لا تقتصر مجالات المنافسة بين الأعمال التجارية على الأرباح فحسب، بل تتعداها إلى إنتاج القوى العاملة المتخصصة والمؤهلة، وتسهم عملية صيانة الموارد البشرية في تسيير العمل المنظمة وتحقيق الامتثال الوظيفي في المؤسسة، إذ يعتمد نجاح العمل بشكل أساسي على التزام الموظفين وتركيزهم نحو تحقيق الأهداف الرئيسية مما ينبئ عن أهمية إدارة الموارد البشرية. 

الامتثال الوظيفي 

الامتثال الوظيفي هو مدى انتساب الموظف للمنظمة التي يعمل بها ورغبته في الاستمرار في المشاركة الفاعلة فيها، وهو محدد رئيسي للفعالية والإنتاجية في المنظمةيمر الموظفون بثلاث مراحل متتالية للوصول إلى درجة الامتثال، وهي: 

  1. الالتزامقبول نفوذ الآخرين عليهم للحصول على شيءٍ منهم مثل الراتب.  
  2. الإدراكقبول نفوذ الآخرين عليهم من أجل الحفاظ على علاقة مستقرة. 
  3. الاقتناع: إدراك أن قيم المنظمة مجزية في جوهرها ومتوافقة مع قيمهم الشخصية 

ما هي صيانة الموارد البشرية 

هي عملية وضع خطط السلامة والرعاية الطبية وإجراءات الرفاهية للموظفين بما يلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم المادية وغير المادية والتي تختلف بطبيعة الحال من منظمة إلى أخرى مما يعزز الامتثال الوظيفي ويحسن بيئة العمل.  

جوانب صيانة الموارد البشرية 

يلقي هذا المقال الضوء على أبرز الجوانب التي تتحمل الموارد البشرية مسؤولية رعايتها، وهي على النحو التالي: 

  • الصحة

تأتي الصحة على رأس أولويات عملية صيانة الموارد البشرية تتضمن سلسلة من الإجراءات الصحية المتبعة طوال عملية التوظيف.  

على سبيل المثال؛ تقوم بعض المنظمات بإجراء فحص طبي قبل التوظيف للتأكد من أن المرشح لائق بدنيًا لأداء الواجبات المطلوبة، وإلا فسوف يتسبب ذلك في تدهور نسبة الحفاظ على الموظفين لدى المنظمة. 

ويمكن أن تشمل إجراءات الرعاية الصحية أيضًا خططًا لتحسين التعامل مع الأمراض التي تحدث بسبب ظروف العمل. 

  • الأمان

إن الحفاظ على سلامة الموظفين بشكل أساسي هو واحد من عوامل صيانة الموارد البشرية بالمؤسسات والشركات، والذي يتعلق بمحاولة تقليل بعض المخاطر المتعلقة بالعمل من خلال عدد من الإجراءات.  
 

ومن هذه الإجراءات تفقد مكان العمل على الدوام، وتوفير الحماية في حال الحرائق، وتأسيس نظام للإسعافات الأولية، وتنظيم برامج توعوية عن السلامة الوظيفية، بالإضافة إلى الدعم المادي مثل التأمين ضد الحوادث والتأمين على الحياة وإجراءات التقاعد وما إلى ذلك. 

  • الرفاهية

وهي كل ما يتعلق بالجهود التطوعية التي يبذلها أرباب العمل لتوفير الرفاهية لموظفيهم، وتشمل أي شيء يتم القيام به لتحسين راحة الموظفين، ويتم توفيرها بشكل منفصل عن الأجور. يمكن قياس الرفاهية من خلال: 

  1. الإجراءات الاقتصادية: وتشمل الخدمات الصحية والإسعافات الأولية، والإجازات مدفوعة الأجر، والمشاركة في الأرباح، ونظام التقاعد والتأمين. 
  2. إجراءات التسهيل: بما في ذلك السكن، ووسائل النقل، ومرافق الغداء والاستراحة، وتوفير منتجات الشركة بخصم لموظفيها، ودورات المياه الملائمة، وغيرها. 
  3. الإجراءات الترفيهية: بما في ذلك الألعاب والمرافق الرياضية، والرحلات، والبرامج الثقافية، واللقاءات الاجتماعية. 
  • العلاقات 

تمثل العلاقة بين الموظف ورب العمل أساس الاستفادة الكاملة من الطاقة البدنية والمهارة والاستعداد العقلي لدى الموظفين، مما يؤثر على الامتثال الوظيفي بالإيجاب أو السلب. 

إذ أن الموظفين لا يتأثرون بالعوامل الاقتصادية فحسب، بل أيضًا بالعوامل النفسية. فيمكن لرب العمل شراء وقت الموظف وحضوره المادي في مكان العمل، ولكن لا يمكن شراء حماسه ومبادرته وولائه وتفانيه في أداء الواجب. 

وتعمل صيانة الموارد البشرية على تحسين العلاقات في مجال العمل، وذلك بمراعاة ما يلي: 

  1. الاحترام: وهو أساس أخلاقي للعلاقات الإنسانية، فيجب معاملة كل موظف باحترام وسماع أفكاره ومقترحاته. 
  2. أجور لائقة تلبي على الأقل الحد الأدنى من احتياجات الموظفين. 
  3. الحوافز الخاصة، مثل الترقية والمكافآت وما إلى ذلك، وهي مهمة للحصول على أفضل إنتاجية. 
  4. التواصل الشفاف وتبادل الآراء والمشاعر بما يؤدي إلى تحسين التفاهم المتبادل بين الموظفين والحفاظ على علاقات مستقرة مع صاحب العمل. 
  5. المسؤولية الاجتماعية والثقة المتبادلة لزيادة التعاون وتقليل النزاعات. 
  • سجلات الموظفين

تعد سجلات الموظفين والتقارير وعمليات التدقيق مهمة لإجراء تقييم دوري لمدى فعالية استخدام الموارد البشرية الموجودة، وهي مفيدة بشكل خاص لتوفير: 

  1. المعلومات المطلوبة لاتخاذ القرارات المتعلقة بشؤون الموظفين. 
  2. دليل على ما حدث في المنظمة. 
  3. أساس لتقييم وصياغة وتعديل سياسات وبرامج شؤون الموظفين. 

أثر صيانة الموارد البشرية على الامتثال الوظيفي 

عادة ما يكون الامتثال الوظيفي أقوى لدى الموظفين الذين حققوا نجاحًا شخصيًا في المنظمة أو الذين يعملون فيها منذ فترة طويلة نسبيًا، وعلى الرغم من ذلك، لا يزال دور نظام صيانة الموارد البشرية حيويًا في زيادة تصورات الأفراد تجاه المنظمة. 

يجب أن تخلق المنظمات شعورًا لدى موظفيها بأنهم رأس مال مهم جدًا، ذلك لأن تحقيق رغباتهم الاقتصادية والاجتماعية والمادية سيجعلهم أكثر راحة ورضى وإنتاجية وسيقلل من معدل مغادرتهم، أي لن يضطروا للبحث عن فرص عمل أخرى وسيحتفظ صاحب العمل بدوره بأفضل المواهب. 

 

يعد الامتثال الوظيفي الذي يظهر موقف الفرد تجاه المنظمة تحديًا أساسيًا في المنظمات الحديثة، فهو لا يؤدي فقط إلى زيادة الإنتاجية، ولكن أيضًا يحسن جودة الأداء مما يساعد المنظمة على اكتساح السوق. 

وتسهم عملية صيانة الموارد البشرية في تحسين وتطوير عملية التوظيف بأكملها، يمكنك الاطلاع على خدمات بكه الاستشارية في مجال الموارد البشرية التي نقدم من خلالها أفضل النصائح حول الاستراتيجيات المناسبة لتعزيز الامتثال الوظيفي.