استراتيجية المكافآت الاجمالية

لماذا يسعى الموظفون للعمل في بيئة تقدّر أدائهم وتدعمهم؟ الجواب المناسب الذي يمكن أن يحصل عليه من المرشحون، يرتبط بنظام المكافآت. جوش بيرسين محلل صناعي معروف ومؤسس شركة Bersin by Deloitte يعرف المكافآت الإجمالية على أنها “التكامل الحرج لنهج المؤسسة في تحفيز ومكافأة موهبتها”. وهذا يعني بناء علاقة جيدة بين المنظمة وموظفيها الذين يعتمدون على نظام محدد لمكافأة أصول المنظمة.

 

المكونات الرئيسية لاستراتيجية المكافآت الإجمالية كالتالي

  • التعويض: هو دفع نقدي وغير نقدي يقدمه صاحب العمل لموظفيه. يتضمن الدفع النقدي رواتب ثابتة ومتغيرة فيما يتعلق بمستويات أداء الموظفين. على عكس ذلك، هناك العديد من المدفوعات مثل العلاوات، مكافآت عن العمل الإضافي، عمولات المبيعات ومشاركة الأرباح تعتبر غير نقدية.
  • المكافآت: بغض النظر عن أداء الموظف، تستخدم الشركات المكافآت لاستكمال التعويضات النقدية التي يتلقاها الموظفون. بما في ذلك تأمين الصحة، وحماية الدخل، والمدخرات، وبرامج التقاعد، التي توفر الأمن للموظفين وأسرهم. وعلاوة على ذلك، تميز المكافآت مؤسستك عن المنافسين الآخرين عن طريق استخدام نظام منافع خاص لموظفيك ليس فقط للحفاظ على صحتهم، ولكن أيضًا مستقبلهم بالكامل.
  • فعالية الحياة-العمل: ذلك المصطلح يوضح كيفية الموازنة بين الحياة الشخصية للموظف وبيئة العمل. واستخدام طرق مختلفة للوصول إلى نتائج فعالة، بالإضافة إلى الإنتاجية والولاء للمنظمة.
  • التقدير: يكون التقدير عادةً إما من خلال برامج رسمية أو غير رسمية تقر أو تولي اهتماما خاصا لأفعال الموظفين، والجهود والسلوك أو الأداء ودعم استراتيجية الأعمال للمساهمة في نجاح المنظمة. تقدير الموظفين، يمكن أن يكون شفهيا أو مادياً أو مكتوباً. يشعر بعض الأشخاص أن الكلمة أكثر فعالية من المال لتقدير أدائهم. أيضاً، يمكن اقامة احتفال صغير، وترتيب لقاء الشكر أو حتى اختيار الموظف المثالي لكل شهر.
  • إدارة الأداء: محاذاة جهود المنظمة والفرق والأفراد نحو تحقيق الأهداف التنظيمية، يعزز فعالية الموظف من خلال التخطيط، والمراقبة ومراجعة نقاط الضعف والقوة لدى الموظف للتحسين. يجب أن يكون نظام إدارة الأداء الفعال محددًا وسهل الاستخدام وعمليًا ويدعم صنع القرارات وغيره.
  • تنمية المواهب: إنها وسيلة لتعزيز مهارات الموظفين وكفاءاتهم في حياتهم المهنية. إنها أكثر من مجرد تدريب، إنها خطة لتطوير وتوجيه الموظفين الذين يمتلكون مهارات تساهم في نجاح ونمو المؤسسة. ومع ذلك، فإنه يأخذ الكثير من الوقت والجهد لمليء الفجوة بالمواهب المناسبة التي تحتاج إليها في المنصب المطلوب.

 

إن نظام المكافآت هو طريقة تحفيز لتشجيع الموظفين على الوصول لمستوى مذهل من الأداء والرضا، من أجل تحقيق أهداف المنظمة.

 

فريق بكه للاستشارات والتدريب