إستشارات الحوكمة

الحوكمة من أهم الموضوعات في القطاعات الحكومية والخاصة وغير الهادفة للربح. حوكمة الشركات هي إطار يحدد الحقوق والمسؤوليات بين مختلف أصحاب المصلحة في المنظمة. تسعى الحوكمة إلى تعزيز أداء الإدارة، وتعزيز الرقابة الداخلية، وتحديد أدوار ومسؤوليات أصحاب المصلحة. الغرض من حوكمة الشركات هو تسهيل الإدارة الفعالة والريادية والحكيمة التي يمكن أن تحقق نجاحًا طويل الأجل للمؤسسة.

يضمن نموذج أو إطار الحوكمة خلق قيمة من خلال نهج منظم من خلال تحديد أصحاب المصلحة وفهم مصالحهم وتحديد أدوارهم وسلطاتهم. يضمن إطار الحوكمة عادة التوافق مع استراتيجية المنظمة من خلال التخصيص والتفويض المناسبين للصلاحيات، ومراجعات الأداء الدورية ، والتسلسل الإداري الواضح وعملية التصعيد. عادة ما يكون نموذج الحوكمة هذا مستوى مجردًا يتم تفصيله في المنهجيات والمبادئ التوجيهية لضمان اتباع نهج متسق وقابل للتكرار.

نحن في بكه لدينا الخبرة اللازمة لدعمك في إدارة أعمال مؤسستك بما في ذلك تحديد نموذج الحوكمة، ونشر المنهجيات والمعايير، بالإضافة إلى إدارة التغيير المؤسسي الناجحة التي تضيف قيمة إلى مؤسستك.

التقييم التنظيمي (EFQM): بهدف تحسين أداء المنظمات، تقدم EFQM أدوات قائمة على البيانات والتحليل لمنح المؤسسات رؤى ذات مغزى ودعم أصحاب المصلحة، وتمكينهم في رحلتهم نحو التحول. نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) هو إطار عمل متميز غير إلزامي للإدارة التنظيمية بهدف مساعدة المؤسسات على أن تصبح أكثر كفاءة وإنتاجية.

حوكمة الشركات: تهدف حوكمة الشركات إلى إنشاء هيكل إداري وآلية داخل المنظمات لتحسين الشفافية والمساءلة ضمن الأنظمة الحالية وخلق علاقات بين مجلس الإدارة والإدارة والموظفين والمساهمين لخدمة مصالح المساهمين، مع مراعاة مراعاة مصالح جميع أصحاب المصلحة.

حوكمة الإدارات: يتفاعل كل قسم في المؤسسة مع العديد من أصحاب المصلحة داخل وخارج المنظمة. يحتاج هذا التفاعل إلى تعريفه وإدارته بشكل صحيح. تشمل حوكمة الأقسام تحديد نموذج الحوكمة، ونشر المنهجيات والمعايير، بالإضافة إلى إدارة التغيير.

خدمات مجلس الإدارة: تشمل هذه الخدمة تشكيل حوكمة مجلس الإدارة بما يتماشى مع القوانين واللوائح ذات الصلة. بالإضافة إلى صياغة السياسات والإرشادات المطلوبة لعضوية مجلس الإدارة واللجان الفرعية بما في ذلك لجان التدقيق والترشيحات والمكافآت. متطلبات المديرين التنفيذيين وغير التنفيذيين والأعضاء المستقلين. كما يتضمن تطوير المكافآت والمزايا لأعضاء مجلس الإدارة واللجان الفرعية بناءً على أفضل الممارسات.

نماذج التشغيل: يمكن تعريف نماذج التشغيل أو نماذج تشغيل الأعمال (BOM) على أنها الأداة المستخدمة لتحديد النمط الذي تتبعه المؤسسة في إنشاء أو تحقيق الهدف. يمكن الإشارة إلى نموذج التشغيل كخريطة للمبنى بمعنى أنهما يوضحان بالتفصيل النموذج بالإضافة إلى خصائص المبنى أو المنظمة. تحتوي نماذج التشغيل على عناصر مختلفة مثل العمليات والخدمات والمعلومات والتنظيم والموارد.

استمرارية الأعمال والمخاطر: تخطيط استمرارية الأعمال (BCP) هو العملية المتضمنة في إنشاء نظام للوقاية والتعافي من المخاطر المحتملة. إن إدارة استمرارية الأعمال وإدارة المخاطر مترابطتان وتعد إدارة استمرارية الأعمال نموذجًا فرعيًا لإدارة مخاطر المؤسسة.

 

الفوائد الرئيسية للحوكمة التنظيمية هي:

  • يضمن التركيز والمواءمة مع استراتيجية المنظمة.
  • تحسين ودعم اتخاذ القرار في المنظمة.
  • توضيح الأدوار والمسؤوليات والمساءلة داخل المنظمة.
  • يضمن مراجعة الأداء الدورية لتمكين التقييم والتحسينات.
  • تحسين قدرات إدارة التغيير في المنظمة.
  • تعظيم استخدام الموارد وتخصيص الأموال وإشراك أصحاب المصلحة.
  • تحسين العلاقات مع المساهمين من خلال التواصل الفعال وإدارة النزاعات.
  • إدارة انتقال الملكية والقيادة.
  • أداء أفضل من الناحية التجارية.
  • آليات الحوكمة الرشيدة تساعد في التخفيف من المشاكل واستدامة النمو والتغلب على دورات الحياة القصيرة.
  • تساعد الحوكمة الرشيدة في إنشاء منظمة أكثر استدامة من خلال تحديد أساليب التحولات بين الأجيال وتخطيط التعاقب.

 

لمعرفة المزيد عن هذي الخدمة، اقرأ:

  • نموذج تشغيل الأعمال
  • حوكمة الشركات العائلية