من أكثر الإحصائيات إثارة للدهشة التي اكتشفناها عند إجراء البحوث هي أن 13% فقط من الموظفين في جميع أنحاء العالم يندمجون في العمل، وفقاً لدراسة أجرتها مؤسسة Gallup. لم يكن هذا الرقم بعيدًا عن تقرير آخر أظهر أن 33٪ فقط من المقيمين في الولايات المتحدة يندمجون في العمل.

اندماج الموظف، جودة العمل، والقيمة الإجمالية

إذن لماذا يجب أن تشعر بالقلق حول اندماج الموظفين؟ الموظفون المندمجون أكثر إنتاجية، كما أنهم يضيفون قيمة أكبر لشركتك من الموظفين الذين يؤدون واجباتهم. هؤلاء الموظفون لديهم رغبة أكثر في أداء العمل الإضافي والعمل لساعات أطول ولديهم بالفعل صلة أوثق بالشركة التي يعملون بها. هؤلاء هم الذين سيكونون مصدرًا دائمًا للابتكار ويساعدون في دفع شركتك إلى الأمام.

هذا في تناقض مطلق مع الموظفين الذين لا يندمجون بفاعلية ويكونون أكثر عرضة للإضرار بشركتك أو يخططون للعمل في شركة أخرى. هؤلاء الموظفون ليسوا فقط غير سعداء في العمل ولكنهم مصممون أيضًا على إظهار استيائهم. هم بالضبط عكس الموظفين المندمجين. حيث إنهم لا يهتمون بوظائفهم ومن المرجح أن يطردوا العملاء، ويكونوا مصدر قلق دائم للمدراء، كما أنهم يبتعدون عن تحقيق أهداف الشركة.

هناك نوع آخر من الموظفين، أولئك الموظفين غير المهتمين أو غير المبالين. على عكس الموظفين الذين لا يندمجون بنشاط في العمل، يباشر هذا النوع من الموظفين عملهم دون إظهار أي مشاعر سلبية أو إيجابية تجاه الشركة. على الرغم من أن فصل هؤلاء الموظفين عن العمل يكون في كثير من الأحيان هو أفضل حل، إلا أن تحسين مستوى اندماج الموظفين غير المبالين هو الاستراتيجية الأكثر تفضيلاً.

علامات الموظف غير المندمج في العمل

مع وجود 13% فقط من جميع الموظفين العالميين المندمجين في العمل، فإن هذا يترك غالبية كبيرة أو 87% من جميع الموظفين غير مندمجين، أو الأسوأ من ذلك أنهم لا يندمجون بشكل كبير. تتمثل الخطوة الأولى في زيادة اندماج الموظفين في تحديد هوية هؤلاء الموظفين ذوي الأداء الضعيف. إذًا كيف يمكنك تحديد هؤلاء الموظفين؟ لتحديد أي من موظفيك لا يندمج في العمل، دعنا نلقي نظرة على العلامات المختلفة لذلك الموظف.

العلامة الأولى: ضعف جودة العمل

في الحالة الطبيعية يقوم الموظف بمهام عمله على أكمل وجه، ولكن عندما تنخفض جودة العمل أو المنتج الذي يتم إنتاجه، فإن ذلك يمكن أن يكون علامة على أنه موظف غير مندمج في العمل. بالتأكيد، يجب أن يكون هذا نتيجة دراسة طويلة المدى لأداء الموظف. يمكن أن تكون جودة العمل الرديئة نتيجة التعب أو المشقة الشخصية. عند ملاحظة ذلك، فإن إعطاء الموظف فترة راحة مؤقتة من العمل لاستردادها يعد فكرة رائعة. ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا علامة على أن الموظف غير مندمج في العمل. لا سيما عندما يحدث هذا بمعدل كبير أو بشكل دائم.

العلامة الثانية: انخفاض الإنتاجية

يمكن أن تكون أرقام الإنتاجية الضعيفة علامة على عدم اندماج الموظفين. يمكن أن تصبح المهام روتينية للغاية بحيث يكون الذهاب إلى العمل مملاً. لكن منحهم وظائف جديدة باستمرار ليس هو الحل. فهذا غير ممكن، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعملون في خط الإنتاج حيث يتعين عليهم القيام بنفس المهمة كل يوم. من طرق المساعدة في تحسين الاندماج في العمل شرح أهمية وظائفهم للشركة. يصبح الموظفون أكثر مشاركةً وتفاعلًا، عندما يستطيعون رؤية الصورة كاملة وفهم كيفية تأثير وظائفهم على عمل الآخرين.

العلامة الثالثة: هدوء الموظف

إذا أصبح الموظف هادئًا وبدأ في إظهار علامات الانطواء، فقد يكون ذلك علامة على عدم الاندماج في العمل. فقد تظهر علامات على أنهم لم يعودوا مهتمين بالتفاعل مع الموظفين الآخرين لأنهم لا يشاركونهم نفس الحماس كما كان من قبل. قد يكون ذلك أكثر إثارة للقلق إذا كان الموظف نشطًا مسبقًا.

العلامة الرابعة: العدوانية أو المواجهة

يمكن أن تكون صفة العدوانية لدى الموظف علامة على عدم اندماجه في العمل. يمكن أن يكون هذا عكس كل الموظفين الذين أصبحوا فجأة هادئين. مهما كان الفرق، يمكن أن يكون هذا أيضًا علامة على زيادة عدم الاندماج في العمل. عندما يبدأ الموظفين في المواجهة، فإنهم يظهرون أنهم لم يعودوا مهتمين بالحفاظ على علاقات عمل جيدة.

العلامة الخامسة: الغياب خلال مناسبات وتجمعات  الشركة

تعد المناسبات والتجمعات التي ترعاها الشركة إحدى الطرق التي تجمع بها الإدارة أفرادها معًا. لا يشعر الموظف غير المندمج بأنه ملزم بمشاركة نفس قيم الشركة. قد يكون هذا مقلقًا إذا كان الموظف نشطًا مسبقًا في مناسبات الشركة. من العلامات الأخرى أيضًا أنه لم يعد يقضي الوقت مع زملاء العمل أثناء الغداء والاستراحات. إذا حدث هذا، فحاول دعوتهم. إذا استمروا في الرفض، فيمكن أن يكون هذا علامة على وجود موظف غير مندمج في العمل.

العلامة السادسة: الاعتراض على المهام والتحديات الجديدة

يسعى الموظفون المندمجون بنشاط إلى مهام وتحديات جديدة. من ناحية أخرى، يميل الموظفون غير المندمجين في العمل إلى تجنب أو رفض أي مهام جديدة تسند إليهم. حيث سعداء بانتهاء الدوام، حيث التسجيل في الساعة التاسعة وترك المكتب في الساعة الخامسة ويفعلون نفس الأشياء كل يوم. يتحمس الموظفون المندمجون للمسؤوليات الجديدة لأنهم يفهمون أن هذا يمكن أن يكون نقطة انطلاق نحو الترقية. قد يكون الموظف غير المندمج متردد ولا يهتم كثيرًا بالحصول على ترقية.

العلامة السابعة: الغياب، التأخير، الإجازات المتكررة

إذا بدى أن موظفك متحمس جدًا للمغادرة أو يجد صعوبة الاستمرار بالعمل حتى الوقت المحدد، فقد يكون ذلك علامة واضحة على عدم الاندماج في العمل. إذا أصبحت هذه عادة باستمرار حتى لو كان ذلك لبضع دقائق، فقد حان الوقت الآن لسؤاله والاستفسار عما إذا كان ما زال مهتم بعمله. يعتبر وجود الموظفين الذين يتحججون بمرضهم ولكنهم يتمتعون بصحة جيدة في مكان العمل علامة أخرى على أنهم موظفين غير مندمجين. عندما يبدؤا بطلب العديد من الإجازات والإجازات المرضية، يمكن أن يكون هذا أيضًا علامة على أنهم يقومون بمحاولة الاستفادة القصوى من امتيازاتهم قبل مغادرة الشركة.

فوائد الموظفين المندمجين

تعتبر عملية تحسين اندماج الموظفين في مكان العمل هي المحرك الرئيسي للعديد من الشركات والمؤسسات. لأنهم يفهمون أن وجود عملاء غالباً ما يرتبط بموظفين سعداء ومندمجين بشكل فعال. ثقافة النجاح تبدأ مع الموظفين الذين لديهم مجموعة من المواقف الصحيحة.

لا يمكن تجاهل فوائد اندماج الموظفين مثل زيادة الإنتاجية، ودوران منخفض للموظفين، وأرباح أفضل، وتغيب أقل، كل ذلك يترجم إلى نجاح طويل الأجل ومستدام.

الفائدة الأولى: زيادة الإنتاجية

إذا كانت هناك فائدة رئيسية واحدة تتمثل في تحسين اندماج الموظفين ولها تأثير مباشر على العمل، فهي زيادة الإنتاجية. بالتأكيد هذا يستحق النظر عندما تكون لهذه الجهود علاقة مباشرة بتحسين الأرباح. عندما يشعر الموظفون أن الإدارة تهتم حقًا بتحسين ظروف العمل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى سعي الموظفين إلى رد الجميل للإدارة عن طريق زيادة الإنتاجية.

الفائدة الثانية: تحقيق رضا الموظف

حين نقول الموظف السعيد فإن ذلك يعني أن الشركة سعيدة أيضًا. وعندما يشعر الموظفون بالرضا، تزداد رغبتهم في قضاء ساعات طويلة لإنجاز المهمة. الموظفون الذين يفتقرون إلى الحماس يعيقون الشركة. فتصبح كل مهمة واحدة شاقة للغاية بحيث تستغرق هذه المهمة وقتًا طويلاً للغاية. يؤثر انخفاض الرضا الوظيفي من خلال استنزاف على موارد الشركة.

يشعر الموظفون المندمجون في العمل بوجود علاقة صادقة مع الشركة، حيث يعتبرون نجاح الشركة نجاحًا لهم.

الفائدة الثالثة: زيادة الربحية

إن تحقيق هوامش الربح الجيدة لها تأثير مباشر لزيادة الإنتاجية. ولكن هذا أكثر من مجرد تحسين أرقام الإنتاج؛ حيث إن الموظفين المندمجين هم أيضًا قادرون على إنجاز المزيد بتكلفة أقل. تعتبر الأرباح نتيجة لتحسين الكفاءة. أما القدرة على إنتاج المزيد مع تقليل تكلفة الإنتاج يؤدي إلى ربح أفضل.

هناك طريقة أخرى لذلك وهي زيادة قاعدة العملاء الخاصة بك. حيث إن تقديم منتجات أفضل يترجم إلى المزيد من المبيعات. كما أن الموظفين الذين يندمجون هم أكثر عرضة للتفاعل مع العملاء بشكل إيجابي.

الفائدة الرابعة: الاحتفاظ بالموظفين وتقليل الدوران

يمكن أن يكون توظيف وتدريب الموظفين الجدد مكلف. قد يحتاج الموظفون الجدد إلى تدريب، الأمر الذي قد يستغرق وقتًا طويلاً. إن الموظفين المندمجين هم أقل الأشخاص عرضة لترك الشركة، لأنهم راضون بشكل عام عن ظروف العمل. بغض النظر عن الراتب الذي يحصل عليه كل موظف. عندما تستند سعادة الموظف إلى الراتب، فقد يكون ذلك سببًا لخسارة الشركة.

الفائدة الخامسة: زيادة الولاء

تتمثل إحدى طرق تحسين اندماج الموظفين في منحهم هدفًا يسعون لتحقيقه، فعندما يتم إعطاء الموظفين نظرة ثاقبة حول ما تدور حوله الشركة، فإنهم يصبحون أكثر ولاءً للشركة. هذا يجعلهم أقل عرضة لترك الشركة حتى مقابل رواتب أعلى، ويكونوا أكثر حماسة في أداء عملهم.

نصائح حول كيفية تحسين اندماج الموظف

يمكن ربط اندماج الموظف برفع معنوياته. حيث تؤثر عملية تحسين اندماج الموظفين على كل ركن من أركان العملية التجارية. هذا يجعل اندماج الموظف مهمة لنجاح أي عمل تجاري.

النصيحة الأولى: استمع منهم

يصبح الموظفون بعيدين أو غير منخرطين في العمل لأنهم يشعرون أن لا أحد يهتم بما يفكرون به، أو لا أحد يستمع إليهم. التواصل هو الخط الذي يحافظ على الاتصال بين القوى العاملة والإدارة. بدون القنوات المناسبة لمعالجة المخاوف، يصبح الموظفون غير مرتبطين بالإدارة والمبادئ التي تمثلها الشركة.

النصيحة الثانية: أعطهم شعور بأهميتهم

الموظفين الذين لديهم شعور بالانتماء هم أكثر الموظفين عرضة للاندماج. يمكن منح موظفيك إحساسًا بأهمية وجودهم من خلال عقد اجتماعات على مستوى الشركة أو تدريبهم. للحفاظ على اندماج موظفيك، يجب عليهم فهم ما تحاول الشركة تحقيقه وكيف تساهم مهامهم في تحقيق ذلك.

النصيحة الثالثة: أظهر التقدير لموظفيك

ليست هناك حاجة إلى تقديم الجوائز باستمرار لإظهار تقديرك الموظفين. يمكن للتقدير اللفظي مثل “عمل جيد” أن يقطع شوطًا طويلاً في تحسين الروح المعنوية. يمنحهم التقدير الدافع لأداء أفضل ما لديهم في العمل باستمرار.

النصيحة الرابعة: قم ببناء علاقات قوية

الموظفون والإدارة الذين يعملون في توافق وانسجام في مكان العمل هم أكثر الأشخاص إنتاجية. يمكن بناء علاقات أفضل من خلال أنشطة بناء الفريق أو مطالبة المديرين بأن يكونوا أكثر نشاطًا في أدوارهم كموجهين للموظفين الذين يتعاملون معهم. عند بناء العلاقات بشكل أفضل، يصبح كل عضو مندمجًا ليس فقط في الشركة ولكن مع كل عضو في الفريق.

النصيحة الخامسة: الالتزام بالشفافية والصدق

إن طريقة تقديم الإدارة لنفسها وكيفية تعاملها مع موظفيها لها تأثير مباشر على الأشخاص الذين يعملون في الشركة. الشفافية والصدق في تواصلك مع الموظفين يخلق علاقة ثقة. عندما يشعر الموظفون بأن الإدارة كانت عادلة معهم، فإن إحساس بالمسؤولية لديهم سوف يزيد.

الموظفون المندمجون -الخلاصة

مع وجود أكثر من 80 %من السكان العاملين في العالم غير مندمجين في العمل، فإن ذلك يمثل إمكانية هائلة للنمو في الشركة. حيث إن الاستفادة من الإمكانيات في الإنتاج أرخص وأسرع وأكثر راحة مقارنةً بتعيين موظفين جدد. هؤلاء الأشخاص لديهم بالفعل الخبرة والمعرفة لتحقيق الأهداف، بل وتجاوز توقعات الشركة. الموظفون غير المندمجين في العمل ليسوا ملهمين ويفتقرون إلى الحافز، ولا يهتمون كثيرًا بالإنتاجية، ولا يدعمون جودة المنتجات والخدمات التي يقدمونها.

مع تلك الغالبية العظمى من العمال العالميين غير المندمجين في العمل، فإن معظم الموظفين لديهم شعور سلبي عام بشأن الذهاب إلى العمل. كما لديهم طاقة ضئيلة أو معدومة لعمل مهامهم. يعد اندماج الموظفين في غاية الأهمية لنجاح أي عمل أو مؤسسة. حيث يعتبر المكون الحي والمتنفس الذي يمكن أن يطور من الأداء ويحقق النمو المستدام.

إذا كنت ترغب في الحصول على دورة تدريبية تزيد من مهاراتك في مجال الموارد البشرية، فما عليك سوى التسجيل في أحد الدورات التالية التي نقدمها :

  1. محترف موارد بشرية – مشارك™aPHRi

  2. محترف موارد بشرية™PHRi

  3. دورة محترف موارد بشرية أول ™SPHRi

  4. شهادة معهد أكاسيا للتعليم دبلوم المستوى الثالث لممارسات الموارد البشرية

  5. شهادة معهد أكاسيا للتعليم دبلوم المستوى الخامس لإدارة الموارد البشرية

Best Ways to Increase Employee Engagement

One of the most surprising statistics we found out when conducting research was that only 13 percent of employees worldwide are engaged at work, according to a study conducted by Gallup. This number was not far from another report that showed only 33 percent of employed residents in the United States are engaged at work.

Employee Engagement, Quality of Work, and Overall Value

So why should you be concerned about employee engagement? Engaged workers are more productive and bring much more value to your company than employees who perform their duties. These employees are more than willing to go the extra mile, work for longer hours, and genuinely have a closer connection for the company they work for. These are workers who will be a constant source of innovation and help propel your company forward.

This is in stark contrast to employees who are actively disengaged and are more likely to damage your company or planning to switch to another company. These employees are not only unhappy at work but are also bent out on showing their displeasure. They are precisely the opposite of engaged employees. They don’t care about their jobs but are more likely to drive customers away, be a constant concern of managers, and undermine the company’s goals and objectives.

There’s another type of employee, those who are disengaged or indifferent. Unlike actively disengaged employees, disengaged employees go about their jobs without displaying any negative or positive feelings toward the company. While firing actively disengaged employees is often the best route, improving the level of engagement of disengaged employees is the more preferred strategy.

Signs of a Disengaged Employee

With only 13 percent of all global employees engaged, this leaves a big majority, or 87 percent of all employees disengaged or, worse, actively disengaged. The first step in increasing employee engagement is first to identify who these under performing employees are. So how do you identify these employees? To determine which of your employees are disengaged, let’s take a look into the different signs of a disengaged employee.

Sign#1: Poor Work Quality

The employee can still be hitting their production or sales quota, but when the quality of work or product being produced drops low then this can be a sign of a disengaged employee. To be sure, this must be the result of a long term study of employee performance. Poor work quality can also be the result of fatigue or personal hardship. When this is observed, giving the employee temporary respite from work to recover is a great idea. However, this can be a sign of a disengaged employee. Especially when this happens at a progressing rate or becomes too often.

Sign#2 Dropping Productivity

Poor productivity numbers can be a sign that employees are becoming disengaged. Tasks can become too monotonous that going to work can be boring. But continually giving them new jobs is not the answer. This is not merely possible, especially for those working in the production line where they must perform the same task each day. A few ways to help improve engagement is to explain the importance of their functions to the company. Employees become more engaged when they can see the whole picture and understand how their jobs affect the work of others.

Sign#3 Employee Becomes Quiet

If an employee becomes quiet and starts showing signs of being withdrawn, this can be a sign of disengagement. They might be exhibiting signs that they are no longer interested in interacting with other employees because they don’t share the same enthusiasm as before. This could be more alarming if the employee were previously active.

Sign #4 Aggressive or Confrontational

Employees showing signs of aggressiveness can be a sign of disengagement. This can be completely the opposite of employees who suddenly become quiet. Whatever the difference, this can also be a sign of growing disengagement. When an employee starts to become confrontational, they are showing that they may no longer be interested in maintaining good working relationships.

Sign#5 Absent During Company Events and Gatherings

Company-sponsored events and gatherings are one of the ways management brings its people together. A disengaged employee does not feel obligated to share the same company values. This could be alarming if the employee was previously active during company events. Similar signs include an employee no longer spending time with co-workers during lunch and breaks. If this happens, try inviting them. If they continue to refuse, then this can be a sign of a disengaged employee.

Sign#6 Resistant to New Tasks and Challenges

Engaged employees actively seek new tasks and challenges. Disengaged employees, on the other hand, tend to shy away or totally reject any new tasks assigned to them. They are happy to go through the motions, clocking in at nine and leaving the office at five doing the same things every day. Engaged employees are excited about new responsibilities because they understand that this can be a stepping stone towards a promotion. A disengaged employee might already have one foot outside the door and care less about getting a promotion.

Sign#7 Absenteeism, Tardiness, and Frequent Leaves

If it seems that your employee is just so excited to leave or find themselves constantly hard to report to work on time, this can be a clear sign of disengagement. If this becomes a habit and they are constantly late even just for a few minutes, its now time to have that talk and ask if they are still interested in their job. Employees who report they are sick but looks healthy at work is another sign of a disengaged employee. When they seem to be piling up on those vacation and sick leaves, this can also be a sign that they are maximizing the full use of their benefits before leaving the company.

Benefits of Having Engaged Employees

Improving employee engagement in the workplace continues to be the main drive for many businesses and organizations. This is because they understand that having customers is often associated with highly engaged, happy employees. The culture of success begins with employees having the right set of attitudes.

The benefits of having engaged employees can’t be ignored. Increase productiveness, low turnover, better profits, and less absenteeism all translates to long-term, sustainable success.

Benefit#1 Increased Productivity

If there’s one major benefit of improved employee engagement that has a direct effect on the business, it is increased productivity. This is certainly worth considering when these efforts have a direct correlation with improving business profits. When employees feel that management is genuinely concerned with improving work conditions, this can lead to employees reciprocating by increasing productivity.

Benefit#2 Better Employee Satisfaction

A happy employee is a happy company. And when employees are satisfied, they are more than willing to put in the long hours to get the job done. Employees who lack enthusiasm hold the company back. Every single task becomes too laborious that these take too long to complete. Poor job satisfaction has a draining effect on the company’s resources.

Engaged employees feel a genuine connection with the company. They regard the company’s success as their success.

Benefit#3 Increased Profitability

Better profit margins are the direct effect of increased productivity. But this is more than improving production numbers; engaged employees are also able to do more with less. Profits are the result of better efficiency. Being able to produce more while reducing the cost of production results in better profitability.

Another way is to increase your customer base. Better products translate to more sales. Employees who are engaged are also more likely to interact with customers positively.

Benefit#4 Better Retention and Lower Turnover

Hiring and training new employees can be expensive. New employees may require training, which can be time-consuming. Engaged employees are less likely to leave the company. This is because they are generally satisfied with the working conditions. This goes beyond the amount of pay each employee gets. When employee happiness is based on salary, this can be losing cause for the company.

Benefit#5 Increase Loyalty

One way of improving employee engagement is to give them a purpose. When employees are given an insight into what the company is all about, they turn to be more loyal to the company. This makes it less likely to leave the company even for higher pay and are more enthusiastic in performing their job.

Tips on How to Improve Employee Engagement

Employee engagement, at its very core, can be correlated with employee morale. The benefits of employee engagement affect every corner of the business process. This makes employee engagement critical to the success of any business.

Tip#1 Give them a Voice

Employees become distant or disengaged because they feel that nobody cares about what they think, or nobody listens to them. Communication is the bloodline that keeps every member of the workforce and management connected. Without proper channels to address concerns, employees become dis-attached with management and the principles the company represents.

Tip#2 Give Them a Sense of Purpose

Employees who have a sense of belonging are more likely to be engaged. Giving your employees a sense of purpose can be done by conducting company-wide meetings or incorporating this during training. To keep your employees engaged, they must understand what the company is trying to achieve and how their task contributes to this.

Tip#3 Show Appreciation

There’s no need to be continually passing awards to show employees your appreciation. Verbal acknowledgment such as “job well-done” can go a long way in improving morale. Recognition gives them the motivation to perform their best at work constantly.

Tip#4 Build Better Relationships

Employees and management who work in harmony in the workplace are more productive. Building better relationships can be done through team building activities or asking managers to be more proactive in their roles as mentors to employees they handle. When you make connections, each member becomes engaged not only with the company but with each member of the team.

Tip#5 Transparency and Honesty

How management presents itself and how it deals with its employees has a direct effect on the people who work for the company. Transparency and honesty in how you communicate with employees create a trusting relationship. When employees feel that management has been fair in their interactions, they develop a higher sense of responsibility.

Engaged Employees – The Bottom Line

With more than 80 percent of the global working population disengaged, these people represent a huge potential for growth in the company. Tapping the potential for productivity is cheaper, quicker, and more comfortable compared to recruiting new employees. These people already have the experience, and technical know-how to fulfill and even exceed company expectations. Disengaged employees are uninspired and lack motivation, have little concern about productivity, or upholding the quality of the products and services they provide.

With a large majority of the global workers disengaged, most employees have a general negative sentiment about going to work. They have little or no energy and passion for their jobs. Engaged employees are critical to the success of any business or organization. They are the living and breathing component that can drive performance to the next level and crucial to sustainable, growth.

1)     If you want to get a training course that increases your Human Resources skills, you only need to enroll in following courses offered by Bakkah for Consulting and Training:

1. aPHRi Course – Entry Level

2. PHRi Course – Medium level

3. sPHRi Course – Advanced Level

or

1. CIPD Level 3 – Beginners Level

2. CIPD Level 5 – Medium Level