن قد توجد بعض الحالات الخاصة التي يقرر فيها الشخص نفسه لأي منها يتوجه. وجود عدة مجالات فرعية دقيقة يمكن الحصول على شهادات معتمدة فيها وتغطي معظم جوانب إدارة الموارد البشرية حيث نجد أن غالبية الحاملين شهادة CIPD يعملون في مجالين دقيقين وهما: إدارة التدريب وإدارة الأداء.

– تعتبر CIPD مرنة أكثر من SHRM التي تركز على إدارة الموارد البشرية طبق القوانين الأمريكية.

– لا يشترط معهد CIPD خبرة طويلة للحصول على اعتماد في أحد شهاداته مما يعتبر ميزة للأفراد ممن لديهم خبرة قليلة للحصول على شهادات عالمية وتطوير أنفسهم.

مستوى رواتب الأفراد المعتمدين من CIPD أو SHRM في المملكة العربية السعودية

متوسط الدخل السنوي في المملكة العربية السعودية لمن يحمل شهادة CIPD :

– ولديه خبرة من 1-4 سنوات يصل الى 171،000 ريال سعودي.

– ومن لديه خبرة من 10-19 سنة يصل راتبه الى 338،761 ريال سعودي.

متوسط الدخل السنوي في المملكة العربية السعودية لمن يحمل شهادة SHRM :

– ولديه خبرة من 5-9 سنوات يصل إلى 175،800 ريال سعودي.

– ولديه خبرة من 10 -19 سنوات يصل إلى 420،000 ريال سعودي.

نختم بالقول بأن لكل مؤسسة أو فرد حالته الخاصة بناء عليها يحدد الى أين يتجه، وعموماً بات من الملح الحصول على شهادات معتمدة عالمياً في إدارة الموارد البشرية للعمل في سوق المملكة العربية السعودية.

فريق بكه للتدريب والاستشارات