مقالات
تطوير استراتيجية التواصل في المنظمة


تطوير استراتيجية التواصل في المنظمة
لنفترض أن لديك شركة وتبحث عما يربط بينك وبين جمهورك المستهدف لكي تحقق أهدافك المنشودة وتنجح في التنافس نحو الأفضل بين المنظمات في مجالك، هل سبق وأن سمعت بمصطلح استراتيجية التواصل في المنظمات؟
تتجسد استراتيجية التواصل في مساعدة المنظمات على التواصل بشكل فعّال وتحقيق الأهداف التنظيمية الأساسية، فهي عملية حاسمة تربط بين تحليل الموقف وتنفيذ برنامج التواصل نحو التغيير المفيد الذي من شأنه يقوم على هدف التغيير الاجتماعي والسلوكي، وذلك عن طريق الاتصال الاستراتيجي. في هذا المقال ستطلع على تعريف استراتيجيات التواصل، ومكوناتها وكيفية تطويرها والقائمين عليها وأهمية تطويرها؟
ما هي استراتيجية التواصل
يتم تعريف استراتيجيات التواصل على أنها خطة مكتوبة توضح بالتفصيل كيفية تحقيق برنامج التواصل نحو التغيير، وربطه مع الوضع الحالي. كما وتستخدم استراتيجيات التواصل الفعال عملية منهجية ونظرية سلوكية لتصميم وتنفيذ أنشطة التواصل التي تشجع التغيير والتطوير المستدام.
عناصر استراتيجيات التواصل
تتكون استراتيجية التواصل من عناصر مهمة مترتبة على بعضها البعض، تشمل:
- ملخص موجز لتحليل الوضع.
- تجزئة وتقسيم الجمهور.
- نظرية البرنامج لإبلاغ تطوير الإستراتيجية.
- تحديد أهداف التواصل.
- مناهج تحقيق الأهداف.
- تحديد مكان التغيير المطلوب.
- الفوائد والرسائل لتشجيع التغيير المنشود.
- تعيين قنوات التواصل لنشر الرسائل.
- وضع خطة التنفيذ.
- وضع خطة المراقبة والتقييم.
- تحديد الميزانيات.
* ووجب التنويه هنا أن العديد من عناصر استراتيجيات التواصل لها دليل إرشادي خاص بها ويجب مراجعتها أثناء تطوير استراتيجية التواصل في المنظمة.
أهمية استراتيجية التواصل:
بما أن الاتصال الاستراتيجي هو مزيج بين النظرية والتطبيق الذي يسعى إلى فهم تأثير الثقافة على جميع جوانب الاتصالات التسويقية، مثل: العولمة ، واستراتيجيات العلامات التجارية العالمية ، ونماذج التصنيف للثقافة كلها قضايا مغطاة في هذه الدراسة، تدرس الاتصالات الإستراتيجية ديناميات سلوك المستهلك والاتجاهات في استراتيجيات التسويق والتحولات في الثقافة العالمية.
التفكير الاستراتيجي أمر بالغ الأهمية لأنه يغذي العمليات الإبداعية. كما ويساعد الاتصال الاستراتيجي في جعل الأفكار الإبداعية تبدو ذكية وسليمة من الناحية الاستراتيجية.
في برامج الاتصال، على سبيل المثال، تتعلم عملية أن تصبح مبدعًا استراتيجيًا وكيفية التعامل مع الجانب الإبداعي لعملية البحث مع الكشف عن "الرؤى" التي ستؤدي إلى كتابة بيان إستراتيجي إبداعي فعال.
يقوم المسؤولون عن الاتصال الاستراتيجي عن طريق صياغة استراتيجيات الاتصالات والموجزات الإبداعية بالإضافة إلى تطوير الحلول مع فريقهم الإبداعي بناءً على استراتيجياتهم الخاصة.
كيفية تطوير استراتيجية التواصل المناسبة
وفيما يلي بعض من الإرشادات التي تساعد في تطوير استراتيجية التواصل داخل المنظمة، أبرزها:
-
تحديد أهداف التواصل
عندما تقوم بإنشاء الأهداف، يجب أن تكون في غاية الدقة أثناء تحديد هدفك. ماذا تريد أن تحقق؟
من هنا ضع في اعتبارك أنه يجب فقط تنفيذ المشاريع والتكتيكات التي تساعد في الوصول إلى الأهداف. وفي نهاية الحملة، يجب أن تكون قادرًا على تحديد ما إذا كان الهدف قد تحقق أم لا.
-
تحديد الجماهير الرئيسية المستهدفة وتطوير الرسائل الرئيسية
حدد الجمهور (الناس) الذي تريد الوصول إليه من أجل تحقيق أهدافك. بمجرد تحديده، يمكنك إنشاء الرسائل المناسبة التي يتردد صداها مع كل جمهور مستهدف.
معرفة ذلك يساعدك في إنشاء رسائل وتكتيكات تركز على كل من هذه التركيبة السكانية.
(ملاحظة: يمكن أن يكون لديك رسائل رئيسية مختلفة لكل مجموعة)
-
تحديد كيف سيتم قياس النجاح
غالبًا ما يكون هناك اعتقاد خاطئ نحو ما لا يمكن تقييمه من جهود الاتصالات والعلاقات العامة. ومع ذلك، هناك عدد غير قليل من العناصر التي يمكن قياسها. على سبيل المثال، بناءً على أهداف إنشاء استراتيجية التواصل المناسبة.
قد تتضمن عناصر التقييم المحتملة زيادة في حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك؛ زيادة في المتبرعين في سن معينة؛ المشاركة من الرسائل الإخبارية الإلكترونية؛ أو الرسائل الرئيسية التي يتم تضمينها في مواضع الوسائط.
-
تكتيكات العصف الذهني
هذا هو المكان الذي تحدد فيه نوع الاتصال الاستراتيجي الذي سينقل رسالتك بشكل أفضل إلى جمهورك المستهدف.
قد يشمل ذلك توزيع البيانات الصحفية أو كتابة منشورات المدونة أو الترويج الإعلامي أو إنتاج الفيديو أو حملة وسائل التواصل الاجتماعي.
على سبيل المثال لا الحصر، ستشمل خطة الاتصالات الإستراتيجية دائمًا طرقًا محددة يمكنك من خلالها الوصول إلى جمهورك المستهدف على مدار العام.
-
تطوير تقويم تخطيط تكتيكي
هذا جزء حيوي من خطة التواصل استراتيجية التواصل لأنه يمكّنك من رؤية كيفية عمل التكتيكات معًا على مدار العام، سيساعدك أيضًا على البقاء على المسار الصحيح مع جميع التكتيكات على مدار العام.
على سبيل المثال، ابدأ بإضافة وقت الحاجة إلى حدوث كل تكتيك، ثم اعمل بشكل عكسي وقم بتضمين الوقت الذي تحتاج فيه التكتيكات إلى الإنشاء، والموافقة عليها، والترويج لها، وما إلى ذلك، حتى يتم إنجاز كل منها وفقًا لخطتك
عملية تطوير استراتيجيات التواصل
الأشخاص المسئولين
يجب أن يعمل فريق البرنامج بكل جد واجتهاد، بما في ذلك مديري البرامج والمتخصصين في التواصل، مع أصحاب المصلحة والشركاء المعنيين لتطوير استراتيجية التواصل. إن مشاركة الأفراد والجماعات المتأثرين مباشرة بالمشكلة أمر بالغ الأهمية. يمكن أن تساعد مشاركتهم النشطة من البداية في زيادة تأثير البرنامج وتؤدي إلى استدامة طويلة الأجل.
الوقت المناسب
ويعتمد عدد الأشخاص المشاركين في تطوير استراتيجية التواصل على الغرض من الاستراتيجية (على سبيل المثال، قد تتطلب استراتيجية التسويق لمنتج واحد عددًا أقل من الأشخاص بينما تتضمن الاستراتيجية الوطنية الشاملة لزيادة الطلب مزيدًا من الأشخاص) والشكل المستخدم لتطويره (على سبيل المثال، ورشة عمل تشاركية تشمل المزيد من الناس بينما مجموعة العمل الأساسية التي تتشاور مع أصحاب المصلحة ستشمل عددًا أقل من الأشخاص).
كما ويجب تطوير استراتيجية التواصل بعد إجراء التحليلات (الموقف والجمهور والبرنامج)، ويجب أن تكون الإستراتيجية نهائية قبل إنشاء المواد أو الأنشطة وتنفيذ البرنامج.
أهمية تطوير استراتيجيات التواصل
-
تطوير وإنشاء خطة مع وضع هدف
إن استراتيجيات التواصل تدور حول تطوير وإنشاء خطة مع وضع هدف في الاعتبار، وتطويرها يساهم أكثر في تحقيق هذه الخطة نحو الهدف المنشود بصورة أكثر حتمية وواقعية، ومن خلال تأطير وبناء سرد حول قيادة فكر المنظمة، فإنه يؤكد على ما هو مهم للمنظمة ويخلق تمييزًا للعلامة التجارية، وهذا بدوره يبني السمعة ويضيف المصداقية.
بالإضافة إلى أن وضع خطة في استراتيجية التواصل يضع حجر الأساس لتحقيق الغرض وتخصيص الموارد نحو الأهداف الأكبر، ومع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي والتوسع في وسائل الإعلام يصبح من السهل تحويل الانتباه بعيدًا عن الجهود الأولية.
-
توصيل أفضل رسالة
كونك استراتيجيًا متطورًا يعني توصيل أفضل رسالة من خلال القنوات الصحيحة، مقاسةً بالأهداف المحددة جيدًا للمؤسسات والاتصالات.
إنه الفرق بين القيام بأشياء الاتصالات والقيام بأشياء الاتصالات الصحيحة، ولا تعني الزيادة في عدد المشاهدات أو عدد المتابعين أي شيء في نهاية اليوم إذا لم تكن تؤدي إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو المبيعات نحو أهداف الشركة.
وعليه فإن تطور التواصل الاستراتيجي هو زيادة في تنسيق الجهد للتواصل الأكبر والتأثير الأكثر على المستهلكين، وفي الاستخدام التجاري موجه نحو الترويج للمنتجات.
-
تحقيق اتساق أقوى
تقوم الاتصالات المتطورة وجيدة التصميم بتزويد الموظفين بالأدوات اللازمة لتحقيق اتساق أقوى وأكثر تناسقًا عبر العلامة التجارية للمنظمة. التواصل المطور مهم، ويعتبر العمود الفقري لشركتك وثقافتها.
كما وتعمل القوى العاملة عالية المشاركة على زيادة الإنتاجية وتقليل معدل دوران الموظفين وتؤثر في النهاية على النتيجة النهائية، حيث أشارت الأبحاث إلى أن الشركات التي تضم موظفين مشاركين ومطورين عبر استراتيجية التواصل الناجحة تتفوق في الأداء على المنافسين الذين لديهم قوة عاملة غير متفاعلة عبر عوامل متعددة، بما في ذلك الربحية و تقييمات العملاء وحتى حوادث السلامة.
-
المساعدة على إشراك الموظفين
تلعب الشبكات الداخلية الاجتماعية الحديثة دورًا كبيرًا في المساعدة على إشراك الموظفين في جميع أنحاء المنظمة بغض النظر عن دورهم وقسمهم وحتى موقعهم.
يشجع التواصل الإبداعي من خلال مقاطع الفيديو والمسابقات واستطلاعات الرأي والمشاركات الاجتماعية على التواصل والمشاركة في اتجاهين. من خلال استخدام الإنترنت، تتمتع خطة الاتصالات الإستراتيجية للشركة بالقدرة على زيادة مشاركة الموظفين مما يؤدي في النهاية إلى جزء كبير من نجاح الشركة.
تقدم شركة بكة للاستشارات خدمة الاتصال الاستراتيجي عن طريق استراتيجية التواصل المناسبة، حيث نعمل على خلق بيئة ربط مناسبة بينك وبين جمهورك ليتم تقوية عملية التواصل وزيادة الربحية والإنتاج لشركتك. ولا تقتصر خدماتنا على الإنشاء فقط، بل نسعى جاهدين على استخدام جميع الوسائل المتاحة نحو تطوير التواصل الاستراتيجي لشركتك، وتطبيقه بالشكل والوقت المناسب. اضغط هنا لقراءة المزيد