المبادئ الأساسية لإدارة المشاريع

 

تعرف إدارة المشروع وفقا لويكيبيديا “أنها عملية بدء وتخطيط وتنفيذ ومراقبة وإغلاق عمل الفريق لتحقيق أهداف محددة وتلبية معايير النجاح المحددة.” حيث تشمل إدارة المشروع مجموعة من الأنشطة المصممة لضمان نجاح تنفيذ المشروع. كما تتضمن استخدام العديد من المبادئ والسياسات والإجراءات التي تهدف إلى توجيه المشروع من مرحلة البدء إلى نهايته.

وفقًا لدراسة أجرتها Wrike ، فإن 80 % من المشاريع عالية الأداء يقودها مدير مشروع معتمد ، في حين أن 2.5% فقط من الشركات تنجز بنجاح 100 % من مشاريعها (Gallup). اعتمادًا على تلك المعلومات، نجد السؤال التالي: “لماذا لا تزال بعض المنظمات لديها أفكار ثانية حول تطبيق الإدارة الجيدة للمشروع؟” الإجابة بكل بساطة هي التكلفة.

يمكن أن يكون تعيين مدير مشروع جيد وتنفيذ عملية إدارة المشاريع بالشكل الصحيح مكلفًا. كما يمكن أن تكون رواتب كبار مديري المشاريع وفريقهم وحده يصل إلى 20 % من إجمالي الميزانية، وهي التكاليف التي يجب مراعاتها حتى قبل بدء المشروع. ومع ذلك، في نهاية الأمر إن هدف أي منظمة تتولى تنفيذ المشروع هو إنهاء المشروع بنجاح، وهنا تأتي فائدة إدارة المشروع.

بعض المنظمات ليس لديها فهم واضح لإدارة المشاريع. حيث يعتقدون أن إدارة المشروع تعني تقديم الإرشادات للفريق وشرح أهدافهم. هذا من المفترض أن يجعل المشروع أسهل وأرخص. ومع ذلك فيمكن أن يكون هذا أكثر تكلفة على المدى الطويل، وقد تؤدي محاولات الاقتصاد في التكاليف إلى زيادة هذه التكاليف وتشعبها، أو ربما لأسوأ من ذلك كفشل المشروع.

تعتبر إدارة المخاطر أحد العناصر المهمة في عملية إدارة المشروع، حيث تشتمل على تطوير منهجية واضحة لإدارة المخاطر لتحقيق أهداف المشروع، كما تتيح إدارة المشروع للمؤسسات إمكانية وضع خطة جيدة التنفيذ لتحقيق أهداف المشروع بنجاح.

ما هي إدارة المشاريع؟

بعبارات بسيطة، فإن إدارة المشروع هي عملية الإشراف على المشروع لضمان تحقيقه لأهدافه ومواعيده النهائية وميزانيته. يمكن استخدام هذه العملية في أي مشروع بدءًا من المشاريع كبيرة الميزانية إلى المشاريع صغيرة الميزانية.

مديرو المشاريع مسؤولون عن صياغة عملية إدارة المشروع. حيث يبدؤون بتحديد نطاق المشروع وتحديد أهداف المشروع بالتفصيل. كما تتضمن مهمة مدير المشروع إعداد جدول زمني، وتخصيص المهام لأعضاء الفريق، وتحديد الجداول الزمنية.

 

تتضمن إدارة المشروع وضع ميزانية والتأكد من أن المنظمة لديها موارد كافية لتنفيذ المشروع وتوفير موارد إضافية لحالات الطوارئ غير المتوقعة. كما يستخدم مديرو المشاريع عادةً خطة باستخدام طريقة المسار الحرج، والتي تُستخدم لتحديد الترتيب الصحيح لإكمال المشروع بكفاءة.

 

تتضمن إدارة المشروع أيضًا إعلام الإدارة والمساهمين بالتقدم خلال المشروع. حيث تشتمل على مراقبة كل خطوة من العملية وضمان الانتهاء الناجح للمشروع في نهاية المطاف.

بالأرقام -إحصائيات مهمة لإدارة المشاريع

تعتبر إدارة المشاريع عنصر أساسي في العمليات التجارية اليومية، كما يعد مدراء المشاريع أحد العوامل الرئيسية لنجاح المشاريع. في بيئة اليوم القائمة على البيانات أصبح من الممكن إنشاء صورة مفصلة للحالة الحالية لإدارة المشاريع وأهميتها في الأعمال التجارية.

تم تطوير إدارة المشروع لإنشاء عملية تخطيط وتنسيق وإدارة جميع أنشطة المشاريع الحديثة. فالهدف من إدارة المشروع هو التنبؤ ومنع العديد من الصعوبات في تنفيذ المشروع.

باستخدام هذه المعلومات، يخطط مديرو المشاريع وينظمون خطة للمشروع لتقليل جميع المخاطر والقضاء عليها لضمان نجاح المشروع. فقد أجرت العديد من المنظمات دراسات مختلفة لخلق فهم أفضل لأهمية إدارة المشروع. وقد أظهرت الدراسات ما يلي:

  • 80 ٪ من المشاريع الناجحة للغاية يشرف عليها مدير مشروع معتمد
  • 60٪ من المشاريع الفاشلة يرجح أن يكون سبب فشلها تحديد مواعيد نهائية غير واقعية
  • 77 ٪ من الشركات تستخدم برامج إدارة المشاريع
  • 39٪ من المشروعات الفاشلة ناتجة عن سوء التخطيط وعدم كفاية الموارد
  • 33٪ من المشروعات تفشل بسبب الدعم الضعيف من الإدارة
  • 2.5 ٪ فقط من الشركات تكمل مشاريعها بنجاح في غضون الجدول الزمني الأصلي
  • 57 ٪ من المشاريع تفشل بسبب ضعف التواصل
  • 40 ٪ فقط من المشاريع تلبي الأهداف الزمنية والميزانية والجودة

ما هي أهداف إدارة المشروع؟

الهدف من عملية إدارة المشروع هو ضمان تحقيق جميع أهداف العمل. ومع ذلك لكي يحدث هذا، يجب تحديد أهداف المشروع بوضوح حيث أن هذا سيحدد كل خطوة في دورة حياة المشروع.

يجب أن تكون أهداف المشروع قابلة للقياس وتحتوي على مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لتقييم أداء المشروع بموضوعية. ستكون هذه المؤشرات جزءًا من مجالات مختلفة مثل الميزانية والمواعيد النهائية وجودة المخرجات.

للحصول على صورة أوضح، فيما يلي أهداف عملية إدارة المشروع:

  • توفير النظام في بيئة العمل: تقدم خطوات إدارة المشروع دليلًا واضحًا حول كيفية أداء كل عضو ومسؤولياته.
  • تحسين أداء المشروع: تحسين أداء القوى العاملة والموارد من خلال تطوير خطة المشروع؛ حيث يمكن للمؤسسات تحسين الأداء الكلي للمشروع.
  • مراقبة الجودة: تشمل عملية إدارة المشروع خطوات التخطيط لرصد وضمان جودة نتائج المشروع. هذا يضمن أن المشاريع ليست قادرة فقط على الانتهاء في الموعد المحدد، ولكن أيضا الحفاظ على جودة نتائجها.
  • المحافظة على التكاليف ضمن الميزانية: بدون إدارة مناسبة للمشروع، قد يكون من الصعب للغاية إدارة تكاليف المشروع، حيث توفر عمليات إدارة المشروع إجراءات تقلل أو تزيل من مخاطر تجاوز الميزانية وتضمن أن جميع النفقات في حدود الميزانية.
  • التعلم من الأخطاء: تشمل إدارة المشروع عملية المتابعة المستمرة ومراقبة الجودة، حيث يتيح وجود خطوات لمراقبة كل خطوة من العملية تحديد الأخطاء والقدرة على التعلم منها. كما أن التعلم من الأخطاء يجعل من الممكن تحسين العمليات والتأكد من عدم حدوث ذلك في المستقبل.

ما هي الخطوات الخمس لإدارة المشروع؟

واحدة من أكثر الكفاءات أهمية لمدير المشروع المحترف هو معرفة المراحل الأساسية الخمس لإدارة المشروع. تتيح الخطوات الأساسية الخمس لإدارة المشروع للمدير تقسيم أي مشروع إلى أجزاء يستطيع من خلالها التحكم في المشروع، مما يساعده على تطوير استراتيجية أكثر تنسيقًا لتقديم المشروع. كما يسمح لمدراء المشاريع بتقييم كل مرحلة من مراحل المشروع وتحديد ما إذا كان يتم تحقيق أهداف المشروع.

تتضمن إدارة المشروع خمس مراحل: البدء والتخطيط والتنفيذ والمراقبة والإغلاق. تتطلب كل خطوة من المراحل الخمس مراقبة مستمرة وإعداد التقارير.

الخطوة 1: بدء المشروع

تستخدم المرحلة الأولى من دورة حياة المشروع لقياس قيمة المشروع وجدواه. حيث يحدد فيها مدير المشروع ما إذا كان ينبغي التخلي عن المشروع إذا تقرر أنه غير مربح وأو غير مجدي. خلال هذه المرحلة، يستخدم مدراء المشاريع أداتين لتقييم قيمة المشروع أو جدواه.

  • وثيقة حالة العمل: يبرر هذا المستند الحاجة إلى المشروع وفوائده ويتضمن تحليل العائد على الاستثمار (ROI).
  • دراسة الجدوى: تمكن هذه المعلومات مدير المشروع من تقييم الموارد اللازمة لإكمال المشروع ما يساعد مدير المشروع في تحديد ما إذا كانت فوائد المشروع تفوق تكاليفه وما إذا كان هذا أمرًا يستحق المتابعة.

الخطوة 2: تخطيط المشروع

“الشركات التي تفشل في التخطيط، تخطط للفشل”، يلعب تخطيط المشروع دورًا مهمًا في تحديد نجاح أو فشل المشروع. وتعتبر هذه مرحلة البناء أو الهدم في إدارة المشروع. وفي حالة عدم وجود خطة مشروع ناجحة، سيكون من الصعب تعويض سوء التخطيط خلال عملية التنفيذ.

بعد الحصول على الموافقة المبدئية للمشروع، فإن الخطوة التالية هي وضع خطة شاملة لتنفيذ المشروع. ويشمل ذلك وضع خطة للحفاظ على ميزانية المشروع وفق المواعيد النهائية، والحصول على الموارد اللازمة، ووضع معايير الجودة. كما توفر خطة المشروع مخططًا أساسيًا حول كيفية تسليم المشروع وتحديد المخاطر المحتملة وخلق استجابة مناسبة لهذه المخاطر.

تتضمن خطة المشروع معلومات عن:

  • نطاق المشروع
  • تحديد المواعيد النهائية
  • إنشاء جدول سير العمل
  • تحديد المخاطر
  • تخصيص الموارد للمشروع
  • تعيين الأدوار والمسؤوليات
  • إنشاء وتحديد المهام

 

تحديد الهدف

يتمثل جزء كبير من تطوير خطط المشروع في وضع استراتيجية تلبي أهدافًا محددة. يجب أن تكون هذه الأهداف واقعية وقابلة للقياس. لصياغة أهداف أفضل نقترح عليك اتباع طريقة SMART.

  • S Specific محدد: يجب أن يجيب على الأسئلة من وماذا وأين ومتى وأين ولماذا!
  • M Measurable قابلة للقياس: يجب تحديد الأهداف بوضوح لتحديد ما إذا كان الناتج يلبي أهداف المشروع.
  • A – Attainable ممكن تحقيقه: هل هدفك شيء يمكن تحقيقه في ضوء الموارد الخاصة بك؟
  • R Realistic واقعية: هل هذا شيء يمكن تحقيقه؟
  • T Timely في الوقت المناسب: هل من الممكن الحصول على النتائج في الموعد المحدد؟

 

الأدوات المستخدمة عادة لإدارة وتخطيط المشاريع

تمكن أدوات إدارة المشروع مدراء المشاريع من وضع الأفكار في موضع التنفيذ. فهي تساعدهم في تنفيذ المشاريع، وخلق مبادرة ثاقبة، وتحديد نطاق للنتائج، ووضع مواعيد نهائية محددة لكل مهمة، وتحديد الميزانية والموارد اللازمة لإكمال المشروع. تساعد هذه الأدوات مدراء المشاريع على تتبع كل جانب من جوانب المشروع لضمان تشغيله في حدود الميزانية والجدول الزمني. ببساطة يتمتع مدير المشروع بمعدل نجاح أعلى عندما يتمكن من وضع نظرة عامة واضحة على المشروع والنتائج.

من أكثر أدوات إدارة المشاريع شيوعًا التي يستخدمها مدراء المشاريع اليوم هي Gantt Chart و Kanban Board.

Gantt Chart

سميت هذه الأداة Gantt Chart على اسم مخترعها، مخطط جانت هو أداة إدارة مشروع شائعة تستخدم مخطط شريطي لتتبع المهام عبر الزمن. لم يُظهر مخطط جانت في البداية العلاقة بين المهام وحالة الجدول الحالي. لكنها أصبحت الآن أداة إدارة مشاريع شائعة لتتبع الجداول وعلاقتها بالمهام والموارد والمعالم الرئيسية.

توفر مخططات Gantt الحديثة معلومات حول تاريخ بدء المشروع وتاريخ انتهائه ونظرة عامة على المشروع. كما تستخدم لإنشاء الهيكل الأساسي للمشروع، وربط المهام المختلفة داخل المشروع.

بعد إنشاء هيكلية المهمة، يأخذ مخطط Gantt كل من هذه المهام والمهام الفرعية ليرسمها بشكل متناسق مع الزمن، حيث أنها تسمح لمديري المشاريع لتحديد أولويات المهام وتتبع التقدم المحرز. تعد مخططات Gantt أساسية ويمكن إنشاؤها باستخدام أدوات جداول البيانات مثل Microsoft Excel أو Google Sheets.

قد تبدو مخططات Gantt بسيطة ولكنها قد تكون صعبة، لا سيما دون تدريب مسبق. يستغرق الأمر وقتًا وتدريبًا للمدراء لإنشاء تمثيل رسومي مفصل للجداول الزمنية للمشروع وإتمام المهام الفرعية. ومع ذلك يمكن أن يكون مفيدًا جدًا للمشروعات المعقدة لأنه يتيح لمديري المشاريع تتبع كل تفاصيل المشروع بكفاءة وبدقة كبيرة.

Kanban Board

تعد Kanban Boards أداة لإدارة المشاريع لوضع تصور للمهام وسير العمل وتحديد المشكلات المحتملة. لا تتطلب Kanban Board أي أدوات أو برامج خاصة. يمكن استخدام لوحة فعلية مثل السبورة، أو اللوحات الافتراضية التي تسمح لك بسحب “الملاحظات” وإسقاطها على اللوحة.

تستخدم لوحات Kanban في جوهرها عملية مكونة من 3 خطوات: المهام للتنفيذ، قيد التنفيذ، والمكتملة.

في الواقع، يوفر “مخطط سير العمل” الأساس لمعظم برامج إدارة المشاريع المستخدمة اليوم، مثل Trello و Podio و QuickBase. كما تتمتع لوحات Kanban عبر الإنترنت بمزايا تفوق نظيراتها التقليدية، يتيح ذلك لأعضاء الفريق التعاون عبر مواقع متعددة، حيث يمكنهم الحصول على تحديثات في الوقت الحقيقي عن حالة المشروع، ويمكنهم أيضًا التواصل مع أعضاء الفريق الآخرين باستخدام أداة المراسلة المدمجة في أدوات إدارة المشاريع الحديثة التي تستند إلى Kanban.

 

برامج إدارة المشاريع الشائعة

مع التعقيد المتزايد لمشاريع اليوم، يمكن أن تثبت استراتيجيات إدارة المشاريع التقليدية مثل Gantt chart و Kanban board أنها بسيطة للغاية لتنفيذ المتطلبات المتزايدة للمشاريع الحديثة. يمكن برنامج إدارة المشاريع مدراء المشاريع المؤهلين وحتى المبتدئين من وضع خطط مفصلة لإدارة المشاريع بطريقة أكثر كفاءة وتنظيمًا.

لن تكون الأساليب التقليدية لإدارة المشاريع مجدية بعد الآن. فاستخدام جداول البيانات وألواح الكتابة وبرنامج معالجة النصوص (مستندات Google ، Microsoft Word) لجمع وتسجيل الملاحظات تحتاج لجهد مكثف وتستغرق الكثير من الوقت. وقد تم تصميم هذا البرنامج لتبسيط مهمة تخطيط المشروع وعملية إدارة المشروع بشكل عام. فيما يلي بعض برامج إدارة المشاريع الشائعة التي يستخدمها مديري المشاريع اليوم.

  • Trello
  • Basecamp
  • Podio
  • QuickBase
  • Wrike
  • com

 

الخطوة 3: تنفيذ المشروع

هذه هي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ خطة المشروع، كما يعتمد نجاح مرحلة التنفيذ في النهاية على مرحلة التخطيط. تتمثل مرحلة التنفيذ في متابعة الخطة وتنفيذ جميع العناصر الواردة في مرحلة التخطيط. وهنا يتولى مدير المشروع المسئولية ويضمن أن يؤدي جميع الأعضاء مهامهم المحددة.

تشمل مهام مدير المشروع:

  • تعيين المهام لأعضاء الفريق
  • التقارير المرحلية
  • شراء الموارد اللازمة
  • ضمان تحقيق النتائج في المواعيد النهائية
  • الإشراف على أداء الفريق

 

الخطوة 4: مراقبة المشروع

تلعب مراقبة المشروع دورًا مهمًا في ضمان نجاح المشروع، حيث تتم متابعة ومراقبة المشروع بشكل مستمر خلال مرحلة تنفيذ المشروع، مما يساعد المدراء على إجراء اختبارات مستمرة على أداء المشروع. كما أنه يمكن مدير المشروع من تحديد المخاطر المحتملة والتعامل مع هذه المخاطر في الوقت المناسب. تساعد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) مديري المشاريع على تتبع الأداء والتأكد من بقاء المشروع في حدود الميزانية والالتزام بالمواعيد النهائية.

يمكن استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس:

  • جودة النتائج: حيث أنها تحدد جودة المخرجات.
  • هدف المشروع: يعطي نظرة عامة سريعة إذا كان هدف المشروع ضمن الميزانية ووفق الجداول الزمنية على النحو المحدد في أهداف المشروع.
  • تتبع التكلفة: للتحقق مما إذا كانت تكاليف المشروع في حدود الميزانية وهوامش الربح لا تزال على المسار الصحيح.

 

ستة سيغما ومراقبة الجودة

لا تشتمل مراقبة المشروع فقط على التحقق مما إذا كان المشروع وفق الميزانية أو ضمن الجدول الزمني، ولكن الأهم من ذلك هو تحديد جودة المخرجات. وإحدى الطرق الأكثر شيوعًا التي تستخدمها الشركات اليوم في مراقبة ومتابعة المشاريع هو Six Sigma، وهي منهجية لمراقبة الجودة حيث طورتها شركة موتورولا في عام 1986.

تستخدم أكثر من 50٪ من شركات Fortune 500  الـ Six Sigma، وهذا الرقم يرتفع إلى 82% عندما تنظر إلى Fortune 100 فقط. تمثل هذه الأرقام التأثير الإيجابي الضخم لـ Six Sigma في تحسين إدارة المشاريع والأعمال التجارية.

تم تطوير Six Sigma في البداية لتحديد الأسباب المحتملة للعيوب في عملية التصنيع والقضاء عليها. حيث أن الهدف النهائي من هذه العملية هو مساعدة الشركات على تحسين الكفاءة من خلال العمل بشكل أسرع مع تقليل الأخطاء. بمرور الوقت تم دمج منهجية Six Sigma في العديد من الصناعات، حيث تم تعديله من قبل مدراء المشاريع لقياس فعالية الفريق. يمكن استخدام Six Sigma لمجموعة متنوعة من الأغراض. وعادةً ما يتم تنفيذها لتطوير نظام لتوحيد القياسات أو لطرح الابتكارات.

 

الخطوة 5: إغلاق المشروع

تشير مرحلة إغلاق المشروع إلى أن المشروع اكتمل رسمياً. يعتبر المشروع مغلقًا عند تسليم المشروع النهائي للعميل، وإبلاغ النتائج إلى أصحاب المصلحة. تتيح مرحلة الإغلاق لمديري المشروع إجراء تقييم للمشروع وتوثيق النتائج لاستخدامها كمرجع في المستقبل. تمكن المعرفة المكتسبة من هذه التجربة مديري المشاريع من تحليل الأخطاء والنجاح لتطوير عمليات أفضل للمشروع التالي.

الانتهاء من المشروع لا يعني أن عملية إدارة المشروع قد انتهت. بل يشمل أيضا تقييم الأداء الكلي للمشروع وفهم كل الاتجاهات والعمليات التي أدت إلى نجاح أو فشل المشروع وتنفيذها في المشاريع المستقبلية.

تشمل الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها تقييم ما إذا كان مشروعك قد حقق أهدافه. يجب عليك أيضًا التحقق مما إذا كان المشروع قد تم تسليمه بالمعدل المتوقع وما إذا كانت جودة النتائج تتفق مع المعايير المتوقعة.

من الأشياء التي يجب على مدير المشروع مراعاتها هي ما إذا كان المشروع قد تم تسليمه وفق الميزانية. هذه جزء من الأشياء التي تتيح لك إدارة المشروع القيام بها، كما أن المراقبة المستمرة ومتابعة مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) توفر لك منظورا موضوعيا لجودة أداء المشروع.

 

فريق بكه للاستشارات والتدريب

Basic Principles of Project Management

Project management, as defined by Wikipedia is “the discipline of initiating, planning, executing, controlling, and closing the work of a team to achieve specific goals and meet specific success criteria.” Project management encompasses a set of activities designed to ensure the successful implementation of a project. It involves the use of several principles, policies, and procedures that are intended to guide a project from the initiation phase all along to its completion. 

According to a study conducted by Wrike, 80 percent of high-performing projects are led by a certified project manager, while only 2.5 percent of companies successfully complete 100 percent of their projects (Gallup). Armed with this information, the question is, “Why are some organizations still having second thoughts on implementing good project management?” The simple answer is cost.

Hiring a good project manager and implementing a robust project management process can be expensive. Salaries of senior project managers and their team alone can take as much as 20 percent of the overall budget. Costs that should be considered even before the project begins. However, at the end of the day, the goal of any organization undertaking a project is its successful completion, and this is where the benefit of project management comes in.

Some organizations don’t have a clear understanding of project management. They think that project management is synonymous to providing instructions to the team and explaining their objectives. This they say is supposed to make the project easier and cheaper. However, this can prove to be costlier in the long run. Going the more economical route may mean spiraling project costs or even worse a failed project. 

One of the critical components of the project management process involves risk management, it involves developing a clear methodology to manage risks to achieve project goals. Project management makes it possible for organizations to develop a well-executed plan for delivering the goals of a successful project.

What is Project Management?

In simple terms, project management is the process of overseeing a project to ensure it meets its objectives, deadlines, and budget. This discipline can be employed to any project, from big-ticket to small-budget projects.

Project managers are responsible for formulating the project management process. They start with identifying the scope of a project and defining in detail what the project’s objectives. A project manager’s task includes preparing a schedule, assigning tasks to individual team members, and setting timelines.

Project management involves the establishing of a budget and ensuring that the organization has enough resources to deliver the project and make available additional resources for unexpected contingencies. Project managers usually employ a design plan using the Critical Path Method, which is used to determine the correct order for the efficient completion of a project. 

Project management also includes communicating progress to management and shareholders. It involves monitoring every step of the process and ultimately ensuring the successful completion of the project.

By the Numbers – Important Project Management Statistics

Project management is an essential component of everyday business operations. Making project managers one of the key drivers of a successful project. In today’s data-driven environment, it has become possible to create a detailed picture of the current state of project management and its importance in business. 

Project management was developed to create an order to plan, coordinate, and manage all the activities of modern projects. The objective of project management is to predict and prevent the many difficulties of delivering a project. With this information, project managers plan and organize a project plan to minimize and eliminate all the risk to ensure the success of a project. Various studies have been undertaken by different organizations to create a better understanding of the importance of project management. Studies have shown that:

  • 80% of highly successful projects are supervised by a certified project manager
  • 60% of failed projects can be attributed to unrealistic deadlines
  • 77% of companies use project management software
  • 39% of failed projects are caused by poor planning and inadequate resources
  • 33% of projects fail because of poor support from management
  • Only 2.5% of companies successfully complete their projects within the original timeline
  • 57% of project fail because of poor communication
  • Only 40% of projects meet timeline, budget, and quality goals

What are the Goals of Project Management?

The goal of the project management process is to ensure the accomplishment of all business objectives. However, for this to happen, project objectives must be clearly defined as this will determine each step in the project lifecycle. Project goals must be measurable and contain Key Performance Indicators (KPIs) to assess the project’s performance objectively. These indicators will be involved in areas such as budget, deadlines, and the quality of output.

To get a clearer picture, below are the goals of the project management process:

Bring order into the working environment – project management steps provide a clear guide on how each member should perform and their responsibilities.

Improve project performance – by optimizing the workforce and resources through the development of a project plan; organizations can improve overall project performance.

Quality control – the project management process includes planning steps for monitoring and assuring the quality of project outcomes. This ensures that projects are not only able to deliver on schedule but also maintain the quality of their output. 

Keep costs within budget – without proper project management, project costs can be very difficult to manage. Project management processes provide procedures that minimize or eliminate the risk of budget overrun and ensure all expenses are within budget.

Learn from mistakes – project management includes constant monitoring and quality control. Having steps in place to monitor each step of the process makes it possible to identify errors and the ability to learn from these. Learning from mistakes makes it possible to improve processes and ensure that this doesn’t happen in the future.

What are the 5 Project Management Steps?

One of the most critical competencies of a professional project manager is to know the 5 primary phases of project management. The five project management basic steps enable the manager to break any project down into more manageable pieces, helping them develop a more coordinated strategy for delivering the project. It also allows project managers to assess each phase of the project and determine if project objectives are being met.

Project management involves five phases: initiating, planning, executing, controlling, and closing. Each step of the five phases requires constant monitoring and reporting.

Step 1: Project Initiation

The first phase of the project lifecycle is used to measure a project’s value and feasibility. This is where a project manager determines if a project should be abandoned if it is determined to be unprofitable and/or unfeasible. During this phase, project managers use two evaluation tools for assessing the project’s value or feasibility.

  • Business Case Document – this document justifies the need for the project, its benefits, and includes analyzing return on investment (ROI).
  • Feasibility study – this information enables a project manager to assess the resources necessary to complete the project. It helps the project manager determine if project benefits outweigh its costs and if this is something worth pursuing.

Step 2: Project Planning

Businesses who fail to plan, plan to fail. Project planning plays a critical role in determining the success or failure or a project. This is essentially the make or break phase of project management. Without an effective project plan, no measure of project execution can compensate for poor planning.

After getting initial approval for the project, the next step is to develop a comprehensive plan for delivering the project. These include creating a plan to keep the project on budget and within deadlines, acquiring the necessary resources, and setting quality standards. The project plan provides a basic outline on how the project is to be delivered, identifying potential risks, and creating an appropriate response to these risks.   

The project plan includes information on:

  • Scope of the project
  • Setting deadlines
  • Creating a workflow schedule
  • Identifying risks
  • Allocating resources for the project
  • Assigning roles and responsibilities
  • Tasks creation

Goal Creation

A large part of developing project plans is to create a strategy that meets specific goals. These objectives should be realistic and measurable. To create better goals, we suggest you follow the SMART method.

S – Specific, this should answer questions such as who, what, where, when, which and why

M – Measurable, goals must be clearly defined to determine if output meets project goals

A – Attainable, is your goal something that could be achieved given your resources

R – Realistic, is this something that can be accomplished

T – Timely, is it possible to deliver outcomes within the given deadline

Commonly Used Tools for Project Management and Planning

Project management tools enable project managers to put ideas into action. It helps them in the execution of projects, create insightful initiative, set a scope of deliverables, create specific deadlines for each task, and identify budget and resources needed to complete the project. These tools help project managers keep track of every aspect of the project to ensure that it runs within budget and schedule. Simply put, a project manager has a higher success rate when they can create a clear overview of the project and deliverables.

Two of the most popular project management tools being employed by project managers today are the Gantt Chart and Kanban Board.

Gantt Chart

Named after its inventor, Henry Gantt, the Gantt chart is a popular project management tool that uses a bar chart to track tasks across time. The Gantt chart did not initially show the correlation between tasks and current schedule status. Since its inception, it has now become a popular management tool for tracking schedules and their relationship with tasks, resources, and milestones. 

Modern Gantt charts provide information on a project’s start date, end date, and overview of the project. This is used to create the basic structure of the project, and the correlation of the different tasks within the project.

After creating a task structure, a Gantt chart takes each of these tasks and subtasks, plots them individually against time. It allows project managers to prioritize tasks and track its progress. Gantt charts are fundamental and can be created using spreadsheet tools such as Microsoft Excel or Google Sheets.

Gantt charts can appear to be simple but can be difficult, especially without prior training. It takes time and practice for managers to create a detailed graphical representation of project timelines and subtask completion. However, it can prove to be very useful for complex projects as it allows project managers to track every detail of the project efficiently and with a great amount of accuracy.

Kanban Board

Kanban boards is a project management tool for visualizing tasks, workflow and identifying possible problems. A Kanban board does not require any special tools or software. A physical board such as a whiteboard can be used, or virtual boards that allow you to drag and drop “notes” across the board.

At its very core, Kanban boards use a 3-step process: To-do, In-progress, and Completed. In fact, this workflow provides the basis of most of the project management software used today, such as Trello, Podio, and QuickBase. Online Kanban boards certainly have advantages over their traditional counterparts. This allows individual team members to collaborate across multiple locations. They can get real-time updates on the status of the project and can even communicate with other team members with the messaging tool incorporated in modern Kanban-based project management tools.

Popular Project Management Software

With the increasing complexity of today’s projects, traditional project management strategies such as the Gantt chart and Kanban board can prove to be too simple to implement the growing demands of modern projects. Project management software makes it possible for qualified and even novice project managers to develop detailed project management plans in a more efficient and organized manner.

Conventional project management methods don’t cut it anymore. Using spreadsheets, whiteboards, and using word processing software (Google documents, Microsoft Word) to compile, record notes are labor intensive and takes too much time. To streamline the process of project management, this software has been designed to make the task of project planning simple. Below are some of the popular project management software being employed by today’s project managers.

  • Trello
  • Basecamp
  • Podio
  • QuickBase
  • Wrike
  • Monday.com

Step 3: Project Execution

This is the phase where the project plan is placed into action. The success of the execution phase ultimately depends on the planning phase. The execution phase is all about following through with the plan and implementing all the items contained in the planning phase. This is where the project manager takes hold of the reigns and ensures that all members perform designated assignments. As a project manager tasks include:

  • Assigning tasks to individual team members
  • Progress reports
  • Resource procurement
  • Ensuring deliverables meet deadlines
  • Overseeing team performance

Step 4: Project Monitoring

Project monitoring plays a critical role in ensuring the success of the project. This is continuously performed during the project execution phase, helping managers perform constant checks on project performance. It also makes it possible for a manager to identify potential risks and provide a timely response accordingly. Key Performance Indicators (KPIs) help project managers track performance and ensure that the project remains within budget and adheres to set deadlines. KPIs can be used to measure: 

  • Quality deliverables – determines the quality of output
  • Project objective – gives a quick overview if the project is within budget targets and meets target schedules as defined in the project objectives
  • Cost tracking – to check if project costs are within budget and profit margins remain on track

Six Sigma and Quality monitoring

Project monitoring does not only involve checking if the project is on-budget or within schedule but more importantly determining the quality of output. And one of the most popular methods that businesses use today is to monitor their project is Six Sigma, a quality-control methodology developed by Motorola Inc. in 1986.

More than 50% of Fortune 500 companies use Six Sigma, and that figure rises to 82 percent when you look at just the Fortune 100. These numbers represent the huge positive impact of Six Sigma in improving project management and business processes.

Six Sigma was initially developed to identify and eliminate possible causes of defects in the manufacturing process. The end goal of this process is to help businesses improve efficiency by working faster with fewer mistakes. Over time, the Six Sigma methodology was incorporated into several industries. It has been modified by project managers to measure team effectiveness. Six Sigma can be used for a variety of purposes. This is usually implemented to develop a system for standardization or to introduce innovation.

Step 5: Project Closure

This indicates that the project is formally completed. A project is considered closed when the finished project is delivered to the customer, and results are reported to the stakeholders. The closure phase allows project managers to conduct a project evaluation and document results for future reference. Knowledge gained from this experience enables project managers to analyze mistakes and success to develop stronger processes for the next project.

Finishing the project does not mean the project management process is over. This also involves evaluating the total project performance. You must understand all the trends and process that led to the success or failure of your project and implement these for future projects.

Important things to consider include assessing if your project has met its objectives. You should also check if the project delivered at the expected rate and if the quality of output is consistent with expected standards. Things that a project manager should consider is if the project was delivered on budget. These are just of the things that project management allows you to do. Constant monitoring and keeping track of Key Performance Indicators (KPIs) gives you an objective perspective of how well the project performed.

Bakkah team for training and consulting