لماذا تحتاج إلى إجراء تقييم الموارد البشرية؟

إن عملية تقييم قسم الموارد البشرية واحدة من أهم العمليات للحفاظ على صحة قسم الموارد البشرية. حيث أنه يُمكن أن يكون هذا التقييم هو الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كانت احتياجات الموارد البشرية والواجبات والكفاءات تم تلبيتها وتحقيقها في المؤسسة بالشكل المطلوب أم لا. كما وتقوم العديد من المؤسسات بإجراء مثل هذه التقييمات داخليًا. ومع ذلك، فمن المرجّح أن تحصل على نتائج أفضل وأكثر موضوعية إذا كنت تقوم بالاستعانة بمؤسسة خارجية للقيام بذلك نيابةً عنك؛ لأن الهدف الرئيسي من هذا التقييم هو  تحديد نقاط القوة والضعف في المؤسسة لمعرفة مواطن القوة لديها التي تحقق فيها النجاحات، ومواطن الضعف التي تحتاج فيها إلى بعض التحسينات. كما ويركّز التقييم على العديد من المجالات في المؤسسة.

 

ما هي فوائد هذا التقييم؟

  • يساعد المؤسسة على معرفة ما إذا كانت ممارسات الموارد البشرية الخاصة بها تسهّل أو تتعارض مع أهداف أعمالها.
  • إبلاغ الموظفين عما إذا كان أداءهم مقبولًا أم لا، وإطلاعهم على نقاط الضعف في أدائهم . بالإضافة إلى ذلك، فإن تحديد أداء كل موظف من شأنه أن يساعد المؤسسة في اتخاذ القرارات المناسبة، وبالتالي ضمان تحقيق أهداف المؤسسة.
  • سيكون هذا التقييم وثيقة رسمية تكشف عن الأسباب الكامنة وراء ضعف أداء الموظفين.
  • يساعد في التخطيط لعمليات التطوير المهني للموظف.
  • يقيس مدى جاهزية الموظف للتنقل أو الترقية ، والعلاوة التي يمكن أن تضاف لراتبه تبعا لذلك.
  • يحسن من الإنتاجية في القسم؛ لأن كل موظف أصبح على يقين من أن أداءه سيُقَيّم.

 

أنواع التقييمات:

يمكن لقسم الموارد البشرية إجراء عدد من التقييمات، إما تقييمات شاملة أو تقييمات مركّزة على جانب معين، وذلك وفقًا للوقت والميزانيات والموظفين المخصصين لإجراء التقييم.  وهناك عدة أنواع من التقييمات تعتمد على سبب إجرائها؛ حيث أن تقييم الامتثال وتقييم الإستراتيجية وتقييم المهام المحددة هي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا.  ويركز الالتزام على مدى امتثال المؤسسة للقوانين واللوائح، بينما تكشف الإستراتيجية عن نقاط القوة والضعف في السياسات والعمليات ومواءمتها مع الخطة الإستراتيجية الموضوعة للمؤسسة. إنما تقييم المهام المحددة يقوم بتقييم وظائف معينة في قسم الموارد البشرية.

 

ماذا ومتى تُقيّم؟

يجب على المؤسسة مراقبة جميع مسائلها من أجل معرفة نقطة الضعف لديها، كما ويجب أن يكون التقييم الذي يتم إجراؤه ضمن الموارد المتاحة.

وقد يتطلب إجراء تقييم شامل للإدارة الكثير من الموارد، فلا يمكن للعديد من المؤسسات خوض هذه العملية أكثر من مرة في السنة. لذلك، يجب على المؤسسات اعتماد إجراء تقييمات مصغرة لمنطقة محددة في وقت محدد. وأيضًا يوصى بشدة إجراء تقييم بعد حدثٍ هام أو بعد تطبيق تغيير جديد في المؤسسة لمعرفة تأثيره عليها.

 

عملية تقييم الموارد البشرية:

تتضمن عملية إجراء التقييم العديد من الخطوات، ويمكن تلخيص هذه الخطوات في ما يلي:

  • تحديد نطاق ونوع التقييم:
    أول شيء يتعيّن علينا تحديده عند إجراء التقييم هو المجال الذي سنقيمه، وما إذا كان سيتم إجراء تقييم شامل أو منطقة محددة، وأيضًا تحديد من سيشارك في إجراء التقييم.
  • جمع البيانات/ قياس النتائج:
    يمكن جمع البيانات من خلال واحدة من الأدوات المتنوعة. أولًا، يتم وضع استبيان يحتوي على أسئلة تفصيلية حول إدارة الموارد البشرية أو المنطقة المحددة والتي يجب مراجعتها وإعطاءها للأشخاص المعنيين. هذه الطريقة بسيطة وسهلة وتحتاج إلى بعض الوقت لتطبيقها.
    ثانيًا، قد يميل المقيّمون إلى إجراء مقابلات للحصول على نتائج أكثر تفصيلًا. وقد تكون هذه الطريقة أصعب وتستغرق وقتًا أطول، ولكنها مع ذلك قد تكون أكثر فعالية. حيث يتم تحليل النتائج في كلا الاتجاهين ومقارنتها إما بالمعايير الوطنية أو معايير الأهداف في المؤسسة.
  • تقديم ملاحظات حول النتائج:
    يجب تسليم البيانات التي تم تحليلها إلى مديري الموارد البشرية ومديري الإدارات في شكل نتائج وتوصيات. كما ويجب مناقشة هذه النتائج مع جميع موظفي الموارد البشرية ومديري الإدارات لإطلاعهم على التغييرات اللازمة، الأمر الذي يسهل بدوره الحصول على الموافقة على عملية التغيير.
  • تطبيق التغييرات وتعزيز التحسينات:
    يجب على المنظمة النظر في وضع خطة عمل لتنظيم تنفيذ التغييرات التي أُضيفت؛ لأن إجراء تقييم وعدم تطبيق النتائج يؤثر سلبًا على المؤسسة. لذلك، يجب على المؤسسة متابعة تطبيق هذه النتائج. كما ويجب عليها التركيز على التحسين المستمر لسياسات وإدارة وممارسات قسم الموارد البشرية.