10 من أفضل استراتيجيات تفاعل الموظفين

28 نوفمبر 2021

الأمر في غاية السهولة، لدى الموظف المتحفز والمتشجع والمندمج في المنظمة القدرة على العطاء والعمل من أجل ازدهار منظمته، وهذا ما يجعل المنظمة تولي موضوع تحسين تفاعل الموظفين أولوية قصوى، عن طريق الاستثمار في الاستراتيجيات الحديثة المتعلقة بتفاعل الموظفين وتشجيع قسم المواردة البشرية على العمل على تشجيع الموظفين ليكونوا منتجين وأعضاء فاعلين في مجتمع المنظمة. 

ما هو تفاعل الموظفين داخل العمل

توصف مدى درجة تفاعل الموظفين وحماسهم للمشاركة في المنظمة التي يعملون فيها بانخراط الموظفين، ولكن قد يتم الخلط بين مصطلح إدماج الموظفين ورضا الموظفين بالرغم من أن لكل مصطلح مفهوم مختلف، وتحقق أحدهما لا يعني بالضرورة تحقق الآخر. 

كيف يبدو الموظف المتفاعل؟ بدايةً، يمكنك أن تعرفهم من خلال الصورة المعلقة لهم على الحائط والمكتوب عليها "موظف الشهر". 

ما هي سمات التفاعل الوظيفي  

  • متابعة مواعيد تسليم المشاريع:

منذ لحظة التكليف بمهمة ما، يبدأ الموظفون في مراقبة الوقت للتأكد من التسليم قبل الموعد النهائي. أما بالنسبة للموظف المنتمي، فهو يسلم المهمة قبل الموعد النهائي للحصول على التغذية الراجعة وتعديل الملاحظات ولا يقلقه وجوده من الأساس. 

  • مساعدة الزملاء وإسداء النصائح:

عادةً ما يعطيك الموظف المنتمي الشعور بأنه قائد وعلى علم بكل ما يحدث، فهو مستعد لتخصيص بعض الوقت لمساعدة زملائه والبحث عن حلولٍ لمشاكلهم. 

  • يتحدث بشكل إيجابي عن رئيسه:

بل هو مستعد أيضاً أن يشجع أصدقاءه على العمل في المنظمة، فهو يعلم جيداً أن الكلام السيء عن المنظمة ورب العمل لن يجلب سوى الطاقة السلبية ويثبط العزيمة. 

  • التأخر في العمل عند وجود ضرورة:

العمل بالنسبة للموظف المنتمي لا يتعلق فقط بإنجاز المهام وتسليمها والحصول على راتب، فهو ينظر للمنظمة على أنها البيت الثاني له ويبذل ما في وسعه للمساعدة على ازدهارها، حتى لو عنى ذلك التأخر بعد الدوام لإنجاز المهام العالقة. 

أهمية عملية التفاعل الوظيفي

والآن، هل تبدو عملية الاستثمار في تعزيز انتماء الموظف أمراً هاماً؟ إذا كنت غير قادر على رؤية أهميتها، نقدم لك قائمة بالأسباب التي تجعلك تفكر ملياً في الأمر. 

  • يزداد ربح الشركات التي يعمل بها موظفين منتمين بنسبة 21%:

الموظفون السعداء يضاعفون الانتاج وبالتالي تزداد الأرباح! فهم لا يساعدون على توفير المال فقط، بل يجلبون المزيد منه لمنظمتك. 

  • يندر بحث الموظفين المنتمون عن وظائف أخرى بنسبة 87%:

السبب الوحيد الذي يدفع الموظفين للعطاء هو أنهم سعداء بالعمل معك، لذلك لا داعي للبحث عن وظيفة أخرى. 

  • يساعد الموظفون المنتمون في خلق بيئة عمل أفضل:

حيث يكون الجميع متعاونين ومستعدين لتقديم المساعدة وتخصيص جزء من وقتهم للمساعدة في أداء المهام. 

  • زيادة الإنتاجية:

يتطلع الموظفون المنتمون دائما إلى رفع مستوى خدماتهم ومنتجاتهم والارتقاء به، مقدمين مجموعة من المنتجات الاستثنائية التي ترقى إلى مستوى توقعات العميل. 

  • زيادة الرضا الوظيفي:

عادةً ما تتعارض الانتاجية مع الرضا الوظيفي في المنظمات، فبرغم كون الموظفين غير سعداء، يظل باستطاعتهم أن يكونوا منتجين. لذلك، زيادة انتماء الموظفين يجعلهم سعداء في وظائفهم ومقدرين للدور الذي يلعبونه في المنظمة، مما يؤدي إلى رفع مستوى الانتاجية في العمل. 

أفضل استراتيجيات تفاعل الموظفين 

رائع! لقد قمت الآن بجمع المعلومات عن موضوع إنتماء الموظفين وترغب في البدء بالعمل على ذلك. إليك قائمة من 10 استراتيجيات مقترحة لتعزيز انتماء الموظفين لمنظمتك: 

  • إقرار ساعات عمل مرنة:

هذا الأمر في غاية الأهمية! 30% من الموظفين يظنون بأنهم غير محترفين لأنهم يعملون بساعات مرنة، فخطة العمل التي يتم تنفيذها بشكل سيء ولا تتضمن ساعات عمل مرنة ستقف عائقاً أمام سير عملية تعزيز انتماء الموظفين، أما خطة العمل التي تتضمن ساعات عمل مرنة فتجعل من الممكن تعزيز الرضى الوظيفي بين الموظفين في العمل. 

  • شجع الموظفين على أخذ أيام عطلة مدفوعة:

أكثر من 40% من العمال الأمريكيين لا يأخذون أيام عطلتهم، وهذا يحدث لأسباب مختلفة، حيث يخشى بعض الموظفين من أن ينظر إليهم المدير بطريقة أقل إذا أخذوا إجازة، بينما يشعر بعضهم الآخر أن الأمور لن تسير على مايرام إذا ما أخذوا إجازة. والبعض الآخر يعتقد بأنه بعد عودتهم من رحلتهم لن يتم توكيل المهام المشوقة لهم. 

  • مناقشة التغييرات والقرارات الرئيسية مع الموظفين من جميع الإدارات:

إن ضمان عدم شعور موظفيك بأنهم إضافات غير مهمة لهو جزء مهم من عملية تعزيز إنتماء الموظفين، فالجميع يريد أن يشعر بأنه جزء مهم في الفريق وأن ملاحظاتهم يتم تقديرها، وبالطبع فإن الالتزام بذلك على نطاق أوسع يتطلب جهداً كبيراً. 

  • إظهار الامتنان بطريقة مادية:

تختار بعض المنظمات إظهار امتنانها للموظفين عن طريق إضافة مزايا للمكتب، فالإفطار المجاني يوم الاثنين على سبيل المثال أو صندوق الفواكه في مكان العمل هي لمسات طيبة، وثمة طريقة رائعة أخرى للإعراب عن امتنان الموظفين تتمثل في الثناء على الموظفين الذين يعملون بجهد كبير بشكلٍ علني. 

  • قدم الدعم والملاحظات بشكل دائم:

إحدى الطرق المثلى لإبقاء موظفيك منتمين ومندمجين مع المنظمة هي بعقد جلسات لمراجعة الأداء وإعطاء الملاحظات، فهي فرصة رائعة للتجربة ومعرفة ما يصلح تنفيذه وما يجب تجنب العمل عليه في المنظمة. 

  • ضمان عملية اتصال فعّالة:

إذا أردت من الموظفين أن يندمجوا بشكل جيد، ينبغي عليك أن تعزز عملية الاتصال بشكل فعال، من خلال بناء تسلسل هرمي وهيكلي منظمين للاتصالات من أجل التقليل إلى أدنى حد من الارتباك وفهم الأفكار بأكبر قدر ممكن من الفعالية. فالتواصل الفعال يولد عملية فهم سلسة بين الموظفين والإدارة، مما يؤدي إلى خلق ثقافة عمل محفزة على الانتاج. 

  • رفع مستوى شفافية عملية الاتصال:

سيشعر موظفيك بأنهم مشمولين أكثر في العملية التنظيمية إذا ما جعلت قراراتك أكثر وضوحاً، ومن المستحسن أن تقوم الإدارة بتوصيل قراراتها إلى الموظفين وأن تطلب رأيهم بخصوص المسائل المهمة. وبذلك يزداد الرضا الوظيفي لدى الموظفين ويشعرون بقدر أكبر من الارتباط بمكان العمل. 

  • التركيز على الصحة النفسية:

تنخفض إنتاجية الموظفين إذا ما كانت صحتهم النفسية سيئة، فمن المفيد أن تعطي الشركة الأولوية للصحة النفسية لموظفيها من أجل تعزيز انتمائهم، وهذا يتطلب تخطيطاً وإجتماعات يناقش فيها المدراء الصحة النفسية لموظفيهم والتحديات التي يواجهها الموظفين وتترك أثراً سلبياً على نفسيتهم ونشاطهم. 

  • وضع استراتيجية واضحة للارتقاء المهني وتوفير الفرص الإرشادية:

يواصل الموظفون العمل مع الشركات التي تستثمر في نموهم المهني، وفقاً لأحد الاستطلاعات، يفضل 94% البقاء في مكان عمل يوفر وسائل تدعم النمو المهني. 

  • اجعل مكان عملك آمناً لفريقك ليزدهر:

لا نوجد إنتاجية في مكان مليء بالأخطار ويواجه فيه الموظفون خطر الإصابات والأمراض، تأكد من أن المكاتب ملائمة ومزودة بكافة احتياجات الأفراد والتي تضمن لهم الشعور بالراحة والأمان أثناء أداء مهامهم المكتبية اليومية. 

نحن متأكدون من أنك تعرف مدى أهمية الموظفين لازدهار ونمو الشركة وربما تكون قد نفذت بالفعل بعض استراتيجيات تحسين اندماج وانتماء الموظفين. لا يهم حقاً أي استراتيجية تنفذ ما دامت تؤدي الغرض بتحفيز الموظفين ليكونوا متحمسين للمشاركة. إذا كنت موظفاً في قسم الموارد البشرية وتبحث عن المزيد من البيانات المتعلقة بتعزيز إنتاجية الموظف، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت هنا

شارك

Related Articles

خدمة “استشارات التوظيف”…المفهوم والحلول المقدمة

قد يبدو مصطلح استشارات التوظيف غريباً نوعاً...

اقرأ المزيد

ما أهمية إدارة الموارد البشرية ؟

تعتبر الموارد البشرية من أهم الأصول في المؤ...

اقرأ المزيد

تحديات الهياكل التنظيمية لتجارة التجزئة

يمكن تشبيه الهيكل التنظيمي للمؤسسة بالهيكل ...

اقرأ المزيد

لماذا تحتاج الشركات إلى معايرة سلم رواتبها؟

غالباً ما تكون ادارات الشركات قلقة ما إذا كا...

اقرأ المزيد

لماذا تحتاج إلى إجراء تقييم الموارد البشرية؟

  لماذا تحتاج إلى إجراء تقييم الموارد الب...

اقرأ المزيد

لماذا يجب عليك تطبيق التنوع والشمولية في منظمتك؟

ما هو التنوع؟ التنوع في مكان العمل هو الفهم ...

اقرأ المزيد

ماذا تعني العلامة التجارية لصاحب العمل؟

العلامة التجارية لصاحب العمل هي عملية تكوين...

اقرأ المزيد

نموذج نضج قدرات الأفراد (PCMM)

أصبحت دُنيا الأعمال اليوم مُفرطة التنافس، ل...

اقرأ المزيد

دليل الموارد البشرية

  عندما يبدأ الموظف يومه الأول في مؤسسة ما...

اقرأ المزيد

استراتيجية المكافآت الاجمالية

لماذا يسعى الموظفون للعمل في بيئة تقدّر أدا...

اقرأ المزيد

أدوار ووظائف إدارة الموارد البشرية

تتضمن إدارة الموارد البشرية (HRM) إدارة القوى ...

اقرأ المزيد

إطار الكفاءات: ما أهميته وما هي خطوات تطويره؟

قد تكون قد سمعت من قبل بمقولة "ما يمكن قياسه،...

اقرأ المزيد

10 من أفضل استراتيجيات تفاعل الموظفين

الأمر في غاية السهولة، لدى الموظف المتحفز و...

اقرأ المزيد