تحليل SWOT مقابل PEST

تحليل SWOT مقابل تحليل PEST -استراتيجية التسويق أصبحت أكثر بساطة!

الاستثمار في المستقبل من خلال تحليل SWOT وPEST

تحليل SWOT وتحليل PEST -أدوات التخطيط الفعالة للأعمال التجارية

تحليل SWOT مقابل PEST -أيهما أفضل؟

يعد تحليلي SWOT وPEST من أدوات العمل البسيطة التي يمكن أن تساعدك في تطوير استراتيجيات تسويق مستهدفة لتنمية أعمالك. على الرغم من أن كلاهما لهما أهداف متشابهة، فإن تحليل SWOT وتحليل PEST بينهما اختلافات جوهرية، حيث يقدم كل تحليل منهجية مختلفة لتحسين استراتيجيتك التسويقية. في هذه المقالة نتناول تحليل PEST وتحليل SWOT وما يقدمونه إلى الأعمال التجارية.

ما هو تحليل SWOT؟

تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT) هو أداة تساعد الشركات على إنشاء استراتيجية تسويقية تجيب على الفرص التجارية الحالية والمستقبلية. هناك أربعة عناصر أساسية في تحليل SWOT، حيث تمثل نقاط القوة والضعف العناصر الداخلية في المنظمة. من أمثلة نقطة القوة، قدرة المنظمة على إنتاج منتجات أرخص مقارنةً بمنافسيها أو نقطة الضعف الناتجة عن موظفين مدربين تدريباً غير لائق.

الفرص والتهديدات عبارة عن عناصر لا تخضع لسيطرة المؤسسة مباشرةً. على سبيل المثال فإن السوق الجديد لمنتجك، يمكن أن يوفر لك الفرص. من ناحية أخرى فإن التهديدات تشمل منافسًا يبيع منتجات مماثلة بسعر أقل.

يساعد تحليل SWOT في تحديد موقع مؤسستك وقدرتها التنافسية. كما يوفر لك الفرصة لإنشاء استراتيجية أعمال تعتمد على الحقائق والأبحاث.

تحليل ..SWOT  أسئلة رئيسية بحاجة إلى إجابة!

المفتاح الرئيسي لإنشاء تحليل SWOT ناجح وفعال هو طرح الأسئلة الصحيحة، وهو ما يعني أسئلة أكثر تفصيلا تترجم إلى بيانات أفضل.

نقاط القوة

تعتبر نقاط القوة العوامل الأساسية في مؤسستك. هذه هي الأشياء التي تقع ضمن سيطرة مؤسستك ويمكن الاستفادة منها لتحسين استراتيجيتك.

  • ما هي الاستراتيجيات التي عملت بشكل أفضل في الماضي؟
  • ما هي نقاط قوتك بناء على ملاحظات المنافس؟
  • ما الذي يحبه العملاء في علامتك التجارية؟
  • ما هي ميزتك من حيث أصول الشركة (المالية، القوى العاملة، الإدارة، الطاقة الإنتاجية)؟
  • ما هي العلاقات التجارية التي تساعدك على التنافس في السوق؟

نقاط الضعف

نقاط الضعف هي العوامل التي يمكن اكتشافها داخل مؤسستك ويمكن أن تؤثر على قدرتك التنافسية.

  • ما الذي يفعله المنافسون بشكل أفضل (تقليل الأسعار، تحسين ميزات المنتج)؟
  • ما الشيء الذي يكرهه العملاء في منتجاتك؟
  • هل تحتاج إلى معدات إضافية؟
  • هل موظفيك وإدارتك مدربون بشكل كاف؟
  • ما هو اختراق السوق بالنسبة لعملك التجاري؟ هل تصل إلى السوق المستهدف؟

الفرص

الانفتاح في السوق أو العوامل الخارجية التي يمكن الاستفادة منها لتوفير فرص إضافية للنمو.

  • ما هي المجالات المحتملة التي تمكنك من تطبيق نقاط قوتك؟
  • هل هناك تحول في مواقف العملاء واحتياجاتهم؟
  • هل هناك أي تغييرات جديدة في الممارسات التجارية بحيث يمكن لمؤسستك الاستفادة منها؟
  • هل قمت بتوسيع مجال السوق الخاص بك، أو دخلت أسواق جديدة؟
  • هل يمكنك جعل الإنتاج أكثر كفاءة؟
  • هل يعاني منافسك من مشاعر سلبية لدى العملاء، وهل يمكنك جذب هؤلاء العملاء إلى عملك؟

التهديدات

العوامل الخارجية التي يمكن أن تضر عملك. المنتجات ذات الأسعار التنافسية، أو المنتجات القادمة التي يمكن أن تؤثر على أرقام مبيعاتك.

  • هل منتجك قادر على تلبية طلبات العملاء؟
  • هل هناك أي منتجات جديدة في السوق في منافسة مباشرة مع منتجاتك؟
  • هل منتجات منافسيك أرخص وأفضل؟
  • هل هناك تحول للعميل من منتجاتك أو خدماتك إلى منافسيك؟
  • هل يقوم منافسيك بتطوير منتجات أحدث وأفضل؟
  • هل عملك قابل للنمو مالياً أو هل يعاني من مشاكل في التدفق النقدي؟
  • هل موظفيك راضون ويؤدون أفضل ما لديهم؟

خطوات حول كيفية إجراء تحليل SWOT

تحليل SWOT هو أداة أعمال يتم استخدامها لمعرفة مواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات في المنظمة. يمكن أن تكون أداة مفيدة لمساعدة الشركات على تحقيق أهداف قصيرة الأجل وطويلة الأجل.

الخطوة الأولى: تحديد الهدف

للحصول على أعظم الفوائد من تحليل SWOT، يجب عليك أولاً تحديد هدف واضح. اسأل نفسك ما هو الغرض من تحليل SWOT. هل سيتم استخدامه لتقديم منتج جديد أو تحسين الخدمة؟

الخطوة الثانية: إجراء البحوث الأولية على عملك والسوق

سيساعدك إجراء بحث أولي على منافسيك الرئيسيين والسوق الحالي على إنشاء تحليل SWOT أكثر شمولًا واستهدافًا. يمكنك أن تسأل موظفيك أو شركاء العمل عن معلومات حول كيفية إجراء البحث.

الخطوة الثالثة: تحديد نقاط القوة لعملك

العنصر الأول في تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر هو نقاط القوة. في هذه الخطوة، تهدف إلى تحديد المميزات التي تتفوق فيها على المنافسين. يمكن أن يشمل ذلك القوى العاملة والموارد المالية وعدد المنتجات والخدمات التي تقدمها وسعر المنتجات وقدرتك الإنتاجية.

الخطوة الرابعة: تحديد نقاط الضعف لعملك

قياس نقاط الضعف لعملك من خلال مقارنة المنتجات والخدمات مع منتجات/خدماتك منافسيك. للحصول على نظرة أكثر تفصيلاً لنقاط الضعف، حاول التحقق من أرقام مبيعاتك على مر السنين والمكان الذي تعاني فيه من نقص. على سبيل المثال يمكن إرجاع انخفاض أعداد المبيعات إلى عملية الإنتاج السيئة التي يمكن أن تؤدي إلى منتجات أكثر تكلفة.

الخطوة 5: تحديد مجالات الفرص والنمو

لا ينبغي الخلط بين الفرص ونقاط القوة في عملك. فهذه فرص خارجة عن إرادتك ولكنها توفر لك فرصة للنمو. حيث يمكن أن يوفر لك السوق الذي لم يتم استغلاله مسبقًا لمنتجاتك طريقة فورية لزيادة مبيعاتك. كما أن هناك فرصة تستحق الاكتشاف عندما تجد العملاء يبحثون عن نوع مختلف من منتجات غير موجودة حاليًا لديك. يمكن لعمليات التصنيع الجديدة التي تقلل من وقت الإنتاج مع تحسين الكفاءة أن تساعدك على توفير تكاليف الإنتاج.

الخطوة 6: تحديد التهديدات المحتملة لعملك

حدد جميع العوامل المحتملة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على عملك. يمكن أن يشمل ذلك التضخم والمنتجات الجديدة والبطالة.

الخطوة 7: تحديد الأولويات

بعد تحديد العوامل الموجودة في العناصر الأربعة لتحليل SWOT، حان الوقت لتحديد الأولويات. على الرغم من أهمية كل هذه الأمور، إلا أنك يجب أن تركز طاقتك أولاً على تحديد الأولويات التي يمكن أن تساعد في الحصول على نتائج أفضل وأسرع.

ما هو تحليل PEST؟

تحليل PEST هو أداة تستخدم لتحديد مدى تأثير العوامل المختلفة على عملك. PEST هو اختصار للعناصر السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية. تحليل PEST هو أداة إدارية تقوم بتقييم جميع العوامل الخارجية الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على الأعمال التجارية وعملياتها الحالية والمستقبلية مثل تحليل SWOT، وغالبا ما يستخدم تحليل PEST لزيادة القدرة التنافسية في السوق.

يتم حاليًا استخدام تحليل PEST   الشهير في المملكة المتحدة، وهو يشتمل الآن على عنصرين إضافيين هما القانون والبيئة. يهدف تحليل PESTLE إلى إعطاء صورة أكثر شمولًا لجميع العوامل الخارجية التي تؤثر على النشاط التجاري.

سياسي

يشير هذا العنصر إلى اللوائح الحكومية أو العناصر القانونية التي تؤثر على العمليات التجارية. ويشمل السياسات الحكومية التي يمكن أن يكون لها تأثير على الصناعات والاقتصاد بشكل عام. تشمل أيضًا قضايا الاستقرار السياسي، والسلام والنظام، وقوانين العمل، والسياسات التجارية، والمبادئ التوجيهية الضريبية.

اقتصادي

هي المؤشرات الاقتصادية للبلاد والأداء العام. تشمل هذه العوامل أسعار الفائدة والتضخم والبطالة وثقة المستهلك الحالية. على سبيل المثال يمكن أن يؤثر التضخم على القوى الشرائية للمستهلكين، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وبالتالي انخفاض أرقام المبيعات. يمكن أن تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة أيضًا على العمليات التجارية مما يجعلها أكثر تكلفة لاستعارة رأس مال إضافي.

اجتماعي

العوامل الاجتماعية هي تلك التي تركز على العناصر الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر على السوق. وهذا يشمل التعليم، ونمط الحياة، والثقافة، والتركيبة السكانية، والسلوك. من خلال فهم هذه العوامل، يمكن للشركات إنشاء استراتيجيات تسويق تتمحور حول طبيعة العملاء.

مثال على ذلك: تزداد المبيعات خلال العطلات. بناء على ذلك يمكن للشركات زيادة إنتاج المنتج تحسبا لطلبات العملاء خلال هذه الفترة.

تكنولوجية

لا ننكر الدور الهام الذي تلعبه التكنولوجيا في العمليات التجارية اليومية. حيث تعمل الأتمتة على زيادة الإنتاج وخفض تكاليف الإنتاج. كما أن البحث في التكنولوجيا الجديدة يمكن من إنتاج المنتجات بشكل أفضل.

قائمة PEST

يستخدم تحليل PEST لصنع استراتيجيات التسويق والأعمال التي تتضمن التطوير واتخاذ القرارات والتخطيط التنافسي. أول ما يجب مراعاته عند إنشاء تحليل PEST هو تحديد موضوع البحث بوضوح، وهذا يشمل:

  • دراسة الأعمال التجارية في السوق
  • إطلاق المنتج
  • تحديد تصور العلامة التجارية
  • الاستحواذ
  • إمكانية إقامة شراكة
  • الاستثمار

فيما يلي عينة من قائمة PEST التي تعمل كدليل لإجراء التغييرات الحالية والمستقبلية في استراتيجيتك التسويقية. يمكنك إنشاء تحليل PEST من خلال تحديد العوامل المختلفة في أقسام PEST الأربعة (السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية).

سياسي

  • التشريعات الحكومية في السوق المحلية
  • السياسات البيئية
  • التشريعات الوطنية والدولية بشأن الأعمال التجارية
  • الهيئات التنظيمية والسياسات
  • اتفاقيات تجارية
  • مجموعات الضغط
  • المنح والمبادرات الحكومية
  • حالة السلام / النزاعات
  • السياسات الاقتصادية التطلعية

اقتصادي

  • الوضع الاقتصادي الحالي
  • الاتجاهات الاقتصادية (الوطنية / الدولية)
  • الضرائب التجارية
  • ضرائب محددة على المنتجات والخدمات
  • دورات السوق
  • الوصول إلى الأسواق (النقل، شبكة الطرق، الموانئ)
  • أسعار صرف العملات
  • أسعار الفائدة

اجتماعي

  • التركيبة السكانية
  • السلوك العام للعملاء
  • الثقافة الشائعة
  • اتجاهات الموضة
  • العوامل الدينية
  • القضايا الأخلاقية

التكنولوجية

  • أحدث التطورات التكنولوجية
  • عملية التصنيع
  • الملكية الفكرية / الترخيص
  • بحوث المنتجات
  • التشغيل الآلي
  • الابتكار

تحليل SWOT مقابل تحليل PEST -أيهما أفضل؟

أول شيء يجب أن نفهمه هو أن هذه ليست منافسة. بدلاً من مقارنة تحليل SWOT وتحليل PEST، يجب أن نفهم قدراتهم وقيودهم. بهذه الطريقة، يمكننا تطبيق الاستراتيجية المناسبة وفقًا لاحتياجاتنا. تم تصميم كلتا الطريقتين التخطيطيتين لإعطاء نظرة أعمق إلى أعمالنا وعملياتها. حيث كلا التحليلين يحاول الإجابة على ما يمكن القيام به أو كيف يمكن أن تؤدي بشكل أفضل.

أحد أوجه القصور الرئيسية باستخدام تحليل PEST هو أنه لا يأخذ في الاعتبار العوامل الداخلية. حيث يأخذ في الاعتبار جميع العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على مشروعك أو عملك. تعتبر أكبر نقطة قوة لتحليل PEST أكبر نقطة ضعف لها في نفس الوقت. كما تم تصميم تحليل PEST ليكون بسيط. حيث يعتبر نظرة خارجية ولا يأخذ في الاعتبار العوامل الداخلية، والتي يمكن أن يكون لها تأثير أكثر أكبر على سير العمل.

يقدم تحليل SWOT دراسة أكثر شمولية لكل من العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على عملك. ومع ذلك، فإنه يقصر عن البحث في جميع العوامل الخارجية الإيجابية والسلبية.

ما هي أفضل عملية؟ الجواب أن كلاهما له أوجه قصور. حيث يجب استخدام كل من تحليل SWOT وتحليل PEST لتوفير فرص أفضل لنمو عملك.

أفضل استراتيجية هي أن تقوم في البداية بإجراء تحليل PEST بشكل شامل. حيث يتم استخدامه لتحديد جميع العوامل الخارجية. ثم بعد ذلك يتم إجراء تحليل SWOT للتحقق من جميع العوامل الداخلية التي يمكن أن تؤثر على أدائك. من خلال الجمع بين هاتين الاستراتيجيتين، يمكنك الحصول على صورة أكثر شمولًا للعوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على استراتيجيات التسويق الحالية والمستقبلية.