training needs analysis

يعتمد التدريب أو التطوير الفعال على معرفة ما هو مطلوب بالنسبة لكل من الفرد، القسم، والمنظمة ككل. مع الميزانيات المحدودة والحاجة إلى حلول مالية فعالة، يتعين على كل منظمة التأكد من أن الموارد المُستَثمرة في مجال التدريب تستهدف المجالات التي تحتاج إلى تدريب وتطوير، وأيضاً أن هناك زيادة ملحوظة في حجم العائد على الاستثمار.

تحليل احتياجات التدريب يساعد المنظمة على توجيه الموارد إلى المجالات التي ستساهم بأكبر شكل ممكن في تطوير الموظفين، تعزيز الروح المعنوية والأداء التنظيمي. إن تحليل احتياجات التدريب يُعتَبر وظيفة طبيعية لأنظمة التقييم وهو أيضاً شرط أساسي لإرساء المستثمرين في الموارد البشرية.

ما هو تحليل احتياجات التدريب TNA ؟

تحليل احتياجات التدريب (TNA) هو عبارة عن طريقة لتحديد ما إذا كان يوجد حاجة للتدريب، وإذا كان هناك حاجة فما هو التدريب اللازم لملء الفراغ. تسعى TNA لتحدد بدقة مستويات الوضع الحالي في الاستطلاعات والمقابلات والملاحظات والبيانات الثانوية ورشات العمل المُستهدفة. الفجوة بين الوضع الحالي والوضع المرغوب به قد يُوضح بعض المشاكل وهذا بدوره يُمكن أن يٌترجم إلى ضرورة التدريب.

لماذا نحتاج التدريب؟

التدريب هو وسيلة تضمن لنا حصول الموظفون على المعرفة والمهارات المناسبة حتى يكونوا قادرين على القيام بعملهم على نحو فعال وبكفاءة عالية. قد تكون هناك حاجة إلى التدريب عندما يكون هناك فجوة بين الأداء المطلوب والأداء الحالي، والسبب في ذلك هو عدم وجود المهارات أو المعرفة المطلوبة.

لماذا يجب عليك إجراء تحليل احتياجات التدريب TNA ؟

1. يساعدك في تجنب التدريب بدون هدف.

2. يدعم تكلفة التدريب الفعال.

3. يستهدف المناطق الأشد احتياجاً للتدريب.

4. يعطيك معلومات عن جو ومناخ المنظمة.

5. يخلق نوع من الالتزام والارتباط من المديرين والمتدربين.

5. يفصل بين الأعراض والأسباب.

كيفية إجراء تحليل احتياجات التدريب TNA ؟

قم بعمل تحليل احتياجات التدريب لمنظمتك في ثماني خطوات:

1. تحديد النتائج المرجوة: توضيح الهدف من التدريب والمخرجات المُتوَقَعة من المشروع.

2. ربط النتائج المرجوة مع سلوك الموظف: التعرف على الكفاءات (السلوكيات والمهارات والصفات والمعرفة) التي تم ربطها بالنتائج المرجوة.

3. تحديد الكفاءات المُدربة: تقييم الكفاءات وتحديد ما إذا كانوا حصوا على قدراتهم قبل دخول العمل أم إنها تعتمد على وظيفتهم.

4. تقييم الكفاءات وتحديد فجوات الأداء: تقييم الكفاءات الحالية وتحديد إذا ما كان هناك فجوات بين القدرة الحالية والقدرة المطلوبة.

5. تحديد أولويات احتياجات التدريب: تحديد نسبة العاملين الذين يحتاجون إلى التدريب والنظر في أهمية الاختصاصات لأهداف العمل.

6. تحديد كيفية إجراء التدريب: الأخذ بعين الاعتبار نظرية تعليم الكبار واختيار أفضل التدريبات في مجال تدريب التخصصات المحددة.

7. إجراء تحليل لفوائد التكاليف: النظر في التكاليف المرتبطة بأساليب التدريب، وإلى أي مدى التدريب سيتناول الفجوة الموجودة في الأداء، وتأثير ذلك على العمل.

8. التخطيط لتقييم التدريب: يكون التدريب فعالاً فقط في حال تم الاحتفاظ بالمعلومات وتطبيقها على الوظيفة.

تحليل احتياجات التدريب TNAيتناول الأسئلة التالية

– ما هو التدريب اللازم، ولماذا؟

– أي مجال يحتاج للتدريب؟

– من الذي يحتاج للتدريب؟

– كيف سيتم توفير التدريب؟

– كم سيُكلف التدريب؟

– ماذا سيكون تأثير التدريب على العمل؟

للقيام بتحليل احتياجات التدريب TNA يجب عليك اتباع هذه الخطوات

1. وثِّق المشكلة.

2. حقق في المشكلة.

3. ضع خطة لتحليل الاحتياجات.

4. حدد التقنية الذي يجب استخدامها.

5. قم بالتحليل.

6. حلل البيانات.

7. أنظر للنتائج.

تصنيف احتياجات التدريب

هناك أنواع مختلفة من احتياجات التدريب. ولكن التركيز على الخلل في الأداء في تحليل احتياجات التدريب قليل جداً.

– الاحتياجات الديموقراطية: وهي عبارة عن تدريبات يُفضلها، يختارها
أو يتم التصويت عليها من قبل الموظفين أو المديرين أو كليهما. البرامج التي تُقدم هذا النوع من الاحتياجات غالباً ما تكون مقبولة أو مرغوب بها من أعضاء المنظمة. ولذلك، فإن الاحتياجات الديموقراطية يمكن استخدامها لبناء الدعم لبرامج التدريب.

– احتياجات الأداء: التركيز على العوامل التي تؤدي إلى أداء فعال ومنع مشاكل الأداء بدلاً من التأكيد على المشاكل القائمة. يتم تحديد احتياجات الأداء من خلال دراسة العوامل المختلفة التي قد تؤثر على الأداء. والهدف من ذلك هو تحديد كيفية الحصول على أداء فعال.

– الاحتياجات التحليلية: التعرف على أفضل وأحدث الطرق لأداء هذه المهمة. يتم اكتشاف هذه الاحتياجات بشكل عام عن طريق الحدس والبصيرة أو نظرة الخبراء.

– احتياجات الامتثال للقانون: هل هي الاحتياجات المفروضة من قبل القانون؟ هذه الفئة من الاحتياجات غالباً تتعامل مع برامج التدريب المُكَلَفة قانونياً مثل التدريب في مجال السلامة والوقاية من التحرش الجنسي والتدريب لتنفيذ سياسة الحجز، الخ.

فريق بكه للتدريب والاستشارات